تجليات المكان في 'قليل من البوح .. يكفي' لأحمد سويلم

الديوان يعد إضافة مهمة إلى مسيرة الشاعر المصري، وإضافة مهمة إلى الشعر العربي المعاصر.
د. فوزي خضر
القاهرة

صدر ديوان "قليل من البوح .. يكفي"(1) للشاعر أحمد سويلم أواخر عام 2023، وهو الديوان السابع والعشرين في مسيرة سويلم الشعرية التي بدأت بديوان "الطريق والقلب الحائر" عام 1967. وما بين الديوان الأول وديوان "قليل من البوح .. يكفى" صدرت الأعمال الشعرية في جزءين، الأول ضم ثمانية دواوين وصدر عام 1992. والجزء الثاني ضم خمسة دواوين وصدر عام 1999، إضافة إلى المختارات الشعرية عام 1999. أيضا، ثم صدر ديوان أحمد سويلم في أربعة أجزاء بين عامي 2016 و2017.

يشتمل ديوان "قليل من البوح .. يكفي" على سِتَّ عشرة قصيدةً، وهو ديوان يحضر فيه المكان بشكل طاغٍ فلا تخلو قصيدة من قصائده من التعامل مع أحد أنماط المكان. وتكتسب دراسة المكان في الشعر أهمية خاصة لأنها تكشف عن الظواهر النفسية والفكرية والشعورية لدى الشاعر، وتُكسبها دلالات فنية مختلفة. والمكان في الشعر لم يَحْظَ بنصيب مناسب من الدراسات، ويعد الشاعر أحمد سويلم من أهم الشعراء العرب المعاصرين، يعود ذلك إلى مسيرته الشعرية الطويلة، وثراء تجربته الفنية والحياتية، وقدرته الفذة على التعبير عن التجارب الفريدة التي مر بها، وهو يحتفي بالمكان في شعره، يحتفي بالمكان العام: الطبيعي منه والصناعي، ويحتفي بالمكان المخصص، ويركز الضوء على المكان الأليف مثل دروب الحب، وعلى المكان المعادى مثل المحبس، ويتجول بصُوَرِهِ الفنية بين الأرض والسماء وما فيهما من أماكن وما بينهما، وَيرتحل بين الأمكنة رابطا بين المكان والحركة والزمن.

وقد رأيت أن أدرس تجليات المكان في شعر أحمد سويلم من خلال هذا الديوان باحثا عن أنماط المكان وأنواعه، وكيفية تفاعله معه ورؤيته له، وما استخدمه من عناصر الصورة الفنية المكانية كاشفا بذلك عن مساحة مهمة من إبداع الشاعر.

المكان لغةً

المكان في أصل تقدير الفعل مَفْعَل، لأنه موضع الكينونة، غير أنه لما كثر أَجْرَوْهُ في التعريف مجرى الفَعَال(2). والمكان: الموضع، والجمع أمكنة.. وأماكن جمع الجمع.(3)

مفهوم المكان

وُجدت فكرة المكان مع خلق الإنسان، فقد كان المكان هو المحور الرئيسي الذي دارت حوله قصة خلق آدم، فأمره – سبحانه وتعالى – أن يسكن الجنة (4) وفي هذا الأمر إشارة واضحة إلى أهمية المكان والسكن فيه.(5) ثم أنزل آدم وحواء – عليهما السلام – إلى الأرض(6)، والأرض هي عالم الإنسان ومكانه الذي يرتبط به منذ بداية الخلق(7) وهي التي تمنح العالم الحياة(8) والأرض لا يقصد بها البر، وإنما يقصد بها البر والبحر، وما يحيط بها من فضاء، وما يظللها من سماء، وإن المكان في الشعر لا يقتصر من حيث كونه أبعادا وحجوما، بل هو نظام من العلاقات المجردة تتصل بجوهر العمل الفني(9) وقد تماهى أحمد سويلم مع المكان ممتزجا به في تجربته الشعرية عموما وفي ديوان "قليل من البوح.. يكفى" خصوصا.

