الهلال الى لقاء النصر مرتاحا، وبنزيمة يستنجد برفاقه

المتصدر يحافظ على وضعه المريح في القمة مُبقياً على الفارق النقطي عند 12، ونجم فريق الاتحاد الفرنسي يقول انه لا يستطيع تحقيق الفوز بمفرده عقب تعادل 'العميد' مع التعاون.

الرياض - حافظ الهلال على وضعه المريح في صدارة الدوري السعودي لكرة القدم بعدما طوى، مع النصر، صفحة الجولة 27 بنجاح، مُبقياً على الفارق النقطي عند 12، بعد تفوقه السهل على الخليج (4-1)، وفوز "العالمي" المتأخر على ضمك.

واصل الهلال الذي يواجه النصر، الإثنين، في أبو ظبي في نصف نهائي كأس الدرعية للسوبر السعودي، تعزيز رقمه القياسي العالمي في الانتصارات المتتالية، بـ 32 حتى الآن، (20 في الدوري، 9 في دوري الأبطال ، و3 في كأس الملك).

وعلى عكس النصر، الذي تأهل لـ"السوبر" باعتباره وصيفاً للدوري الموسم الماضي، منافسه المباشر على اللقب، خاض مدرب الهلال البرتغالي جورجي جيزوس مواجهة الخليج بقائمة أساسية، وعوّض مهاجمه الدولي صالح الشهري هدافه ووصيف هدافي الدوري الصربي ألكسندر ميتروفيتش (22) الغائب لستة أسابيع بسبب إصابة عضلية.

أضاءَ جيزوس (69 عاماً) أيضاً على "الحماس الذي يغمر لاعبيه في جميع البطولات، رغم ضغط المباريات الذي يسبب استهلاكاً بدنياً وربما يؤدي للإصابات"، وهو ما أكّد عليه حارسه المغربي ياسين بونو "الفريق يخوض مباريات كثيرة خلال أيام قليلة، لكننا نقدم نتائج جيدة، وهذا هو المهم".

تابع حارس إشبيلية الإسباني السابق "مستوى اللاعب الأساسي والاحتياطي في الهلال واحد، ونسق الفريق في تصاعد".

رونالدو يطالب بهييرو

بالمقابل، وعلى وقع ما ذكرته صحيفة ماركا الإسبانية عن سعي نادي النصر لتعيين النجم الإسباني السابق فرناندو هييرو مديراً رياضياً جديداً، بطلب من رونالدو، كان فريق العاصمة يختتم استعداداته لقمة "السوبر" بفوز هزيل على ضمك بهدف نظيف سجّله الإسباني أيمريك لابورت في مباراة شارك فيها رونالدو، متصدر ترتيب الهدافين (29)، بديلاً.

سبق لهييرو، قائد ريال مدريد سابقاً، العمل مع رونالدو عندما كان الأوّل مساعداً لمدرب ريال كارلو أنشيلوتي عام 2014، والتي حقق خلالها "الملكي" بقيادة الـ"دون" دوري أبطال أوروبا.

لم يخف مدرب النصر البرتغالي لويس كاسترو أن تركيزه منصب على مواجهة الهلال، مضيفاً "تحكّمنا بالمباراة أمام ضمك بالكامل، أتتنا بعض الفرص لم ننهيها بشكل مميز. تركيزنا الكامل كان على الفوز وجميع لاعبينا مهمون سواء العناصر التي تشارك باستمرار أو البديلة".

بعض الفرص لم ننهيها بشكل مميز

يستبشر النصراوين خيراً بأفضل لاعب في العالم خمس مرات في بطولات الكأس السوبر، إذ سبق أن قاد جميع الفرق التي لعب لها إلى تحقيق اللقب (مرة مع سبورتينغ البرتغالي، مثلها مع مانشستر يونايتد الانكليزي بلقب درع المجتمع، ومرتين مع كل من ريال مدريد الإسباني، ويوفنتوس الإيطالي.

