'تيك توك' تقيد بثها المباشر لحماية الأطفال

بعد سلسلة انتقادات واتهامات باستغلال القصر، العملاقة الصينية تعلن عن تغييرات كبيرة في نظام 'اللايف' أبرزها تغيير الحد الأدنى من العمر الضروري لإطلاقه الى 18 سنة.

بكين - أعلن تطبيق "تيك توك" إجراءه تغييرات كبيرة في نظام البث المباشر "اللايف"، أبرزها على الحد الأدنى من العمر الضروري لإطلاق بث مباشر بعد سلسلة انتقادات واتهامات باستغلال القصر.

وأضافت إدارة تطبيق المقاطع القصيرة فئة جديدة للبث المباشر "للكبار فقط"، وخيارات تصفية لكلمات التعليقات الحية.

وقالت "تيك توك" إنه "حالياً، يجب أن يكون عمر الأشخاص 16 عاماً أو أكثر لاستضافة بث مباشر"، لكن "اعتباراً من 23 نوفمبر/تشرين الثاني، سيرتفع الحد الأدنى للعمر من 16 إلى 18 عاماً".

وتابعت أنه "يجب أن يكون سن المراهقين الأصغر سناً 16 عاماً أو أكثر للوصول إلى التراسل الفوري، و18 عاماً أو أكبر لإرسال هدايا افتراضية أو الوصول إلى ميزات تحقيق الدخل".

وأضاف أن تلك التغييرات جاءت لـ"حماية المستخدمين وصناع المحتوى لدينا، ولدعم رفاههم". وتابع أن التطبيق يعمل باستمرار على "تطوير أدوات الحماية التي نفرضها".

هذه الخطوات تأتي بعد الانتقادات ضد "تيك توك" بسبب خوارزميتها التي تحفز اليافعين على نشر مواد استفزازية قد تكون محفوفة بالمخاطر لجذب انتباه المشاهدين.

والوضع أسوأ عند البث المباشر، حيث يمكن للأشخاص التفاعل مع صاحب البث في الوقت الفعلي، مما قد يعرض المراهقين أكثر للخطر.

وأجبرت الانتقادات الشركة على إعادة تقييم ميزاتها وأدواتها المختلفة للتأكد من أن المراهقين لا يعرّضون أنفسهم، عن غير قصد، للخطر في التطبيق.

هذا وتتطلع "تيك توك" إلى تقديم مزيد من الإرشادات لمستضيفي البث المباشر لمساعدتهم على مراجعة تعليقات البث بشكل أفضل، مع تذكيرات جديدة تقترح المصطلحات الرئيسية التي قد يرغبون في إضافتها إلى قائمة التصفية الخاصة بهم.

البث المخصص للكبار فقط يمكن استخدامه لأمور لا يرغب صانع المحتوى بمشاركتها مع الصغار

بالإضافة إلى ذلك، أطلقت "تيك توك" خياراً جديداً سيمكّن أصحاب البث المباشر من قصره على "الجماهير البالغة".

وأوضحت ان "البث المخصص للكبار فقط يمكن استخدامه لأمور لا يرغب صانع المحتوى بمشاركتها مع الصغار، مثل تجارب الحياة التي يريد إبقاءها موجهة للكبار فقط".

وضرب التطبيق الأمثلة، بأنه "قد يكون العمل الكوميدي، على سبيل المثال، أكثر ملاءمة لجمهور فوق سن 18 عامًا. كذلك من الممكن أن يتحدث مقدم العرض عن شيء حساس، مثل تجربة شخصية مؤلمة، ويرغب في التحدث إلى البالغين فقط".

ويولي "تيك توك" اهتمامًا كبيرًا لـ"اللايف"، بعدما أصبح جزءًا أساسيًّا من إقبال المستخدمين على التطبيق، ومصدرا لجني الأرباح الكبيرة له ولهم، بحيث يتم تقاسم الإيرادات التي تنتج عنه بين صانع المحتوى والمنصة.

وقبل أن تدخل التحديثات الأخيرة حيز التنفيذ في الأيام المقبلة، فبإمكان أي شخص لديه ما لا يقل عن 1000 متابع وعمره لا يقل عن 16 عامًا إنشاء بث مباشر على "تيك توك".

وكان تحقيق استقصائي مصور عن سلوكيات عملاقة التواصل الصينية توصل الى انها تشجع الأطفال السوريين على التسول الرقمي قبل السطو على نحو سبعين بالمئة من التبرعات المقدمة عبر التطبيق إلى مئات الأسر المشردة التي تعيش في المخيمات السورية.