تصوير معركة بين الكريات اللمفاوية والجراثيم

واشنطن
المدافعون (الخضر) يردون غزو المهاجمين (الحمر)

استخدم باحثون اميركيون آلة تصوير-مجهري لتصوير المعركة التي تشنها الكريات اللمفاوية تي. المسؤولة عن المناعة حين يتعرض الجسم لهجوم جرثومي.
وعرضت نتائج تقنية التصوير الجديدة هذه في ثلاث مقالات نشرت الجمعة في مجلة "ساينس" الاميركية. وقال رونالد جيرمان مساعد مدير المعهد الوطني للحساسية والامراض المعدية وواضع احدى الدراسات ان هذه النتائج يمكن ان يطلق عليها اسم "نظام المناعة: الفيلم".
واوضح "يمكننا تتبع احدى الكريات اللمفاوية تي. داخل انسجة سليمة لملاحظة تصرفها وتفاعلها مع خلايا اخرى اثناء تشكل الرد المناعي".
واستخدم العلماء في اعمالهم آلة فيديو-مجهر يمكنها مسح عينة واسعة من الخلايا والتركيز على الخلايا الحية داخل العقد اللمفاوية حيث يتم تنشيط خلايا المناعة للرد على هجوم جرثومي.
واوضح الباحثون ان هذه التقنية الجديدة يمكن ان تتيح الرد على مجموعة من الاسئلة حول الكريات اللمفاوية تي. لمعرفة مثلا كم من الوقت تبقى ملامسة للخلايا التي تستهدفها ومتى تنقسم واين تتوجه بعد ان يتم تنشيطها.
ودرس البروفسور جيرمان وفريقه تفاعل الكريات اللمفاوية تي. مع الخلايا المتفرعة الشكل الكامنة في العقد. وهذه الخلايا الموجودة في الانسجة السطحية وبعض الاعضاء مثل البشرة والكبد والرئتان، تلتقط العوامل المرضية او مولدات المضادات وتنقلها الى الاعضاء اللمفاوية الثانوية (ومنها العقد) لتنشيط الكريات اللمفاوية تي. واثارة رد مناعي.
ولاحظ الباحثون بفضل المجهر الجديد ان الكريات اللمفاوية تي. تبقى لمدة طويلة ملامسة للخلايا المتشعبة الشكل، خلافا لما كان بعض العلماء يظنون حتى الان.
وبعد ان يتم تنشيطها، تنفصل الكريات اللمفاوية تي. عن الخلايا المتشعبة الشكل. واعطت وسيلة المراقبة هذه للمرة الاولى معلومات حول المراحل الاولى من الرد المناعي، مفسحة المجال لابحاث جديدة حول تنشيط هذه الخلايا المكلفة حماية الجسد، بحسب ما اوضح الباحثون.
ولجأ فريق اخر الى تقنية التصوير ذاتها، مستخدما مجهرا اقوى، لمراقبة تفاعل الكريات اللمفاوية تي. غير الناضجة الكامنة في الغدة الصعترية (عضو لمفاوي في الرقبة) مع خلايا الغدة الاخرى للسماح بنضوجها.
واظهرت ايلن روبي وفريقها من جامعة كاليفورنيا في بيركلي وجامعة ستانفورد ان الكريات اللمفاوية تي. غير الناضجة تتنقل كثيرا وتبقى على اتصال اطول مع الخلايا الصعترية التي تحوي بروتينات تساعد على نضوجها.
اما فريق الباحثين الثالث من جامعة كاليفورنيا في ايرفين، فاستخدم آلة التصوير-المجهري للمقارنة بين حركة الكريات اللمفاوية تي. وحركة الكريات اللمفاوية بي. داخل الغدد اللمفاوية.
ولاحظ العالمان مايكل كاهالان وايان باركر ان الخلايا تي. تتنقل بدون هدف ظاهري طالما انه لم يتم التماسها، غير انها تتجمع بشكل منتظم لتشن هجوما حين تلتقي بعض مولدات المضادات.