وبعد الفوز على ضمك، نشر نجم ريال مدريد سابقاً، الذي شارك كبديل في الشوط الثاني صورًا من المباراة عبر حسابه على منصة "إكس"، مُعلقاً : "فوز آخر مهم".

بنزيمة يطلب النجدة

"لا أستطيع تحقيق الفوز بمفردي. أحتاج للاعبين آخرين وأحتاج لأشياء كثيرة".

الكلمات أطلقها نجم فريق الاتحاد، الفرنسي، كريم بنزيمة أعقبت تعادل "العميد" مع التعاون في جدة وإخفاقه في فك الارتباط في الصراع على المركز الرابع.

قال أفضل لاعب في العالم الموسم قبل الماضي الذي فُسِّر كلامه على أنه تمهيد للخروج من الاتحاد، "بنزيمة مع الاتحاد ليس هو في ريال مدريد، لأن المباريات تختلف واللاعبين يختلفون. أنا بحاجة لمساعدة زملائي في الميدان".

سجّل بنزيمة 12 هدفاً في 25 مباراة وساهم في صناعة ثمانية أهداف، فيما غاب عن تمثيل الاتحاد في 16 مباراة موزّعة على مختلف البطولات التي شارك فيها فريقه حتى الآن، وبات الرهان الوحيد حالياً بطولتي الكأس السوبر السعودي وكأس الملك.

بدورها، كشفت صحيفة البلاد المحلية عن تشكيل لجنة ثلاثية مؤلفة من دومينغوس أوليفيرا الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد، رامون بلانيس المدير الرياضي، والمدرب الأرجنتيني مارسيلو غاياردو، ستكون مهامها تعزيز الفريق بعناصر أجنبية ذات جودة عالية.

من ناحيته، عبّر مدرب التعاون البرازيلي بيركليس شاموسكا عن رضاه على النتيجة، "نحن قريبون من مراكز الفرق التي تم دعمها بشكل أكبر. التعادل أمام الاتحاد هو نتيجة جيدة".

في جدة، ورغم النقص العددي بعد طرد لاعبه عبد الباسط هندي (79)، تمكن الأهلي الثالث من معادلة ضيفه الوحدة (1-1) في الدقيقة 83 محافظاً على فارق النقاط الخمس عن الاتحاد الرابع، فيما كان "فرسان مكة" (31 نقطة) الأقرب لتحقيق فوز كان سيقربهم أكثر من المنطقة الدافئة عشية لقائهم مع الاتحاد في نصف نهائي كأس السوبر.

اعتراضات شبابية 

وفي حائل، خيّمت اعتراضات الشباب على إلغاء هدف مهاجمه البلجيكي يانيك كاراسكو في الدقيقة 63 على تعادل "الليث" مع مضيفه الطائي سلباً.

وفيما وصف كاراسكو قرار الحكم بـ"غير الجيد"، قال مدرب الفريق البرتغالي فيتور بيريرا "بالنسبة لي المباراة انتهت 1-0".

"أنتم شاهدتم الهدف، ولكم الحكم".

بدوره، قال محمد الناصر، نائب رئيس نادي الشباب لصحيفة الشرق الأوسط "من شاهد المباراة أعتقد أنه سيتفق مع رأي المدرب. لم أتحدث للإعلام إلا بعد مشاهدة الهدف. لا يوجد شيء، فقط اشتراك على الكرة".

ورأى عمر المهنا الحكم الدولي السابق إن قرار الحكم سلطان الحربي بإلغاء هدف الشباب بعد استدعائه من حكم تقنية الفيديو المساعد (في ايه آر)، كان صحيحاً، على خلفية وجود خطأ في بداية الهجمة، قبل أن تصل الكرة إلى كاراسكو.

وفي بريدة، رفض مدرب الحزم، الأوروغواياني دانيال كارينيو رفع الراية البيضاء، رغم تلقي فريقه، متذيل الترتيب، خسارته الخامسة عشرة، أمام الرائد (0-2)، "لم نستسلم لكننا في وضعية صعبة جداً".