دبي لصناعات الطيران تبرم أكبر صفقة تمويل بقيمة 1.6 مليار دولار

صفقة التمويل مكنت شركة دبي لصناعات الطيران من الاستفادة من السيولة المصرفية الإسلامية، بالإضافة إلى تعزيز علاقاتها المصرفية القائمة في الشرق الأوسط وآسيا وأميركا الشمالية وأوروبا.
أسطول الطائرات المملوكة للشركة ارتفع من 50 بالمئة إلى نحو 66 بالمئة
أرباح الشركة قبل الضريبة والبنود الاستثنائية زادت خلال النصف الأول 2023 بنسبة 13 بالمئة

دبي – أعلنت شركة دبي لصناعات الطيران، الاثنين، أنها وقعت صفقة تمويل مصرفي جديدة، بقيمة 1.6 مليار دولار، سيتم استخدامها في دعم احتياجاتها التمويلية المستقبلية، وإعادة تمويل تسهيلات ائتمانية مستحقة.

وقال الشركة أن هيكلة التمويل تمت على شكل مزيج من التسهيلات الائتمانية المتجددة وتسهيلات تمويل لأجل، وبحيث يتكون كل منها من شرائح تقليدية وإسلامية، فيما تولى كل من بنك "إتش إس بي سي" و"بنك جي بي مورجان" دور المدير المشترك والمرتب الرئيسي المشترك للصفقة.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام)  أنه على ضوء الطلب الكبير، حققت الصفقة أكثر من ضعف الحجم الأولي المتوقع للاكتتاب وتم توقيعها بمبلغ 1.6 مليار دولار أميركي بمشاركة مجموعة من 26 ممولاً، ما جعلها أكبر تمويل بقرض مصرفي تجمعه دبي لصناعات الطيران حتى الآن.

وحسب الوكالة، مكنت صفقة التمويل شركة دبي لصناعات الطيران من الاستفادة من السيولة المصرفية الإسلامية، بالإضافة إلى تعزيز علاقاتها المصرفية القائمة في الشرق الأوسط وآسيا وأميركا الشمالية وأوروبا، وسيتم توظيف عائدات الصفقة لدعم احتياجات التمويل المستقبلية للشركة وإعادة تمويل تسهيلات ائتمانية مستحقة.

وقال فيروز تارابور، الرئيس التنفيذي للشركة "نحن سعداء للغاية بالنتائج الاستثنائية التي حققها مديرو الاكتتاب المشتركون، الذين أظهروا مزيجاً من القدرات القيادية الفعالة والحكم السليم على السوق وهو ما مكن "دبي لصناعات الطيران" من تنفيذ صفقة تمويل ناجحة لدعم استراتيجية الشركة".

وأضاف "إن إغلاق صفقة التسهيلات التمويلية، فضلا عن زيادة حجم الاكتتاب وتجاوز قيمته المتوقعة، يؤكد الدعم والثقة التي أبدتها البنوك لشركة دبي لصناعات الطيران وأفاق نموها المستقبلية، وستسمح هذه التسهيلات للشركة بالحفاظ على سيولتها القوية ودعم متطلبات التمويل الخاصة بعملية الاستحواذ التي أعلنا عنها مؤخراً".

 عائدات الصفقة سيتم توظيفها لدعم احتياجات التمويل المستقبلية للشركة وإعادة تمويل تسهيلات ائتمانية مستحقة.

 

وتقدّم الشركة المتخصصة في خدمات الطيران، ومقرها في دبي، خدماتها لأكثر من 170 عميلاً من شركات الطيران في ما يزيد على 65 دولة من مواقعها السبعة في دبي ودبلن وعمّان وسنغافورة وميامي ونيويورك وسياتل، بحسب موقعها الإلكتروني.

وأعلنت الشهر الماضي عن استحواذها عبر إحدى شركاتها التابعة، على محفظة مكونة من 64 طائرة “بوينغ 737 ماكس” من شركة مملوكة بالكامل لمجموعة شركات تأجير الطائرات الصينية القابضة (CALC).

وتتضمن المحفظة طرازات 737-8 و737-9 و737-10. ومن المقرر أن يتم تسليم الطائرات بين عامي 2023 و2026. ولم يتم الكشف عن بنود الصفقة.

وأفاد تارابور، "يسعدنا أن نكون قادرين على إبرام هذه الصفقة مع CALC للحصول على محفظة من الطائرات ذات الممر الواحد الموفرة للوقود والمجهزة بتكنولوجيا جديدة بنسبة 100 بالمئة".

