الجيش الإسرائيلي يجري مناورات تحاكي هجوما على إيران

نتنياهو يتوعّد بالرد على إيران في حال مهاجمتها إسرائيل انتقاما لنسف قنصليتها في دمشق.

القدس - توعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الخميس بالرد على إيران في حال مهاجمتها إسرائيل انتقاما لنسف قنصليتها في دمشق واغتيال الجنرال في الحرس الثوري الإيراني محمد رضا زاهدي ومرافقيه، فيما كشفت وسائل إعلام عبرية أن الجيش الإسرائيلي أجرى خلال الأيام القليلة الماضية مناورات عسكرية تحاكي هجوما على إيران.
وقال خلال زيارة أجراها إلى قاعدة "تل نوف" الجوية وسط إسرائيل"نعيش أياما مليئة بالتحديات، نحن في خضم الحرب بغزة التي تستمر بكل قوتها وفي موازاة ذلك نواصل الجهود غير المتوقفة لاسترجاع مخطوفينا".
وأضاف "ولكننا نستعد أيضا لسيناريوهات تشمل تحديات تنطلق من ساحات أخرى، لقد حددنا مبدأ بسيطا مفاده بأن من يؤذينا نؤذيه" وقال "نستعد لتلبية احتياجات دولة إسرائيل الأمنية، في الدفاع وفي الهجوم على حد سواء".
ووجه نتنياهو خطابه إلى أفراد السرب رقم 133 الذي يشغل طائرات مقاتلة من طراز "إف - 15"، قائلا "أنا والشعب الإسرائيلي نعتمد عليكم وأتمنى لجميعنا نجاحا كبيرا".

وفي سياق متصل كشفت إذاعة الجيش الإسرائيلي النقاب اليوم الخميس عن أن سلاح الجو الإسرائيلي أجرى خلال الأيام القليلة الماضية، تمرينا مشتركا مع نظيره من قبرص الرومية يحاكي هجوما على إيران.
وأشارت إلى أن "سلاح الجو الإسرائيلي كان قد أوقف قبل نصف عام تمريناته بسبب انشغاله في الحرب في قطاع غزة والجبهة الشمالية ولكنه استأنفها مؤخرًا، في ظل تهديدات طهران".
وبدوره أشار موقع "واللا" الإخباري الإسرائيلي إلى أن قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال مايكل إريك كوريلا سيصل الى إسرائيل اليوم الخميس.
وأضاف "سيجتمع الجنرال كوريلا مع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هليفي ووزير الدفاع يوآف غالانت في ضوء الاستعدادات المشتركة للولايات المتحدة وإسرائيل لهجوم إيراني باستخدام الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار وصواريخ كروز ضد أهداف في إسرائيل، الأمر الذي قد يزيد من تصعيد الصراع في المنطقة".
ونقل عن مسؤولين إسرائيليين "تستعد إسرائيل أيضا لسيناريو هجوم صاروخي غير مسبوق من الأراضي الإيرانية. في مثل هذا السيناريو، من المتوقع أن ترد إسرائيل بهجوم ضد إيران".
وتابع 'قال مسؤولون من الجانبين إن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين أجروا سلسلة من المشاورات على جميع المستويات في الأيام الأخيرة للتحضير لرد إيراني".
وكان المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي قال إن إسرائيل ارتكبت خطأ عندما قتلت الجنرال الإيراني محمد رضا زاهدي، الذي كان قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في سوريا ولبنان.
ولم تعترف إسرائيل رسميا باغتيال زاهدي في هجوم جوي في العاصمة السورية دمشق الأسبوع الماضي ولكنها لم تنف مسؤوليتها عن الاغتيال أيضا.
ونقل الموقع عن مسؤول إسرائيلي كبير، لم يسمه، إن "إسرائيل أكدت للولايات المتحدة على أنها يمكن أن تساعد في الحد من الهجوم الإيراني من خلال إرسال رسائل تحذير هادئة وعلنية إلى الإيرانيين وكذلك من خلال استعراض القوة العسكرية في المنطقة".
وأضاف إن "إسرائيل والولايات المتحدة عززتا التنسيق بشأن الدفاعات الصاروخية والطائرات بدون طيار في المنطقة في الأيام الأخيرة قبل هجوم إيراني محتمل".