بايدن يقتحم عالم تيك توك للوصول إلى الشباب

الرئيس الأميركي يطلق حسابا له على التطبيق الاجتماعي استعدادا للانتخابات الرئاسية.

واشنطن - أطلق الرئيس الأميركي جو بايدن حسابا له على تطبيق تيك توك الاجتماعي الأحد بتسجيل مصور مدته 26 ثانية، وبذلك انضمت حملة إعادة انتخاب بايدن إلى تيك توك مستغلة الاهتمام بمباراة في كرة القدم الأميركية لتشدن حسابها الجديد كي تصل إلى الناخبين الشباب قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وفي تسجيل الأحد الذي نُشر على حساب حملة بايدن @bidenhq، تطرّق الرئيس الديمقراطي البالغ 81 عاما إلى مواضيع تراوحت بين السياسة والدوري الوطني لكرة القدم الأميركية.

ولدى سؤاله عمّا إذا كان يفضّل مباريات سوبر بول نفسها أو العرض الذي يتخلل المباراة بعد نهاية الشوط الأول، اختار بايدن المباراة.

ولدى سؤاله عن وجود خطة سريّة للتلاعب بنتيجة المباراة لتستغل تايلور سويفت التي تواعد لاعب كنساس سيتي تشيفس ترافيس كيلسي شهرتها لدعم بايدن، يسخر الرئيس من الفكرة التي يعتبرها البعض نظرية مؤامرة يمينية. ويقول "سأكون في ورطة إذا أخبرتكم".

وتأتي الخطوة بعد انتقادات حادة من الحكومة الأميركية لمنصة مشاركة التسجيلات المصورة في السنوات الأخيرة، قادها الجمهوريون والتي صدر جزء منها أيضا من إدارة بايدن.

وتيك توك مملوكة لشركة "بايت دانس" الصينية واتّهمتها شريحة واسعة من السياسيين الأميركيين بأنها أداة دعائية تستخدمها بكين، وهو أمر تنفيه الشركة بشدّة.

وتدشين حساب للحملة على تيك توك كان ملفتا لأن التطبيق يخضع للمراجعة في الولايات المتحدة بسبب مخاوف محتملة تتعلق بالأمن القومي. ويطالب بعض المشرعين الأميركيين منذ فترة طويلة بحظره بسبب مخاوف من احتمال وصول الحكومة الصينية إلى بيانات المستخدمين أو التأثير فيما يرونه على التطبيق.

وفي العام الماضي، أمرت إدارة بايدن الوكالات الحكومية بحذف تيك توك من الهواتف والأجهزة المملوكة للحكومة الاتحادية.

وأكدت الشركة المالكة للتطبيق أنها لن تشارك بيانات المستخدمين الأميركيين مع الحكومة الصينية وأنها اتخذت إجراءات جوهرية لحماية خصوصية مستخدمي تيك توك.

الانتخابات الرئاسية
اعتماد إجراءات احترازية متقدمة بشأن سلامة

وقال مستشارو حملة بايدن في بيان إنهم "سيواصلون لقاء الناخبين أينما كانوا" بما يشمل تطبيقات التواصل الاجتماعي الأخرى مثل انستغرام وتروث سوشيال المملوكة للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

وذكر مسؤول في الحملة أنها تتخذ "إجراءات احترازية متقدمة بشأن سلامة" أجهزتها وأن وجودها على تيك توك منفصل عن المراجعة الأمنية المستمرة للتطبيق.

ولا يملك ترامب، المنافس الأوفر حظا لنيل ترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة، حسابا رسميا على تيك توك.

وحظرت عدة ولايات والحكومة الفدرالية التطبيق على أجهزة الحكومة الرسمية مشيرة إلى مخاوف أمنية مرتبطة بها.

وفي مونتانا، عطل قاض قبل فترة قصيرة مسعى حكومة الولاية لحظر التطبيق بالكامل.

ورغم توجّس واشنطن من المنصة، لا يبدو أن ثمة مساعي فدرالية إضافية حاليا لحظرها أو الحد من استخدامها.

وقال المحامي المعني بالحريات المدنية ديفيد غرين لصحيفة "ذي غارديان" البريطانية "يبدو حاليا أنه يتم الترويج لفكرة الحظر من أجل تسجيل نقاط سياسية، وليس في إطار جهود جديّة لوضع تشريع في هذا الصدد".

ومع اقتراب موعد الانتخابات، توفر المنصة نافذة إلى الناخبين الأصغر سنا.

واختُتم تسجيل الأحد بسؤال للرئيس عن مرشحه المفضل: هو أم الجمهوري دونالد ترامب، ليرد ضاحكا "هل هذه مزحة؟ بايدن".