الكونغرس يضغط بقوة لإقرار المساعدات لإسرائيل بعد الهجوم الايراني

رئيس مجلس النواب الأميركي يشير إلى محاولتين فاشلتين سابقتين لتمرير مساعدات مستقلة لإسرائيل.

واشنطن - قال رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون الأحد إنه سيسعى إلى إقرار تقديم مساعدات لإسرائيل هذا الأسبوع بعد الهجوم واسع النطاق الذي نفذته إيران باستخدام طائرات مسيرة وصواريخ، لكنه لم يوضح ما إذا كان التشريع المرتقب سيشمل أيضا مساعدات لأوكرانيا وحلفاء آخرين.
وأشار جونسون، الذي يبذل جهودا من أجل توحيد أغلبيته الجمهورية المنقسمة وتجنب خطر بالإطاحة به، إلى محاولتين فاشلتين سابقتين لتمرير مساعدات مستقلة لإسرائيل.
وقال لبرنامج (صنداي مورنينج فيوتشرز) على قناة فوكس نيوز "سنحاول مرة أخرى هذا الأسبوع، ويجري الآن ترتيب تفاصيل هذه الحزمة. نبحث الخيارات، وكل هذه القضايا التكميلية".
وجاءت تصريحات جونسون بعد أن قال زعيم الأغلبية في مجلس النواب ستيف سكاليز، وهو ثاني أبرز عضو جمهوري في المجلس، إن المجلس سيرد على هجوم إيران "بتشريع يدعم حليفتنا إسرائيل ويحاسب إيران ووكلاءها الإرهابيين". ولم يذكر أي تفاصيل.
ومن المتوقع أن جونسون اجتمع في وقت لاحق الأحد مع المشرعين المعنيين بقضايا الأمن القومي بمن فيهم رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب مايكل ماكول.
وقال ماكول لبرنامج (واجه الأمة) المذاع على شبكة (سي.بي.إس) إن جونسون هو الذي يقرر موعد وكيفية طرح المساعدات لأوكرانيا للتصويت، لكن يجب القيام بذلك. وأضاف ماكول "الوقت ليس في صالحنا هنا... علينا إنجاز الأمر".
ولا يزال مجلس النواب منقسما بشدة بشأن تقديم المزيد من المساعدات لأوكرانيا. ولم يتم تمرير أي حزمة مساعدات كبيرة لكييف منذ سيطرة الجمهوريين على المجلس في يناير كانون الثاني 2023.
وبينما يدعم بعض أعضاء مجلس النواب بقوة تقديم المساعدات ويتوقعون تمريرها بتأييد 70 بالمئة من الأعضاء في المجلس إذا سمح جونسون بالتصويت، فإن العديد من حلفاء المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب في مجلس النواب يعارضون تقديم مساعدات لأوكرانيا ويفضلون الإنفاق على القضايا الداخلية. وهددت النائبة مارغوري تايلور غرين بإقالة جونسون من منصب رئيس المجلس بسبب قضايا من بينها دعمه لأوكرانيا.
وقال النائب مايك تيرنر رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب في برنامج (واجه الصحافة) الذي تبثه شبكة (إن.بي.سي) إنه يتوقع أن يوافق مجلس النواب على مشروع قانون شامل بشأن المساعدات هذا الأسبوع.

أعتقد أن حزم المساعدات ستحظى بتأييد ساحق ليس فقط بسبب ما حدث مع تصعيد إيران

وأضاف تيرنر "أعتقد أن حزم (المساعدات) أوكرانيا وإسرائيل وآسيا ستحظى بتأييد ساحق ليس فقط بسبب ما حدث مع تصعيد إيران للصراع في الشرق الأوسط لكن لأن هؤلاء الحلفاء يحتاجون إلى دعمنا ويستحقونه".
وأطلقت إيران مئات الطائرات المسيرة والصواريخ الليلة الماضية في أول هجوم مباشر تنفذه على الإطلاق على إسرائيل، مما أثار خطر نشوب حرب مفتوحة بين الخصمين في الشرق الأوسط يمكن أن تجر الولايات المتحدة.
ودعا البيت الأبيض وكبار الديمقراطيين والجمهوريين في مجلس الشيوخ جونسون إلى المضي قدما دون تأخير في إقرار حزمة بقيمة 95 مليار دولار وافق عليها أعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين تتضمن تقديم مساعدات لإسرائيل بقيمة 14.1 مليار دولار ومساعدات لأوكرانيا بقيمة 60 مليار دولار.
وقال المتحدث باسم الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي لبرنامج (واجه الصحافة) على شبكة (إن.بي.سي) "عليهم طرح الأمر للتصويت في أقرب وقت ممكن".
ورفض جونسون طرح مشروع القانون الذي أقره مجلس الشيوخ وسعى بدلا من ذلك إلى طرح تشريعه الخاص الذي يقدم دعما لأوكرانيا في هيئة قرض بناء على طلب ترامب.
وقال عن ترامب بعد لقائه به يوم الجمعة في فلوريدا "هو وأنا متفقان بنسبة 100 بالمئة بشأن هذه الأمور الكبيرة".