جراحون تونسيون ينجحون في زرع نظام فيزيولوجي لتحفيز قلب امرأة حامل

وزارة الصحة التونسية تعلن عن سابقة عالمية تمكن خلالها القطب الطبي لأمراض وجراحة القلب والشرايين بالمستشفى الجامعي الرابطة من إنجاز طبي جديد.

تونس - نجح جراحون تونسيون في زرع نظام فيزيولوجي لتحفيز القلب لدى امرأة ثلاثينية حامل، في سابقة عالمية أعلنت عنها وزارة الصحة التونسية.

وقالت الوزارة في بيان نشرته على صفحتها الرسمية على فيسبوك إن "القطب الطبي لأمراض وجراحة القلب والشرايين بالمستشفى الجامعي الرابطة قام بإنجاز طبي جديد هو الأول من نوعه في العالم".

ويتمثّل هذا النجاح في عملية زرع نظام فيزيولوجي لتحفيز القلب وذلك عبر تحفيز الفرع الأيسر لامرأة حامل تبلغ من العمر 30 سنة مصابة "بإحصار بطيني أذيني كامل" و"تبديل مصحح للأوعية الكبيرة"، حيث تم عبر تخفيض التعرض للأشعة السينية ودون خطر على الجنين، كما تم التحقق من جميع معايير التحفيز الحقيقي للفرع الأيسر.

وكلّلت العملية بالنجاح بفضل تضافر جهود الفرق الطبية وشبه الطبية بقسم الاستكشاف الوظيفي والإنعاش القلبي تحت إشراف رئيس القسم الأستاذ محمد سامي مورالي وبإشراف الأستاذة سنا والي بمعية الدكتورة زينب جباري والدكتورة منال بن حليمة.

وأكدت الأستاذة سنا والي في تدوينة لها على صفحتها بموقع فيسبوك أن "التعرض للأشعة السينية كان منخفضا عند 202 ملي جراي دون أي خطر حقيقي على الجنين، وهو تحدي حقيقي!"، مشيرة إلى أنه "تم التحقق من صحة جميع معايير التحفيز الحقيقي للفرع الأيسر".

وتواصل الفرق الطبية التونسية في المؤسسات الإستشفائيّة العمومية سلسلة نجاحاتها في مجال أمراض القلب والشرايين، حيث قام القطب الطبي لأمراض وجراحة القلب والشرايين بالمستشفى الجامعي الرابطة بعدة إنجازات طبية وعلمية متميزة وطنيا ودوليا أكدت كفاءة إطاراته الطبية وشبه الطبية وحرفيتها العالية.

وكشفت وزارة الصحة التونسية في منشور لها عبر صفحتها على فيسبوك سبتمبر/أيلول الماضي أن الفريق الطبي التونسي أجرى عملية زرع قلب لطفل لم يتجاوز سنه 10 سنوات وهي الأولى من نوعها منذ بداية عمليات زرع القلب بتونس سنة 1993.

ويذكر أن فريق قسم أمراض القلب بالمستشفى الجامعي الرابطة برئاسة الأستاذ محمد سامي مورالي تحصل على جائزة التميز في البحث "للأستاذ علي بوسنينة" في مجال أمراض القلب وجراحة الأوعية الدموية لسنة 2023.

وتسلم الفريق الجائزة من قبل وزير الصحة علي المرابط، وذلك على هامش فعاليات المؤتمر الوطني لأمراض وجراحة القلب والأوعية الدموية التي انعقدت في جزيرة جربة من 21 إلى 24 سبتمبر/أيلول الماضي.

وشارك الفريق في المؤتمر بدراسة بعنوان "تأثير مثبطات جلوكوز الصوديوم CoTransporter في براءات اختراع متلازمة الشريان التاجي الحادة على وظيفة بطانة الأوعية الدموية والمؤشرات الحيوية المرتبطة بتصلب الشرايين".