وتؤدي هذه الصفقة إلى زيادة نسبة التكنولوجيا الجديدة والطائرات الموفرة للوقود في أسطول الطائرات المملوكة للشركة من 50 بالمئة إلى نحو 66 بالمئة.

وتابع الرئيس التنفيذي للشركة "ستضيف هذه الصفقة الثقة إلى مسار نمونا فمن حيث المبدأ، ستزيد هذه الصفقة أسطولنا من الطائرات المملوكة والمدارة وقيد التسليم والمفوض بإدارتها إلى نحو 550 طائرة، بقيمة 20 مليار دولار".

وستتيح لنا هذه الصفقة أيضاً تعميق علاقتنا الحالية مع بوينغ وCFM International. فمنذ إنشائها وتضمين هذه الصفقة، استحوذت دبي لصناعات الطيران وتلتزم بالاستحواذ على ما يقرب من 500 طائرة بوينغ. ونتطلع إلى تنمية هذه العلاقة بشكل أكبر في السنوات المقبلة.

وما يقرب من 20 بالمئة من المحفظة المستحوذ عليها مؤجرة لعملاء من شركات الطيران الذين هم أيضاً عملاء حاليون لدبي لصناعات الطيران، وتطلع الشركة إلى توسيع علاقتها معهم. وستتم إدارة باقي محفظة الأصول المستحوذ عليها مباشرةً من قبل دبي لصناعات الطيران في الأرباع السنوية القادمة.

ومن المتوقع أن تكتمل الصفقة في الربع الثالث من عام 2023، وليس متوقعاً أن يكون لها أي تأثير في كفاية رأسمال الشركة والسيولة ونسب التمويل.

وقد تولى كل من "ميل بنك إل إل بي" و"كيه بي إم جي أيرلندا" مهمة المستشار لدبي لصناعات الطيران في هذه الصفقة.

وكشفت دبي لصناعات الطيران، عن نتائجها المالية للأشهر الستة الأولى لعام 2023، حيث ارتفعت الأرباح قبل الضريبة والبنود الاستثنائية بنسبة 13 بالمئة إلى 150.4 مليون دولار (551 مليون درهم)، وارتفعت الإيرادات بنسبة 15 بالمئة، لتصل إلى 670.1 مليون دولار (2.4 مليار درهم)، وبلغت السيولة المتوفرة 2.3 مليار دولار، ونسبة تغطية السيولة 281 بالمئة، وبلغ صافي الدين إلى حقوق الملكية 2.50 مرة، أما نسبة الديون غير المضمونة فبلغت 73.3 بالمئة.

وبلغ عدد الطائرات المستحوذ عليها 7 طائرات (2 مملوكة و5 مُدارة)، أما الطائرات المباعة فبلغت 16 (10 مملوكة؛ و6 مُدارة)، وفيما يتعلق باتفاقيات الإيجار والتوسعات والتعديلات الموقعة فقد بلغت 64 (48 مملوكة و16 مُدارة)، وبلغ عدد العملاء 117 من 60 دولة.

ووصل متوسط عمر أسطول الطائرات المملوكة 7.1 سنوات، ومتوسط مدة الإيجار المتبقية لأسطول الطائرات المملوكة 6 سنوات، بينما بلغت نسبة طائرات الجيل التالي ذات الكفاءة في استهلاك الوقود لدى دبي لصناعات الطيران كابيتال 50.3 بالمئة، كما بلغت ساعات العمل المتوفرة لدى قسم الهندسة في دبي لصناعات الطيران 0.7 مليون ساعة، وعدد عمليات إدخال الطائرات للصيانة 177.

وأوضح فيروز تارابور، "تظهر نتائج النصف الأول من عام 2023 الطلب القوي الذي نشهده في السوق على الطائرات من عملائنا من شركات الطيران، ويتم سداد برامج التأجيل المتعلقة بفترة كوفيد قبل المواعيد المحددة، كما لا تزال تقييمات طائرات السوق الثانوية قوية، وقد أدى ذلك إلى نمو الإيرادات بنسبة 15 بالمئة مقارنة بالأشهر الستة الأولى من عام 2022".

وتابع "واصلنا برنامجنا لإدارة الالتزامات النشطة، حيث قمنا بإعادة شراء 102 مليون دولار أخرى من المبلغ الأساسي لسنداتنا خلال الربع، ليصل المجموعة إلى 307 ملايين دولار في الأشهر الستة الأولى من عام 2023، وكان لدينا تصريح إعادة شراء بقيمة 368 مليون دولار للسندات المتبقية بنهاية الربع السنوي، ولا تزال نسبة تغطية السيولة لدينا قوية بشكل كبير عند 281 بالمئة، بينما تبلغ السيولة المتوفرة لدينا 2.3 مليار دولار".