دبي تبدأ توسعة مطار آل مكتوم الدولي ليكون الأكبر في العالم

الإمارات تستعد لمرحلة جديدة من نمو قطاع الطيران العالمي تتصدر فيها دبي قطاع الطيران الدولي للأربعين عاماً القادمة.
إنشاء مبنى جديد للمسافرين في مطار آل مكتوم الدولي بتكلفة 35 مليار دولار
المطار سيضم 400 بوابة للطائرات وخمسة مدارج متوازية وتقنيات جديدة في قطاع الطيران

دبي - أعلن رئيس الوزراء الإماراتي وحاكم إمارة دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الأحد، عن اعتماد تصاميم مطار جديد في دبي، ليكون أكبر مطار بالعالم بتكلفة 128 مليار درهم (35 مليار دولار”.)

وقال الشيخ محمد بن راشد في منشور على منصة “اكس”، إنه اعتمد “اليوم تصاميم مبنى المسافرين الجديد في مطار آل مكتوم الدولي، وأمرنا بالبدء الفوري بتشييد المبنى، وسيكون مطار آل مكتوم الدولي سيكون الأكبر في العالم بطاقة استيعابية نهائية تصل إلى 260 مليون مسافر سنويا.. وسيكون خمسة أضعاف مطار دبي الدولي الحالي.. وسيتم نقل كافة عمليات مطار دبي الدولي له خلال السنوات القادمة”.

وسيضم المطار 400 بوابة للطائرات، وخمسة مدارج متوازية، “وسيستخدم تقنيات جديدة لأول مرة في قطاع الطيران”، بحسب المنشور.

واعتبر الشيخ محمد بن راشد أن المشروع، هو استعداد “لمرحلة جديدة من نمو قطاع الطيران العالمي.. نستعد لمرحلة تتصدر فيها دبي قطاع الطيران الدولي للأربعين عاماً القادمة”.

وبموازاة المطار، ستشهد دبي بناء مدينة كاملة للمطار في دبي، “سترفع الطلب على السكن لمليون نسمة وستضم أهم شركات العالم في القطاع اللوجستي والنقل الجوي”.

وتعهدت مطارات دبي، وهي هيئة المطارات التي تُدير مطار دبي الدولي (DXB) والمطار الجديد، بأنّه عند الانتهاء من مطار آل مكتوم الدولي، سيتمتّع بالقدرة على التعامل مع أكثر من 260 مليون مسافر سنويًا، بالإضافة إلى 12 مليون طن من البضائع.

وهذا يعني زيادة بنسبة كبيرة مقارنةً بأكثر مطارات العالم ازدحامًا حاليًا، أي مطار "هارتسفيلد-جاكسون أتلانتا الدولي.

وحجز مطار آل مكتوم الدولي دورًا رئيسًيا كمركز لصيانة الطائرات، وإصلاحها. كما أنّه يستضيف عددًا من مشغلي الشحن الجوي (ضمنًا شركة الإمارات للشحن التابعة للناقل الوطني لدولة الإمارات)، ويتعامل مع الطائرات التنفيذية، وبعض الرحلات الجوية المستأجرة.

وفي 2023، وصل إجمالي عدد المسافرين عبر مطار دبي الدولي إلى 87 مليون مسافر، بزيادة قدرها 31.7 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022، بحسب المكتب الإعلامي لحكومة دبي.

وارتفع عدد الرحلات في مطار دبي الدولي بنسبة 21.3 بالمئة خلال العام الماضي، ليصل إلى 416.4 ألف رحلة، وهو أكثر عدد رحلات في عام واحد في مطار دبي الدولي.

وقدم معرض دبي للطيران الأخير، الذي أقيم في مكان بُنِيَ لهذا الغرض في مطار آل مكتوم الدولي عام 2023، بعض الملامح المثيرة للاهتمام حول ما مطار "دبي ورلد سنترال"، وبعض الأفكار حول استراتيجية مطارات دبي طويلة المدى.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة مطارات دبي، بول غريفيث، لموقع "سي.إن.إن الأميركي، “لقد أعطينا الأولوية للتوسع والاستثمارات في مطار دبي الدولي من أجل تلبية متطلبات وخطط عملائنا. سيستمر هذا حتى يتم استيعاب كل القدرات الممكنة".

وأوضح غريفيث أنّ الخطة تهدف إلى تعظيم القدرة الحالية من خلال "تطبيق التكنولوجيا المبتكرة وإعادة التأهيل بهدف التفكير مجددًا بكيفية استخدام المساحة"، ما يضيف 20 مليون مسافر إضافي إلى القدرة السنوية الحالية لمطار دبي الدولي، البالغة 100 مليون مسافر.

ولفت إلى أنّ "هذا التوسع لن يستوعب  النمو على المدى القريب فحسب، بل سيوفر لنا أيضًا وقتًا إضافيًا لوضع استراتيجية للتوسع المرحلي. وتبلغ توقعاتنا لعدد الركاب  88.2 مليونًا لعام 2024 و93.8 مليونًا لعام 2025، على التوالي.

كان غريفيث حريصًا على عدم تحديد جدول زمني، لكن في حديث سابق له مع وكالة "فرانس برس" بنوفمبر/ تشرين الثاني 2023، أشار إلى أنّه عندما يتم الوصول إلى القدرة الاستيعابية "سنحتاج إلى مطار جديد.. يجب أن يحدث ذلك في مرحلة ما خلال ثلاثينيات القرن الـ21".

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي قال غريفيث "إن التوسع المرحلي يشكل فرصة مثيرة. فهو يمثل تطوير المرحلة الثانية المستقبلية ويعتبر فرصة كبيرة يسمح لنا بالبناء من الألف إلى الياء بما يتماشى مع أهداف دبي الأوسع وخطط النمو".

وفي لقاء سابق مع الصحفيين في المعرض الجوي، أفاد أنه يتم بالفعل إنتاج التصاميم للمطار الضخم الجديد.