تطبيق ذكي يستبق فشل القلب قبل وقوعه

التقنية تعتمد بشكل كبير على ظاهرة تغير أصوات المرضى بعد تطور المرض أو قبل تفاقمه ويشمل ذلك أصوات الرئة.

واشنطن – سيكون ممكنا التنبؤ ومراقبة فشل القلب بالاعتماد على مجرد تطبيق للهواتف الذكية طورته شركة متخصصة في تقديم الحلول الطبية.

وطرحت شركة "كورديو ميديكال" تطبيقا تحت اسم "HearO"  تتعرف على المرض من خلال صوت المريض.

والتقنية تعتمد بشكل كبير على ظاهرة تغير أصوات المرضى، والتي يمكن ملاحظتها بعد تطور المرض أو قبل تفاقمه ويشمل ذلك أصوات الرئة.

وافاد بعض أطباء القلب، أفادوا أنهم يستطيعون سماع تغيرات في صوت مريضهم، ولكن هذا يحدث عادةً في وقت متأخر نسبيًا عندما يكون المرض في طريقه للتفاقم؛ ما يجعل هذا الاكتشاف أقل فائدة.

غير أن حديث الأطباء عن ظاهرة تغير صوت المرضى بفشل القلب، ألهمت شركة كورديو ميديكال، ودفعتها لتطوير تطبيق مدعوم بالذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد المرضى على مراقبة حالتهم من خلال أصواتهم,

والذكاء الاصطناعي مناسب تماما لتحديد التغييرات الطفيفة في صوت المريض والتي يصعب أو يستحيل التعرف عليها يدويا.

والإجراء يتضمن قيام المريض بتكرار نفس العبارة يوميًا، ويقوم التطبيق بتحليل هذا التسجيل ومقارنته بقراءة أساسية، بحيث إذا تغير أي شيء، فسيقوم التطبيق بإخطار مقدم الرعاية الصحية بشكل فوري.

وقال تامير تال الرئيس التنفيذي لشركة كورديو ميديكال، إن فشل القلب يحدث عندما لا تضخ عضلة القلب الدم كما ينبغي، ما يتسبب في عودة الدم وتراكم السوائل في الرئتين والساقين، كما يمكن أن يسبب تراكم السوائل هذا ضيقًا في التنفس وتورمًا في الساقين والقدمين.

وذكر أن مدرات البول تعتبر أحد العلاجات الرئيسية في بعض حالات فشل القلب وهناك أيضا تقنيات لمراقبة الإصابة لتزويد الأطباء بمؤشراتها في وقت مبكر لكنها لا تزال بعيدة عن الموثوقية، وغير دقيقة فضلا عن كونها مكلفة بالنسبة للمرضي.

وأوضح أن تقنية (HearO®) التي عبارة عن منصة رقمية طبية، تمكن الأطباء من مراقبة الإصابة بفشل القلب من خلال تقنية تحليل الكلام المتقدمة، وتحويل الأجهزة النقالة القياسية إلى أجهزة طبية متطورة.

التطبيق يسد بالفعل فجوة في السوق

وذكر تال أن التطبيق يسد بالفعل فجوة في السوق من خلال تقديم جهاز مراقبة منخفض التكلفة وسهل الاستخدام متاح لجميع مرضى فشل القلب.

وتشمل بعض أبرز أعراض قصور القلب السعال والصفير عند التنفس ويمكن أن يحدث ضيق في التنفس أيضًا.

ويعد الأزيز أيضا علامة على قصور القلب ، يمكن أن يحدث فجأة أو يأتي تدريجيًا ولكن في كثير من الحالات ، قد تظهر الأعراض نفسها تدريجيًا.

ويكون الدم غير قادر على تحريك جسمك من ساقيك وقدميك بسبب نقص الطاقة في قلبك ويمكن أن تبدأ السوائل في التجمع

في هذه المناطق. يعاني العديد من الأشخاص المصابين بقصور القلب من تجمع السوائل ، المعروف باسم الوذمة ، في البطن والكاحلين والساقين.

وغالبًا ما يظهر على أنه زيادة سريعة في الوزن ويعتبر السعال أيضًا علامة على قصور القلب الذي يمكن أن يختلط بأمراض الجهاز التنفسي.

كما أن ضيق التنفس قد يجعل الناس يجدون صعوبة في القيام بأنشطتهم اليومية بسبب التعب ولكن حتى إذا تطورت الأعراض تدريجيًا ، فمن المهم طلب المساعدة الطبية في أسرع وقت ممكن.

ويمكن أن يساعد التدخل المبكر في تقليل مخاطر حدوث مضاعفات طويلة الأجل بما في ذلك الفشل الكلوي وفقر الدم.