جنيه بلاستيكي يزاحم الجنيه الورقي في مصر

القاهرة تطلق أول ورقة نقدية بلاستيكية من فئة العشرة جنيهات، في إطار تطبيق سياسة النقد الصديق للبيئة ورفع معدلات جودة اكثر الأوراق تداولا.

القاهرة – دخلت مصر رسميا نادي العملات البلاستيكية باطلاقها الثلاثاء ورقة نقدية من فئة العشرة جنيهات البلاستيكية لتصبح الدولة الرابعة عربيا التي تستخدم هذا النوع من العملات الذي يوصف بأنه "صديق للبيئة" وأكثر مقاومة.

وانتجت مصر "الورقة" الجديدة باستخدام أحدث خطوط إنتاج البنكنوت المطبقة في العالم بدار الطباعة الجديدة في العاصمة الإدارية.

ووفق ما أوردته بوابة الأهرام الإلكترونية الثلاثاء، يأتي طرح العملة الجديدة في إطار تطبيق سياسة النقد النظيف ورفع معدلات جودة أوراق النقد المتداولة بالسوق المصرية، بجانب تخفيض تكلفة طباعة أوراق النقد، وخاصة الفئات الأكثر تداولا وذلك على المدى البعيد.

وتحمل العشرة جنيهات الجديدة صورة مسجد الفتاح العليم باعتباره أحد معالم الطرازات المعمارية الإسلامية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتمثال الملكة الفرعونية حتشبسوت، لتربط العملة الجديدة التاريخ المصري القديم مع العصر الحديث.

وتتميز النقود البلاستيكية بالمرونة والقوة، وأنها أقل سمكا، فضلا عن طول عمرها الافتراضي الذي يصل إلى نحو ثلاثة أضعاف عمر الفئة الورقية الحالية المصنوعة من القطن، إلى جانب أنها مقاومة للماء، وأقل تأثرا بالأتربة، كما أنها قابلة لإعادة التصنيع، وأكثر مقاومة للتلوث مقارنة بفئات النقد الورقية المتداولة، بالإضافة إلى صعوبة تزييفها وتزويرها.

وشدد البنك المركزي المصري على أن تداول العملة البلاستيكية الجديدة يأتي جنبا إلى جنب مع نظيرتها الورقية من فئة العشرة جنيهات المتداولة حاليا.

وكانت الكويت أول عربية تبدأ استخدام هذا النوع من العملات عام 2013، تلتها السعودية التي طرحت أولى عملاتها الورقية عام 2020، ثم الإمارات التي بدأت استخدام العملات البلاستيكية نهاية العام الماضي 2021.

 وتعود خطط مصر لاستخدام العملات البلاستيكية إلى عام 2018، عندما أعلن البنك المركزي وقتها "عزمه البدء في طرح العملات البلاستيكية بحلول عام 2020، مع الانتهاء من مطبعته الجديدة بالعاصمة الإدارية"، لكن التنفيذ تأخر حتى عام 2022.

ونشر صندوق النقد الدولي تقريرا عام 2016 تحت عنوان "مستقبل البلاستيك" قال فيه إن "الدول التي لديها مخاوف بيئية بسبب عملاتها النقدية عليها التحول نحو العملات البلاستيكية (البوليمر)"، مشيراً إلى أن "عملات البوليمر صدرت للمرة الأولى عام 1988 في أستراليا، وبحلول عام 2016 كان هناك 20 دولة تستخدم العملات البلاستيكية".

ووفقا للتقرير، فإن "بريطانيا بدأت استخدام العملات البلاستيكية عام 2016".