'جنائن معلقة' يفتح طريق السينما العراقية للمنافسة على الأوسكار

دائرة السينما والمسرح بوزارة الثقافة العراقية تعتبر ترشيح فيلم المخرج أحمد ياسين الدراجي للفوز بجوائز الأوسكار خطوة للوصول إلى مصاف الدول المتقدمة فنيا وسينمائيا.

بغداد - تم ترشيح الفيلم العراقي "جنائن معلقة" للمخرج أحمد ياسين الدراجي للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم عالمي في الدورة السادسة والتسعين للجائزة الأشهر سينمائيا، وفق ما أعلنت دائرة السينما والمسرح بوزارة الثقافة العراقية.

وقالت الدائرة في بيان إن الترشيح جاء "من أجل تفعيل دور السينما والحراك الفني السينمائي للوصول به إلى مصاف الدول المتقدمة فنيا وسينمائيا"، مشيرة إلى أن الفيلم حصل على منحة إنتاج من وزارة الثقافة وحقق نجاحات في المهرجانات العربية والدولية وحصل على جوائز عديدة.

وكتب مخرج الفيلم الدراجي على صفحته بفيسبوك "أنا كلي شرف وافتخار بعد الإعلان الرسمي لدائرة السينما والمسرح الذي أشير به بأن فيلمنا جنائن معلقة تم اختياره لتمثيل العراق في جوائز الأوسكار".

وأضاف "هذه الرحلة كانت صراعا مليئا بالحب، وتعاونا بين مواهب استثنائية، وشهادة على قوة فن السرد.. سيمثل فيلمنا ثراء السينما العراقية، وعلى أمل أن يكون له صدى لدى الجمهور العالمي".

وقام الدراجي عبر خاصية الستوري على حسابه بإنستغرام بإعادة نشر بعض التدوينات التي كتبت احتفاء بالمناسبة ومن بينها "بعد النجاحات التي حققها جنائن معلقة في المهرجانات العربية والدولية وحصوله على جوائز عديدة.. مبارك للسينما العراقية هذا الترشيح".

والفيلم إنتاج عراقي، بريطاني، فلسطيني، مصري، سعودي مشترك، ومن تمثيل كل من: حسين محمد جليل بدور "أسعد"، ووسام ضياء بدور "طه"، وأكرم مازن علي بدور "أمير"، وجواد الشكرجي بدور "جمعة".

وتدور أحداث الفيلم حول الشقيقان "طه" و"أسعد" اللذين يعملان في جمع المعادن والبلاستيك من مكبّ نفايات في بغداد، يلفت انتباههما مكبّ نفايات الجيش الأميركي الذي يعثر فيه "أسعد" على دمية جنسية مهملة، ويقرر امتلاكها وإحضارها إلى المنزل، وحينما تختبر الدمية علاقة الأخوين، يواجهان بقلق ما يهدّد صلتهما الأخوية، ضمن تحدي الحب وصلة الدم، الذي تنتصر فيه روح الدعابة والبراءة.

وعن فكرة وقصة الفيلم يكشف الدراجي أنها مستوحى من أحداث حقيقية حصلت أيام الصراع الطائفي وتواجد القوات العسكرية الأميركية المحتلة في بغداد.

وأفاد في حديثه لفرانس برس أنها "مستمدة من قصة واقعية حصلت معه شخصيا"، لافتا أن "فيلم قناص أميركي استفزه ومن ذلك كانت انطلاقة جنائن معلقة".

وتابع نهاية عام 2006 "كنت أنتظر صديقي عند الجامعة، وكانت هذه الفترة تشهد العديد من الصراعات والحروب الأهلية وغيرها، وفجأة وجدته ممسكا بحقيبة سوداء كبيرة وبداخلها دمية جنسية، ليُخبرني بأنه عثر عليها داخل مكب نفايات الجيش الأميركي"، ليُقرر بعد كل هذه السنوات تقديم هذه الفكرة في فيلم روائي طويل.

وكان عرض الفيلم الأول في مهرجان البندقية السينمائي الدولي في دورته التاسعة والسبعين في العام 2022، ليجوب بعدها مهرجانات مرموقة في السويد وكوريا الجنوبية والسعودية والأردن وجرى عرضه مؤخرا في دور السينما بالعاصمة العراقية بغداد.

وشارك الفيلم في عدة مهرجانات عربية وعالمية بينها مهرجان البحر الأحمر الدولي، مهرجان عمان الدولي، مهرجان البندقية، المركز العربي للسينما، الأكاديمية الآسيوية للسينما، مهرجان سياتل الدولي، ومهرجان مالمو للفيلم العربي الدولي.

وحصد فيلم "جنائن معلقة" جائزة أفضل فيلم روائي طويل في الدورة الـ13 من مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد، إلى جانب جائزة أفضل سيناريو، وجائزة أفضل ممثل التي نالها بطله حسين محمد جليل.

كما فاز العمل بجائزة "اليُسر الذهبي" لأفضل فيلم روائي طويل في الدورة الثانية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي بالسعودية، وحصد مدير التصوير دريد المنجم جائزة الإنجاز السينمائي عن الفيلم نفسه.

وقال أحمد ياسين في تدوينة له على حسابه بإنستغرام "في ذكر الترشيحات.. أود أن أعبر عن شكري العميق وامتناني الكبير لكل من دعم واحتضن فيلمنا جنائن معلقة.. أن أحتفي بجميع لجان التحكيم المرموقة والمؤثرة التي أعطت للفيلم فرصة التألق في محافل السينما الدولية، بفضل جهودهم وتقديرهم، تم منح فيلمنا الترشيحات والجوائز التي لطالما حلمنا بها.. عذرا إذا فاتني ذكر أي شخص أو لجنة، فقد كانت هذه الرحلة مليئة بالتفاصيل واللحظات الرائعة، أتطلع دائما إلى الاحتفاء وتقدير الجميع الذين ساهموا في تحقيق هذا الإنجاز".

وتتلقى أكاديمية فنون وعلوم السينما الأميركية ترشيحا واحدا من كل دولة للمنافسة على جائزة أفضل فيلم عالمي والمخصصة للأفلام غير الناطقة بالإنجليزية.

وكان المركز الوطني للسينما والصورة في تونس أعلن، مؤخرا، عن اختيار فيلم "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم عالمي في الدورة السادسة والتسعين للجائزة الفنية الأشهر عالميا.

وتستقبل أكاديمية فنون وعلوم السينما الأميركية ترشيحات الأفلام حتى منتصف نوفمبر/تشرين الثاني قبل إعلان القائمة الأولية في ديسمبر/كانون الأول ثم القائمة القصيرة في يناير/كانون الثاني.

ويقام حفل توزيع جوائز الأوسكار في العاشر من مارس/آذار 2024 بمسرح دولبي في هوليوود حيث يبث على الهواء مباشرة للملايين من المشاهدين.