المكالمات الهاتفية المطولة تنادي امراض القلب

دراسة جديدة تربط بين المبالغة في استخدام الجهاز وارتفاع مخاطر ارتفاع ضغط الدم ومواجهة مخاطر أكبر للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

لندن – يثير الهاتف المحمول المخاوف الصحية منذ دخوله حياتنا في الألفية الجديدة بسبب الموجات الراديو عالية التردد التي يصدرها، ورصدت دراسة جديدة وجها اخرا لمساوئ المبالغة في استخدام الجهاز يتعلق بصحة القلب وارتفاع ضغذ الدم؟

وقارن الخبراء البيانات الخاصة باستخدام الهاتف المحمول اليومي وحالات ارتفاع ضغط الدم الجديدة عند 212046 بريطانيا تتراوح أعمارهم بين 37 و 73 عاما.

ووجد الخبراء ان مستخدمي الهاتف معرضون لخطر الإصابة بالحالة بنسبة سبعة في المئة، مقارنة بالأشخاص الذين لا يستخدمون الهاتف المحمول بانتظام.

كما وجدوا ان الأشخاص الذين تحدثوا لمدة 30 دقيقة أو أكثر في الأسبوع لديهم مخاطر أعلى بنسبة 12 في المئة من أولئك الذين يستخدمون الهواتف ولكنهم يقضون وقتا أقل في المكالمات.

وتوصل الخبراء الى ان أكثر من ست ساعات أسبوعيا تزيد من خطر الإصابة بضغط الدم بنسبة 25 بالمئة.

أكثر من ست ساعات أسبوعيا تزيد من خطر الإصابة بضغط الدم بالربع

ويعاني واحد من كل أربعة بالغين في المملكة المتحدة بالفعل من ارتفاع ضغط الدم ويواجهون مخاطر أكبر للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وقال البروفيسور كوهو تشين إن موجات الراديو المنبعثة من الهواتف مرتبطة بارتفاع ضغط الدم.

تركز معظم التحذيرات على الإشعاع المنبعث من الهواتف المحمولة، حيث تطلق الهواتف الجوالة طاقة ترددات راديوية يمكن امتصاصها بواسطة الأنسجة الجسدية.

وأثبتت الأبحاث السابقة إمكانية تغير الموجات الدماغية لدينا. كما أظهرت دراسة جديدة، شارك روسلي في إعدادها، وجود صلة بين استخدام الهاتف المحمول وآثاره السلبية على الذاكرة لدى الشباب.