اندونيسيا تحتجز ناقلة تهرب النفط الإيراني

الناقلة كانت تحمل 272569 طنا من النفط الخام الخفيف وهي كمية تقدر قيمتها السوقية بنحو 3.4 مليون دولار.

جاكرتا - قال خفر السواحل الإندونيسي اليوم الثلاثاء إنه احتجز ناقلة عملاقة ترفع علم إيران للاشتباه في أنها تنقل نفطا بطريقة غير قانونية، وتعهد بتكثيف الدوريات البحرية حيث تتعرض طهران لعقوبات أميركية مشددة بسبب عدم التزامها بتعهداتها النووية.
وتحدثت تقارير اعلامية في وقت سابق من هذا العام ذكر أن هناك أسطول "ظل" من الناقلات التي تحمل النفط من إيران وروسيا وفنزويلا الخاضعة للعقوبات عبر مضيق سنغافورة لتجنب رصدها.
ويتزايد خطر التسريبات النفطية والحوادث مع انضمام مئات السفن الإضافية، وبعضها بدون غطاء تأميني، إلى هذه التجارة الموازية السرية على مدى السنوات القليلة الماضية.
وتعمل إيران على سياسة تهريب النفط وذلك بعد ان قرر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في 2018 الانسحاب من الاتفاق النووي لسنة 2015 وما تبعها من فرض سياسة تصفير إنتاج النفط على طهران بهدف الضغط على الاقتصاد الإيراني.
وقالت وكالة الأمن البحري الإندونيسي إن ناقلة الخام الكبيرة للغاية إم.تي أرمان 114 كانت تحمل 272569 طنا من النفط الخام الخفيف، وهي كمية تقدر قيمتها السوقية بنحو 4.6 تريليون روبية (3.4 مليون دولار) ويشتبه بأنها كانت تنقل النفط إلى سفينة أخرى بدون تصريح.
وقال آن كورنيا رئيس الوكالة للصحفيين إن السفينة احتجزت بعد رصدها بالقرب من بحر ناتونا الشمالي في إندونيسيا وهي تجري عملية نقل النفط إلى السفينة إم.تي.إس تينوس التي ترفع علم الكاميرون يوم الجمعة.
وأضاف أن الناقلتين العملاقتين حاولتا الفرار وقررت السلطات تركيز الملاحقة على إم.تي أرمان، وساعدتها السلطات الماليزية نظرا لدخول السفينة في المياه الماليزية.
وقالت وكالة الأمن البحري الإندونيسي إن الناقلة التي ترفع علم إيران يشتبه في أنها انتهكت أيضا لوائح بحرية أخرى عبر التلاعب بنظام تحديد الهوية الآلي على سبيل المثال.
وقال آن "تلاعبت إم.تي أرمان بنظام تحديد الهوية الآلي لديها لتظهر أن موقعها في البحر الأحمر بينما كانت فعليا موجودة هنا. لذلك يبدو أن لديهم بالفعل نية شريرة".ولم يتسن الوصول على الفور إلى مشغلي السفينة للتعليق.
وتعهد آن بأن يكثف خفر السواحل الإندونيسي من الدوريات الأمنية في مياه البلاد بمساعدة السلطات الأخرى. وإندونيسيا هي أكبر أرخبيل في العالم تضم حوالي 17 ألف جزيرة.
وفي عام 2021، احتجزت إندونيسيا سفينة ترفع علم إيران وأخرى ترفع علم بنما بسبب اتهامات مماثلة.
وتورطت ايران في استهداف الملاحة البحرية في مياه الخليج كان آخرها محاولة الاستيلاء على ناقلتين قبالة سواحل عمان والاستيلاء على ناقلة وفق ما اعلنه الجيش الأميركي.