العراق واليابان يوقعان اتفاقا لتمويل مشاريع صغيرة ومتوسطة

محمد شياع السوداني يدعو رجال الأعمال وشركات القطاع الخاص إلى استثمار الحوافز التي توفرها الحكومة والضمانات السيادية التي تقدمها الدولة.

بغداد - وقّع العراق واليابان اتفاقية بقيمة 300 مليون دولار لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في البلاد، وفق مواقع إعلامية عراقية، فيما تأتي هذه الخطوة في إطار مساعي رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لدفع الاستثمار الخاص بهدف تنويع الاقتصاد.

ونقل موقع "شفق نيوز" الكردي عن السوداني تصريحه خلال زيارته اليوم الخميس إلى محافظة بابل التي دشّن خلالها عددا من المشاريع بأن "اتفاقية التمويل المبرمة مع اليابان ستساهم في تنشيط الصناعة".

ودعا رجال الأعمال وشركات القطاع الخاص إلى استثمار الحوافز التي توفرها الحكومة العراقية والضمانات السيادية التي تقدمها الدولة لبعث المشاريع في مختلف القطاعات.

ويتيح قانون الاستثمار في العراق للمستثمرين الأجانب تملّك العقارات واستئجار أراضي المشروع مدة 50 عاما، كما يتضمن إعفاءات ضريبية وجمركية، فضلا عن حرية نقل الأموال.

وفي سياق متصل بحث القائم بالأعمال المؤقت لسفارة العراق في طوكيو بيوان جاسم ابراهيم الأربعاء مع عضو البرلمان الياباني أوريشي ايكيناك التعاون في مجال تبادل الخبرات والاستثمار والطاقة والبناء بين البلدين"، وفق وكالة الأنباء العراقية "واع".

وأشارت وزارة الخارجية العراقية إلى أن "اللقاء تطرق إلى التطورات السياسية والاقتصادية التي يشهدها العراق والمشاريع الاستثمارية الضخمة في مجال البنى التحتية".

وأكد الدبلوماسي العراقي "رغبة بغداد في توسيع آفاق التعاون بين البلدين والاستفادة من الخبرات اليابانية "، مشيراً إلى "أهمية تبادل الزيارات رفيعة المستوى وتفعيل اجتماعات لجنة الصداقة البرلمانية لتبادل وجهات النظر في العديد من القضايا الثنائية والدولية".

‏‎بدوره أشاد النائب الياباني بالاستقرار السياسي والأمني الذي يشهده العراق حاليا، مؤكدا الرغبة في تفعيل اجتماعات اللجنة والعمل على عقدها في أقرب وقت. 

ويأتي استقطاب الاستثمارات الأجنبية وتشجيع رؤوس الأموال العراقية ضمن أولويات السوداني، في إطار برنامج يهدف إلى تنويع الاقتصاد.

وأشار تقرير لصحيفة "لوفيغارو" الفرنسية الأربعاء إلى أن "السوداني يسعى إلى استقطاب الاستثمارات الأجنبية منذ وصوله إلى السلطة وهو ما يعدّه الخبراء الاقتصاديون محاولة لإعطاء الانطباع أن العراق يعيش مرحلة انتقالية نحو التجديد".

وتابع أن دعوة رئيس الوزراء العراقي شباب بلاده المغتربين في الولايات المتحدة إلى الاستثمار في العراق خلال زيارته الأخيرة إلى واشنطن تعكس رغبته في "إعادة روح العمل والاقتصاد إلى العراق".

ولفتت الصحيفة الفرنسية إلى أن "استطلاعات الرأي تشير إلى أن 60 في المئة من العراقيين يشيدون بمساعي رئيس الوزراء للدفع باقتصاد البلاد نحو النمو".

وأوضحت أن "صندوق النقد الدولي يتوقع استمرار النمو الاقتصادي في العراق بنسبة قد تصل إلى 4.3 في المئة خلال العام الجاري".

وكشف النقد الدولي في مارس/آذار الماضي أن "العراق يحتاج إلى رفع معدّلات النمو في القطاع غير النفطي وبشكل مستدام لاستيعاب القوى العاملة التي تتزايد أعدادها بشكل سريع"، داعيا إلى "زيادة الصادرات غير النّفطيّة والإيرادات الحكوميّة إضافة إلى الحدّ من تعرّض الاقتصاد لصدمات أسعار النفط".