تفطنوا باكرا لقصور القلب عند الأطفال

زرقة الشفاه لدى الرضع وآلام الصدر والدوار والإغماء خاصة أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية لدى الأطفال الأكبر سناً تعتبر من العلامات الدالة على الاصابة بقصور القلب.

برلين – حذر الطبيب الألماني المختص في أمراض الأطفال هيرمان جوزيف كال من وجود علامات مبكرة تشير الى اصابتهم بقصور في القلب في مراحل اولى.
واعتبر ان الأوياء يمكن ان ينتبهوا الى مجموعة من الأعراض التي تشير الى الاصابة بقصور القلب مثل زرقة الشفاه لدى الرضع، وآلام الصدر والدوار والإغماء خاصة أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية لدى الأطفال الأكبر سناً.
وأوضح طبيب الأطفال الألماني أن قصور القلب لدى الأطفال يرجع في المقام الأول إلى العوامل الوراثية مثل مرض فرط كولسترول الدم، وهو خلل وراثي يقترن بارتفاع مستوى الكولسترول بالدم.
واعتبر ان اكتشاف فرط كولسترول الدم في مرحلة مبكرة وعلاجه قبل فوات الآوان يقطع الطريق أمام الاصابة بقصور القلب. 
وعادة ما يفقد مرضى قصور القلب قدرتهم على ضخ الدم بشكل سليم وبالتالي لا يتم إمداد أعضاء الجسم بكميات وفيرة من الدم والأكسجين، ما يؤدي إلى الشعور المستمر بالإنهاك والتعب.
وإلى جانب الشعور بالإنهاك والتعب أو تورم الساقين، تشمل الأعراض أيضا الشعور بضيق في التنفس عند صعود الدرج مثلا، وتراجع القدرة على بذل المجهود، أو الإصابة بحالة عامة من الوهن والطاقة السلبية.
ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية، تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، إذ يفوق عدد الوفيات الناجمة عنها، عدد تلك الناجمة عن أي من أسباب الوفيات الأخرى.
وأفادت المنظمة أن نحو 17.3 مليون نسمة يقضون نحبهم جراء أمراض القلب سنويًا، ما يمثل 30 بالمئة من مجموع الوفيات بالعالم كل عام، وبحلول 2030 من المتوقع وفاة 23 مليون شخص بسبب الأمراض القلبية سنويا.
وأظهرت دراسة سويدية سابقة أن الرجال الذين عانوا من الوزن الزائد في فترة المراهقة أكثر عرضة للإصابة بنوع نادر من ضعف عضلة القلب الذي قد يؤدي لقصور القلب مقارنة بالرجال الذين حافظوا على وزن صحي في تلك المرحلة. 
وهناك عدة أنواع لاعتلال وضعف عضلة القلب لكن أسباب الاصابة به غير معروفة، ويوجد اعتلال عضلة القلب التوسعي حيث تصبح عضلة القلب ضعيفة وغير قادرة على ضخ الدم بكفاءة. 
وهناك نوع آخر يدعى اعتلال عضلة القلب التضخمي وتصاب فيه العضلة بالتيبس ولا يمتلئ القلب بالدم كما ينبغي.
وأظهرت دراسة دولية سابقة أن مرض السكري بنوعيه الأول والثاني يزيد خطر الإصابة بقصور القلب لدى النساء بمعدلات أكبر من الرجال.