تغييرات عسكرية في العراق مع تصاعد الهجمات على القواعد الأميركية

السوداني يعيّن الفريق الركن كريم عبود محمد رئيسا جديدا لجهاز مكافحة الإرهاب واللواء الركن وليد خليفة قائدا لعمليات بغداد.

بغداد - أجرى محمد شياع السوادني رئيس الوزراء العراقي تغييرات شملت عددا من القادة في مواقع عسكرية عليا، فيما تتزامن هذه الخطوة مع تصاعد الهجمات التي تشنها فصائل عراقية مسلحة موالية لإيران ضد القواعد العسكرية الأميركية في العراق، بينما لا ترغب بغداد في جرّ البلاد إلى فوضى جديدة تؤدي إلى الإضرار بمصالحها.

وأفاد بيان نشر على صفحة المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة العراقية على فيسبوك اليوم الأربعاء بأن "التغييرات التي أجراها السواداني شملت تعيين الفريق الركن كريم عبود محمد رئيسا لجهاز مكافحة الإرهاب بدلاً عن الفريق الأول ركن عبدالوهاب عبدالزهرة زبون الساعدي كما تمّ نقل الفريق الركن أحمد سليم بهجت من منصبه كقائد عمليات بغداد إلى إمرة وزارة الدفاع وتعيين اللواء الركن وليد خليفة مجيد بدلاً عنه".

وتابع أن "هذه الخطوة تأتي استجابة لمقتضيات العمل العسكري للمرحلة الحالية وإعطاء فرصة للاستفادة من الطاقات العسكرية لكي تأخذ فرصتها لخدمة وطننا العزيز".

وكان السوداني قد وجه منذ أسبوع الأجهزة الأمنية العراقية بتطبيق القانون وتعقب العناصر التي شنت خلال الآونة الأخيرة هجمات على القوات الأجنبية في العراق، في مؤشر على عدم رغبته في الزج بالبلاد في فوضى جديدة تزيد من نفوذ الميليشات المسلحة التي تسعى إلى مصادرة القرار السياسي لصالح إيران.

وتعتبر الحكومة العراقية أن استهداف الميليشات المدعومة من إيران للقواعد الأميركية بطائرات مسيرة وصواريخ من شأنه الإضرار بمصالح بغداد، خاصة وأن السوداني أعرب خلال زيارته الأخيرة إلى واشنطن عن رغبة بلاده في "تطوير علاقات الشراكة مع الولايات المتحدة في العديد من المجالات ومن بينها الاستثمار في قطاع الطاقة"، مرحبا "بإسهام الشركات الأميركية في الفرص الاستثمارية بالعراق".

والعراق شريك وثيق للولايات المتحدة منذ الغزو الأميركي عام 2003 ويقول البلدان إنهما يحاولان توسيع علاقتهما من التركيز على الدفاع ومكافحة الإرهاب إلى التعاون الاقتصادي.

وفي سياق متصل قال مصدر حكومي عراقي اليوم الأربعاء إن نظام الدفاع أحبط طائرتين مسيرتين كانتا تستهدفان قاعدة أميركية في منطقة التنف السورية.

وأعلنت جماعة تطلق على نفسها اسم "المقاومة الإسلامية في العراق" في وقت سابق من اليوم الأربعاء أنها استهدفت هذه القاعدة بطائرتين مسيرتين.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" الثلاثاء إن الولايات المتحدة سترسل 300 جندي إضافي إلى الشرق الأوسط مهمتهم الأساسية تقديم الدعم في مجالات منها تفكيك العبوات الناسفة والاتصالات.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جنرال باتريك رايدر إن القوات ستنطلق من الولايات المتحدة لكنها لن تتجه إلى إسرائيل، مضيفا أن "هدفها دعم جهود الردع في المنطقة وتعزيز قدرات حماية القوات الأميركية"، مشيرا إلى أن هذا الشهر شهد وقوع 27 هجوما على القوات الأميركية في العراق وسوريا.