حزب يساري فرنسي يواجه تهمة "تمجيد الإرهاب" بسبب التعاطف مع حماس

حزب "فرنسا الأبيّة" يندد باستغلال القضاء لمصالح خاصة، مؤكّدا أن السلطات تجعله يدفع ثمن دعمه للفلسطينيين وتوصيفه الوضع في غزة بـ"الإبادة الجماعية".

باريس - أعلنت ماتيلد بانو رئيسة الكتلة النيابية لحزب "فرنسا الأبيّة" (يسار راديكالي) في البرلمان الفرنسي عن قيام الشرطة باستدعائها في تحقيق على خلفية "تمجيد الإرهاب" فُتح إثر بيان نشرته الكتلة يوم تنفيذ حماس هجوما غير مسبوق على إسرائيل.

وقالت بانو في بيان "هي المرّة الأولى في تاريخ الجمهورية الخامسة التي يتمّ فيها استدعاء رئيسة لكتلة من المعارضة في الجمعية الوطنية لسبب بهذه الخطورة"، مضيفة "أحذّر علنا من هذا الاستغلال الخطير للقضاء بهدف تكميم الأصوات السياسية المعبّر عنها".

وفي السابع من أكتوبر/تشرين الأول نشرت الكتلة البرلمانية لحزب "فرنسا الأبيّة" نصّا وازن بين هجوم حماس باعتباره "هجوما مسلّحا لقوّات فلسطينية" و"تشديد سياسة الاحتلال الإسرائيلي" في الأراضي الفلسطينية.

وأتى إعلان بانو بعد أربعة أيّام من كشف ريما حسن المرشّحة للانتخابات الأوروبية على قائمة "فرنسا الأبيّة" عن تلقّيها مذكّرة استدعاء من الشرطة القضائية على خلفية "تمجيد الإرهاب".

وقالت حسن "أعتبر أن ما من لوم يلقى عليّ، فلطالما توجّهت بالنقد إلى حماس وأسلوب عملها الإرهابي وإلى إسرائيل على السواء".

ويندّد حزب "فرنسا الأبيّة" باستغلال القضاء لمصالح خاصة، مؤكّدا أن السلطات تجعله يدفع ثمن دعمه للفلسطينيين وتوصيفه الوضع في غزة بـ"الإبادة الجماعية".

وقالت النائبة مانون أوبري الرئيسة المشاركة لتكتل اليسار في البرلمان الأوروبي، إن استدعاء بانوت للإدلاء بشهادتها "حادثة غير مسبوقة وخطيرة".
بدورها، قالت النائبة فريدة عمراني، من حزب فرنسا الأبية عبر منصة إكس "إن الأصوات المناهضة للإبادة الجماعية في فلسطين يتم إسكاتها من قبل إدارة ماكرون".
والأسبوع الماضي، ألغيت ندوتان لمؤسس الحزب جان - لوك ميلانشون حول الوضع في الشرق الأوسط في مدينة ليل، في خطوة اعتبرها الأخير "استغلالا للسلطة في جمهورية الموز" وعقّب اليوم الثلاثاء على استدعاء بانو بوصفه "حدثا غير مسبوق" الهدف منه "التستّر على إبادة جماعية".