الفراولة تسد الطريق على أمراض القلب والسكري

دراسات اميركية تكشف عن فوائد غير متوقعة للفاكهة الحمراء.

واشنطن – كشفت دراسات اميركية جديدة عن فوائد غير متوقعة للفراولة على صحة القلب والتصدي للسكري.

وقدمت دراسة تم تقديمها في ندوة "بيري هيلث بينيفتس" في الولايات المتحدة، مزيدا من الأدلة عن الفوائد الصحية للفراولة.

وعقدت الندوة في تامبا بفلوريدا، وكتب عنها موقع يوريك أليرت) في العاشر من فبراير/شباط الجاري.

ويضاف هذا البحث إلى مجموعة الأدلة العلمية المتزايدة التي تدعم دور استهلاك الفراولة في تعزيز صحة القلب.

قال الأستاذ في معهد إلينوي للتكنولوجيا الدكتور بريت بيرتون فريمان "تشير الأدلة المتراكمة حول صحة القلب والأوعية الدموية إلى أن كوبا واحدا من الفراولة يوميا قد يظهر آثارا مفيدة".

في تجربة شملت 33 بالغا يعانون من السمنة المفرطة، أدى تناول كوبين ونصف الكوب من الفراولة يوميا إلى تحسن كبير في مقاومة الأنسولين وجزيئات البروتين الدهني عالي الكثافة "إتش دي إل" (HDL) "الكوليسترول الجيد".

كوبا واحدا من الفراولة يوميا قد يظهر آثارا مفيدة

وتحدث مقاومة الأنسولين عندما لا تستجيب الخلايا في العضلات والدهون والكبد بشكل جيد للأنسولين، ولا يمكنها بسهولة امتصاص الغلوكوز من الدم. نتيجة لذلك، ينتج البنكرياس المزيد من الأنسولين لمساعدة الغلوكوز في دخول الخلايا.

وبمرور الوقت، يمكن أن تؤدي مقاومة الأنسولين المزمنة إلى الإصابة بمقدمات السكري ثم داء السكري من النوع الثاني.

وقال الباحث الرئيسي الدكتور أربيتا باسو إن هذه النتائج تدعم دور الفراولة في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وجدت دراسة أخرى شملت 34 من الرجال والنساء البالغين المصابين بفرط كوليسترول الدم وأجريت في معهد إلينوي للتكنولوجيا، أن وظيفة الأوعية الدموية تحسنت بعد ساعة واحدة من تناول الفراولة.

وقالت الأستاذة المساعدة في جامعة نيفادا في لاس فيغاس، الدكتورة أربيتا باسو، أن تناول كوبين ونصف من الفراولة يوميا، أدى إلى تحسن كبير في مقاومة الأنسولين.

أوضحت باسو أن "دراستنا تدعم الفرضية القائلة بأن استهلاك الفراولة يمكن أن يحسن مخاطر استقلاب القلب".

أكدت باسو أنه من المهم اعتماد الفراولة كـ"دواء" للوقاية من مرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب والأوعية الدموية لدى البالغين.

وباعتبارها واحدة من أكثر الفواكه شعبية، تعدّ الفراولة من النكهات المفضلة لدى المستهلكين.

وتفي حصة 8 حبات من هذه الفاكهة (كوب واحد) بالقيمة اليومية الموصى بها لفيتامين "سي" (C) وتوفر مجموعة من العناصر الغذائية الأخرى والمركبات الحيوية النشطة.

وكانت دراسات أخرى كانت قد وجدت أدلة على أن الفراولة قد تساعد في الحماية من بعض أنواع السرطان، ويمكن أن تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.