تعامل أحمد سويلم مع المكان الذي في البر، والذي في البحر، والمكان الذي في السماء، وكذلك المكان الذي بين الأرض والسماء في الفضاء بما يحتوى عليه من رياح وأمطار وغيوم وما يضمه من آثار علوية تشغل طبقات الجو.(10)

1- المكان الطبيعي:

استخدم الشاعر المكان الأرضي العام، وهو ينقسم إلى المكان الطبيعي والمكان الصناعى، أما المكان الطبيعي فهو المكان الذي لا يتدخل الإنسان في صنعه مثل الأرض بصفة عامة، ومثل ما فيها من وديان وصحارى وجبال وأنهار وبحار وغير ذلك.

أولاً: الأرض مكانا

استخدم أحمد سويلم المكان الأرضي العام الطبيعي في ديوانه، فاستخدم الأرض مكانا في قوله:

        هل تعرف أقداما

        لا تمشي فوق الأرض؟

                        (الديوان ص 7)

وقوله:

        يُنْبِتُ في الأرض عناقيد.

                        (ص 58)

واستخدم اليابسة فقال:

        يبحث عن يابسة عطشى.

                        (ص 10)

وقال عن البيداء:

        أم تشاغلتُ عنه

        وفَرَّ بعيدا لبيداء

        يبكى.. ويبكى.

                        (ص 39)

وقال عن الرمل:

        تدعونا

        أن ندفن في الرمل طقوس الخوف.

                        (ص 46)

ويستدعى الصحراء والأفق والدروب فيقول:

        أغمضت عيوني لحظة

        لأرى صحراء العمرَ.. مدى

        وأرى حلمي الآتي أفقًا ممتدا

        وأرى خطوى مقهورا فوق دروبي.

                        (ص52)

ويستخدم الربي والمسافات والأرض قائلاً:

        كان يود..

        حين كان يسمع الأصداء

        ما بين الربي

        أن يسرع الخطى لكي تقوده

        ليعبر المسافات إلى كنوز الأرض

                                (ص 65)

ويستخدم الربوة المفردة في قوله:

        وذات ليلةٍ مقمرةٍ

        أوى إلى قمةِ ربوة.

                                (ص 66)

أما البحر مكانا، فإن له حضورا مكثفا في ديوان "قليل من البوح.. يكفي" يأتي البحر بتفاصيله من شاطيء وموج ومرساة ومنارة ومرافيء، ويجئ البحر وأجزاؤه في صورة ممتدة عادةً، ونادرا أن يجيء وحده عبر قصائد الديوان.. يقول أحمد سويلم في قصيدة "صوتي":

        فاجتمعوا حولي ..

        وخذوا ما بقيَ بصوتي

        ذُرَّوهُ فوق الشاطيء

        ينبت ساريةَّ من نور

        تهدى من ضل بأعماق البحر

        أو شُدوه فوق الأعمدة شراعاً

        يسبح فوق الموج.

                        (ص 8)

ويقول في قصيدة "قصائدي والبحر":

        لملموا قصائدي المبعثرة

        وأسرعوا للبحر..

        سوف يصطفيها فوق موجه

        أشرعةً بيضاءَ     

        مرساةً .. منارةً .. رَباَّناً

                        (ص 10 -11)

ثم يقول في القصيدة ذاتها:

        سيجذب البحر قصائده

        يدفئها.. يغمسها بملحه

        يصوغ منها الموج.. والشراع.. والمرافيء .

                        (ص11)

وحين يستخدم الشاعر الموج وحده يقول عن اللهب القدسي الذي يمنحه القدرة على إطلاق قصائده بحيويتها الدائمة:

        أُجريه.. موجاً مشتعلاً

        يمنحنى سحر قصائدي المتجددة.

                        (ص 25)

أما النهر فيقول عنه:

        أملك نهرا أصب القصائد فيه

        فترحل تبحث عن عاشقيها.

