حلب: مهرجان خان الحرير يقدم مفاجآت سياحية

حلب، عامرة بمفاتنها السياحية

دمشق - تشتهر مدينة حلب شمال سوريا بأسواقها وخاناتها ‏‏القديمة المتميزة بسقوفها الاسطوانية وعقودها المقببة التي تحمي الزائرين من ‏ ‏قيظ الصيف وبرد الشتاء وامطارها وسقوفها المعقودة بعقود حجرية تتخللها فتحات ‏‏تمدها بالنور الذي يسطع مندفعا على شكل حزم كالانوار الكشافة في الايام المشمسة.
وتقع اكثر خانات حلب في منطقة الاسواق باعتبارها كانت مخصصة لاقامة المسافرين ‏‏من التجار وايداع بضائعهم وقد ازدهرت هذه الخانات تبعا لازدهار المبادلات ‏‏التجارية في حلب وبخاصة في العهدين المملوكي والعثماني ولعبت دور فنادق للتجار في ‏‏الطابق العلوي ومخازن للبضائع ومؤسسات تجارية لبيع المنتجات وصرافة النقود.
وتشتهر الخانات بواجهاتها المزينة بالزخارف ومداخلها ذات الأقواس العالية ‏‏وابوابها الخشبية المصفحة بالحديد والنحاس.
وتحوي حلب اكثر من 70 خانا اثريا من اهمها خان الحرير الذي يشهد منتصف شهر ‏‏اغسطس المقبل اكبر مهرجان متنوع تخليدا لدور هذا الخان في المجالات التجارية ‏‏والسياسية.
ويغطي مهرجان ايام خان الحرير وهو الاول في مدينة حلب كافة فعاليات الحياة ‏‏اليومية اضافة الى انشطة وفعاليات ترفيهية وفنية وثقافية ورياضية وعالم الطفل ‏‏ومعرض للصناعات اليدوية والتقليدية كعمل سلال القش وحياكة الطرابيش والنوال ‏‏العربي ونول السدو وخبز التنور والصاج وحفر على الخشب وتنجيد القماش والرسم على ‏‏الزجاج والسيراميك.
ومن الفعاليات الترفيهية اقامة مهرجانات الاناقة والجمال حيث ستقدم عروض‏ ‏ولمسات فنية وجمالية في مجال قص وتصفيف الشعر بمختلف انواعها واشكالها الشبابي ‏‏والكلاسيكي والنسائي.
وسيحقق احد مطاعم حلب الشهيرة الرقم القياسي على المستوى العالمي ‏‏بشوائه اطول سيخي كباب وشقف (التكه) حيث يبلغ طول كل سيخ 12 مترا ويستخدم في ‏ ‏الشواء 30 كيلوغراما من اللحم وكذلك شواء اكبر قرص (كبة صاجية) الاكلة المشهورة ‏‏في حلب حيث يبلغ قطر القرص مترين ووزنه عشرة كيلوغرامات.
ومن الفعاليات المميزة في مهرجان ايام خان الحرير قالب للجاتو على شكل سيارة ‏‏بحجمها الطبيعي تصنعه شركة حلويات فرنسية ويبلغ طول القالب خمسة امتار وعرضه ‏‏مترين وبارتفاع متر ونصف وبوزن سيارة طبيعية ويستغرق عمله 12 ساعة ضمن موقع زجاجي ‏‏ليطلع على مراحل تنفيذه الزوار.
ويتضمن المهرجان كرنفالا لسيارات قديمة تجاوز عمرها 50 عاما ومعرضا للكتب ‏‏التراثية والمخطوطة والقديمة التي تبرز الدور الحضاري والعالمي للاجداد العرب وما ‏ ‏قدموه من جهود وفي تطور العلوم بشتى ميادينها الطبية والمعمارية والفلسفية ‏‏والاجتماعية واقامة ندوات حول حلب وايام خان الحرير من ناحية اهميتها التجارية ‏‏كمحطة هامة على طريق الحرير ودورها التجاري والصناعي حتى القرن العشرين.
ومن الفعاليات ايضا ندوة حول العولمة والاسرة وعروض ازياء للتراث الشعبي ‏ ‏وندوة عن الفسيفساء السورية التي تبرز تألق الفنان السوري في الحقبات الرومانية ‏‏والمسيحية والاموية.
وضمن الفعاليات الرياضية ستقام مهرجانات للفروسية ومسابقات لجمال الخيول‏ ‏والبلياردو والبولينغ والسنوكر والشطرنج اضافة إلى عروض مسرحية كمسرحية (عدم ‏‏المؤاخذة ) وهي اجتماعية سياسية ضاحكة تنتقد بعض الظواهر السلبية الموجودة في ‏‏المجتمع باسلوب كوميدي ساخر ومسرحية (جيل الماس) التي تتحدث من خلال قصة حب عن ‏ ‏الصراع العربي الاسرائيلي.
وتتضمن الفعاليات ايضا امسيات شعرية واقامة عرس حلبي (عروسة الشهباء) وفق ‏‏التراث الحلبي عبر مشاهد استعراضية تبدأ من احضار الشيخ (المأذون) وكتب الكتاب ‏ ‏وحمام العريس والتعليلة مع الحنة وتلبيس العريس اضافة إلى حفلات غنائية لكبار ‏‏المطربين من بينهم صباح فخري وميادة الحناوي.
وحرصت ادارة المهرجان على اقامة نشاطات خاصة بالاطفال ومنها مسرحيات خاصة ‏‏ومسابقات للرسم والعاب الخفة وعروض للمهرجين.
وشهد هذا الخان تصوير احداث مسلسل (خان الحرير) الذي يعتبر احد اشهر مسلسلات ‏ ‏الدراما السورية والذي رصد دور تجار وسكان هذا الخان في النضال ضد الحكم العثماني ‏‏ابان الثورة العربية الكبرى ومن ثم ضد الانتداب الفرنسي والوحدة مع مصر ووقوفهم ‏ ‏ضد الانفصال، ومن اشهر خانات حلب ايضا خان الفرنسيين والجمرك والوزير والصابون والنحاسين.(كونا)