الخطوط الجوية التركية تنهي 10 سنوات من انقطاع الرحلات إلى ليبيا

السفير التركي في ليبيا يصف استئناف الرحلات الجوية بـ"نقطة تحول تاريخية" في العلاقات بين البلدين.

طرابلس - استأنفت شركة الخطوط الجوية التركية الوطنية رحلاتها إلى ليبيا بعد انقطاعها منذ عقد من الزمن، حسبما أكده متحدث باسمها اليوم الجمعة.

وقال المتحدث إنّ أول رحلة تربط إسطبنول بطرابلس أقلعت الخميس وستتبعها رحلات أخرى إلى مصراتة وبنغازي بواقع ثلاث رحلات أسبوعياً أيام الثلاثاء والخميس والسبت.

بدوره أشار الرئيس التنفيذي للشركة بلال إكشي الذي كان في الرحلة إلى مطار معيتيقية في طرابلس، إلى "العلاقات التاريخية" بين البلدين.

وشدّد إكشي في بيان على رغبة الشركة في تطوير العلاقات مع إفريقيا حيث توفّر رحلاتٍ إلى 62 وجهة فيها وقال "نعتقد أنّ السياحة والتجارة ستستمرّان في النمو على المديين المتوسط والطويل في ظلّ تطوّر الاستثمار الصناعي".

ويأتي ذلك فيما تكافح ليبيا التي تملك احتياطيات النفط الأكثر وفرة في إفريقيا للتعافي من سنوات الحرب التي أعقبت الإطاحة بنظام معمّر القذافي ومقتله في العام 2011.

وفي تصريح لوزير المواصلات بحكومة الوحدة الليبية محمد سالم الشهوبي خلال حفل استقبال أول رحلة في مطار معيتيقة الدولي أشاد بجهود الحكومة التركية في استئناف الرحلات الجوية إلى بلاده.

وأوضح الشهوبي أن هبوط طائرة الخطوط الجوية التركية المعروفة بمواصفاتها العالمية في مطار معيتيقة اليوم الخميس هو ضمانة لكل المؤسسات الدولية العاملة في مجال الطيران المدني ومؤشر على الاستقرار في ليبيا، مضيفا أن بدء رحلات الخطوط الجوية التركية إلى ليبيا يعد خطوة مشجعة لشركات الطيران العالمية الأخرى.

وحضر حفل هبوط أول طائرة للخطوط التركية إلى جانب الشهوبي كل من سفير تركيا في طرابلس كنان يلمازومدير عام الطيران المدني في تركيا كمال يوكسك ومدير عام الطيران المدني الليبي عبدالرحمن بن يوسف.

بدوره، قال السفير يلماز إن تركيا وليبيا عازمتان على تطوير علاقاتهما في مجال النقل كما هو الحال في كل المجالات وأضاف أن استئناف الرحلات بعد تعليق لمدة 10 سنوات يعد نقطة تحول تاريخية في العلاقات بين البلدين.

وفي سياق متصل تحاول الحكومات الليبية المتعاقبة رفع الحظر الأوروبي عن البلاد، وتوقع مدير مصلحة الطيران المدني التابعة لحكومة الوحدة الوطنية الموقتة محمد اشليبك أن يتحقق ذلك خلال أبريل/نيسان 2024.  

وأشار في تصريح لموقع "بوابة الوسط" الليبي في يناير/كانون الثاني إلى "استعداد عدة شركات جوية لإعادة تشغيل رحلاتها المباشرة إلى المطارات الليبية"، كاشفا عن "وجود محادثات مع شركتي الخطوط التركية والقطرية، لإعادة رحلاتهما إلى ليبيا".

وطيلة سنوات اقتصرت الرحلات الجوية من ليبيا على وجهات مثل تونس والأردن وتركيا ومصر والسودان بعد أن حظرت المفوضية الأوروبية في العام 2014 مرور الطائرات التابعة لشركات الطيران الليبية فوق أجواء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وذلك لدوافع تتعلق بضوابط السلامة في البلد الذي يشهد توترات أمنية من وقت لآخر.

واستؤنفت الرحلات الجوية بين ليبيا وإيطاليا في سبتمبر/أيلول الماضي بعد انقطاع  امتدد لنحو 10 سنوات جراء الحظر الأوروبي المفروض على الطيران الليبي.

ويشترط الاتحاد الأوروبي لرفع الحظر عودة الأمن بشكل كامل إلى ليبيا ووضع حد لفوضى السلاح والميليشات المسلحة وهو مطلب لا يزال بعيد التحقيق بالنظر إلى استمرار حالة الانقسام السياسي.

ومنذ سقوط نظام القذافي، تشهد ليبيا نزاعات وانقسامات وتدير شؤونها حكومتان متنافستان: الأولى في طرابلس (غرب) برئاسة عبد الحميد الدبيبة وتعترف بها الامم المتحدة، والثانية في الشرق وتحظى بدعم المشير خليفة حفتر.

ولطالما دعمت تركيا حكومة طرابلس، غير أنّ وزير الخارجية هاكان فيدان أعلن الشهر الماضي إعادة فتح القنصلية التركية في بنغازي.