                        (ص 13)

ويستخدم أحمد سويلم ما يشغل المكان مثل الظل الذي يدل على المكان فيقول في قصيدته الطويلة "طقوس الزمن":

        أتفيأ – ما شئتُ – ظلال الصفصاف.

                        (ص 56)

 

ثانيا: الفضاء مكانا:

استخدم أحمد سويلم الفضاء مكانا من خلال ما يشغل ذلك الفضاء من غيوم وسحاب ورياح ومطر .. يقول:

        يسألني القادم من خلف الغيم.

                        (ص 7)

ويقول: بالأمس ..

        حلّقتُ بأشعارى 

        نثرتُها. صارت سحابا مثقلاً

                        (ص 10)

ويقول في الريح:

        أحيانا.. تحنو الريح عليه

        وأحياناً.. تعصف حتى يتمزق.

                        (ص 17)

ويستخدم الريح في صورة فاتنة.. فيقول:

        توقظ ريحا تجمِّعُ أطرافها

        وتهب بلا رحمةٍ

                        (ص 40)

ولا ينسى الشاعر استخدام المطر الذي يشغل مساحة من الفضاء فيقول:

        هو عمرٌ محفورٌ في ذاكرتى

        يهمى مطراً حينا.

                        (ص 48)

 

ثالثا: السماء مكانا

استخدم أحمد سويلم السماء مكانا مشيرا إلى ما فيها من فلك وشمس وقمر ونجوم، وكانت الشمس أكثر حضورا من بقية تفاصيل المساء. يقول عن قلمه:

        يحاور وهج الشمس

        فيبوح بما خَفِىَ من الأسرار.

                        (ص 19).

ويطلق الشاعر نظرة فلسفية إلى الشمس في قصيدة "تهويمات" فيقول:

        من قال: إن الشمسَ هي الشمسُ

                   إذ تشرق كل صباح

        لم يدركَ أن الكون

        يتأرجح في زحلوقٍ ..

        بين النشوة والزفرة.

                        (ص 43)

ثم يقول بعد ذلك:

        فإذا أشرقت الشمس

        شربتْ كأس تأرجحنا

        وقضتْ يوماً لا يشبهه يوم آخر.

                (الصفحة نفسها)

ويقول:

        وهل يكفى للقلب طهارتُه

        حتى تقبلني الشمس؟

                (ص 61)

وكما استخدم الشمس وحدها استخدم القمر وحده قائلاً:

        وإذا القمر الساهر

        يبسِمُ لي من عليائه:

                (ص 55)

وكذلك استخدام النجم وحده في قوله:

        أو دُسوه في فُوَّهَةٍ

        تقذفه للأفق فيمسى نجما

        لا يُطفأ.. أبدا

                (ص 8)

لكن الشاعر يمزج في أكثر الأحيان بين أكثر من جزء من السماء فنجده يمزج في استخدامه بين الشمس والقمر فيقول:

        لم أهدأ يومًا

        ظل لهاثي يمنحنى كل صباحٍ شمسا

        يُطلع لي كل مساءٍ قمرا.

                (ص 63)

وربما استخدم أحمد سويلم الشمس والقمر والنجوم في صورة مكانية واحدة ، مثال ذلك قوله:

        أُشعل في الليل شموعي.. وأغنى

        فالقمر .. أراه مُحَاقًا مخنوقًا

        ونجوم الأفق أراها تأبي

                أن تُشْبعَ عمرى نوراً

        قلت: أُكَوِّرُ من سنواتي

                قمراً لي وحدى

                أو شمساً تشرق لي وحدي.

                        (ص48)

والمُحاق أو المِحاق هو تناقص جِرْمِ القمر وضوئه بعد انتهاء ليالي اكتماله (11) واستخدم الشاعر الفَلَكَ في قوله:

        تعرف سر الشوق الكامن

        خارج فَلَكِ الأزمان.

                        (ص 7)

هكذا استخدم الشاعر أحمد سويلم المكان العام الطبيعي بما وجد في الأرض من يابسة وبحار وأنهار، وما وجد في الفضاء من غيم وسحاب ورياح وأمطار، وما وجد في السماء من شمس وقمر ونجوم وفلك، فجاء استخدامه معبّرا عن تجليات المكان في شعره من خلال دراسة النماذج التي اشتملت عليها ديوانه "قليل من البوح.. يكفي".

2- المكان الصناعي:

هو المكان الذي يتدخل الإنسان في صنعه وإنشائه مثل المدن والمنازل والأسوار والأبواب وغير ذلك، وقد استخدم الشاعر أحمد سويلم المكان الصناعي في ديوان "قليل من البوح.. يكفي" فنجده يستخدم الحصون قائلاً:

        أُشعل الليل

        أُسقط أعتى الحصون.

                (ص 14)

ويستخدم الصرح قائلاً:

        عَشِقَتْنِى ..

        فأقمتُ لها صرحاً في قلبي.

                (ص 24)

ويستخدم الحوائط والأبواب فيقول:

        شيدتُ حوائطه من أدوات الرفع

        وحروف الجر

        وعلامات النبر

        وجعلت الأبواب من الفولاذ.

                        (ص 25)

كما استخدم المدن والشرفات:

        فيها مدنٌ مشرقةٌ

        فيها شرفاتٌ تجلس فيها الغيد الحسناوات.

                        (الصفحة نفسها)

نجد أيضا الأسوار حيث يقول:

        ارقصْ ..

        واقفزْ فوق الأسوار.

                (ص 37)

وتطل الحانات في قوله:

        ويستعيد جوعه

        في زحمة الحانات.

                (ص 72)

ويمزج الشاعر أحيانا بين المكان العام الطبيعي والمكان العام الصناعي، فنجد البحر "الطبيعي" والمعبد "الصناعي" في قوله:

        وخطانا تسرع للبحر

        كما تسرع نحو المعبد.

                (ص 46)

ديوان 'قليل من البوح .. يكفي'
استخدام بارع للمكان بكل أنماطه

هكذا نجد الشاعر أحمد سويلم قد استخدم المكان العام سواء أكان طبيعيًا أم كان صناعيا كي يضيف قدرا كبيرا من الثراء في شعره.

المكان المخصص

هو غير المكان العام، إنما هو المكان المحدد، فهناك فرق بين الأرض وهي مكان عام، وأرضي وهي مكان محدد حيث هي أرضي أنا وليست أي أرض، يقول في قصيدة "قليل من البوح.. يكفي" التي اتخذ من عنوانها عنوانا للديوان:

        راق لي أن أزلزل أرضي.

                (ص 15)

ويحدد لنا الباب "وهو مكان صناعي" فيجعله باب القلب محددا إياه فيقول:

        وتدق على باب القلب.

                (ص 19)

ويحدد الطريق أيضا ذاكرا أنه طريقه هو وليس أي طريق فيقول:

        خذلتني مرآة العمر

        أم أني أخطأتُ طريقي؟

                (ص 20)

ويحدد الجب فيجعله جُبَّ النسيان في قوله:

        يخفى أسرار القلب

        ولا يحكى ماذا في جُبَّ النسيان.

                (ص 34)

ونجد أيضا أماكن مخصصة محددة في قوله:

        واهربْ عبر شوارعِكَ المبتلةِ بالأمطار

        واحرصْ.. أن تنزلق إلى حانة سُكْر.

                        (الصفحة نفسها)

ونجد: سماء صقيع (ص 35)

        جدران القلب (ص 44)

        الشط الأبعد (ص 47)

        سقف عريشي (ص 49) ... وغيرها.

المكان المجازي:

هو المكان الذي يربط بين الصفات المعنوية والأمكنة، مثال ذلك قول الشاعر أحمد سويلم:

        نهر العشق (ص57)

        وأنا أعلو صهوة أشواقي (ص 58)

        ألقيت سلاحي الصديء المسنون على صخر العمر (ص 62)

        وأُجَنُّ بكل بساتين الفتنة. (ص 56) ...  وغيرها.

المكان الأليف

هو كل مكان يثير الإحساس بالألفة من حيث العيش والألفة والحنان بحيث يشكل هذا المكان مادة لذكرياتنا ويشير إلى راحتنا النفسية، وقد استخدم أحمد سويلم المكان الأليف في قوله عن دروب الحب:

        فتحيل التذكار دروبا للحب. (ص 26)

وقوله عن الظل الذي نستروح فيه:

        قال: تعالَ إلى ظِلٍّ نستروح فيه. (ص28) ... وغيرها.

المكان المعادى

هو المكان الذي يشعر فيه الإنسان بالضيق وعدم الانسجام مثال ذلك الريح الحاقدة:

        ألقت به الريح وهي تسدد أحقادها. (ص 39)

والمحبس.. وغابات الشوك:

        ثمة أصواتٌ تَدْمَى في محبسها. (ص 61).

        ثمة غاباتٌ من شوكٍ نعبرها ليلَ نهار (الصفحة نفسها) .. وغيرها.

        وبعد

كانت هذه رحلة عبر ديوان "قليل من البوح.. يكفي" للشاعر الكبير أحمد سويلم رصدنا خلالها تجليات المكان في قصائده، وخلصنا إلى ما امتاز به هذا الديوان من استخدام بارع للمكان بكل أنماطه حيث استطاع الشاعر أن يستعين بالمكان لتوصيل تجربته، فصافحنا المكان العام الطبيعي الأرضي في اليابسة والبحار والأنهار، والمكان العام الطبيعي في الفضاء وفي السماء، وتلاقينا مع المكان الصناعي الذي تدخل الإنسان في إنشائه، وارتحلنا مع المكان المخصص الذي تم تحديده، ووجدنا المكان المجازي والمكان الأليف والمكان المعادي، لنصل في النهاية إلى قدر كبير من المتعة الفنية بمعايشة هذا الديوان الذي يعد إضافة مهمة إلى مسيرة الشاعر أحمد سويلم وبالتالي هو إضافة مهمة إلى الشعر العربي المعاصر.

هوامش

1 - أحمد سويلم، قليل من البوح.. يكفي، دار الباسل للنشر والتوزيع، القاهرة 2023.

2 - الخليل بن أحمد الفراهيدي، كتاب العين، تحقيق د. مهدي المخزومي ود. إبراهيم السامرائي، دار الشئون الثقافية العامة، بغداد 1984. مادة (مكن) ج5 ص 378.

3 - ابن منظور، لسان العرب، تحقيق عبدالله علي الكبير، ومحمد أحمد حسب الله، وهاشم محمد الشاذلي، دار المعارف، القاهرة (د. ت .) مادة (مكن) ج6 ص 4249.

4 - "وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة" البقرة 35.

5 - حسام الدين الألوسي، "الزمن في الفكر الديني والفلسفي القديم"، مجلة عالم الفكر، الكويت 1977. العدد (2) ص 109.

6 - "أزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين" البقرة 36.

7 - حسام الدين الألوسي، مرجع سابق، ص 109.

8 - جاستون باشلار، جماليات المكان، ترجمة غالب هلسا، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت 1984. ص 59.

9 - السابق ص 7

10 - الآثار العلوية مصطلح تراثي قديم يشير إلى الظواهر الجوية التي تحدث في الغلاف الغازي الأرضي كالرياح والأمطار والرعود والبروق وما شاكلها.. وأقدم المؤلفات في هذا العلم كتاب الآثار العلوية لأرسطوطاليس  marefa.orgويقع علم الآثار العلوية في الوقت الحاضر ضمن علم الأنواء الجوية wikipedia

11 - المعجم الوجيز، مجمع اللغة العربية، القاهرة 1430هـ / 2009. ص 574.