ربيع الفنون الدولي يزهر في شوارع القيروان

التظاهرة تشهد باقة من الفنون والعروض والافتتاح بعرض عالمي للفنان 'آيتاش دوغان' وندوة فكرية عن'أي مستقبل للثقافة العربية'.

القيروان بأعماقها الثقافية والابداعية والروحية تبرز وفق محطات ثقافية وفعاليات متنوعية بما يتلاءم مع المكان والمكانة حيث الفنون بين أصالة ومعاصرة وفق نداءات الابداع صمن عناوين فنونه الشتى...

ومن هذه العناوين المناسبات الرموز "مهرجان ربيع الفنون الدولي بالقيروان" الذي تنطلق دورته الـ25 الاربعاء 21 يونيو/حزيران عند المساء لتتنوع بذلك فقرات التظاهرة العريقة حيث تنوع الفنون والابداعات والعروض وذلك بتنظيم من قبل جمعية مهرجان ربيع الفنون الدولي بالقيروان.

هذه الدورة التي هي امتداد لسابقاتها حيث الأصداء المتنوعة في أجواء احتفالية كبرى وبحضور ضيوف الدورة وجمهور الفن وأحباء الفعالية القيروانية الدولية ليتم تكريم أهل الابداع وليتابع الجمهور عددا من الفقرات المهمة في المهرجان الذي ترأسه الشاعرة جميلة الماجري ويديره المسرحي حمادي الوهايبي.

واليوم تشهد ساحات القيروان وشوارعها ومركبها الثقافي عددا من الأنشطة الاحتفالية كالكرنفالات والمعارض وذلك بحضور والى الجهة رفقة المندوبة الجهوية للثقافة وبعض اطارات القيروان.

هذه الدورة تنظم بدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالقيروان وباعداد وتنسيق وسهر من قبل هيئة المهرجان لتشهد عددا من الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية والأدبية والتراثية وغيرها وذلك من يوم الاربعاء 21 الى يوم الأحد 25 من الشهر.

يكون الافتتاح بتدشين المعرض الخاص بالفنون التشكيلية لورشات الخط العربي مع الفنان التشكيلي خالد ميلاد  وبمشاركة الفنانين محمد مصدق وعمر الجمني وعامر بن جدو (تونس) وحيدر الشيباني (العراق) ومحمد الخروبي (ليبيا) الى جانب معرض ورشة فن البورتريه للفنان رشيد الرحموني وذلك بقاعة عبدالرزاق الحمامي للمعارض الفنية بالمركب الثقافي.

ثم يكون الافتتاح الرسمي بالكلمات الرسمية للمسؤولين وجمعية المهرجان بمسرح الهواء الطلق بالمركب الثقافي أسد ابن الفرات اثر ذلك يتابع الجمهور عرضا فنيا موسيقيا للفنان التركي العالمي عازف القانون الشهير آيتاش دوغان.

في اليوم الموالي للمهرجان الخميس 22 يونيو/حزيران وفي الصباح يكون الموعد مع نشاط عمل ورشات فن البورتريه وفنون الخط العربي ومعرض الصناعات التقليدية القيروانية وورشة السينما في ورشة كتابة السيناريو باشراف المخرج عصام بوقرة وذلك بالمركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بالقيروان وفي المساء يتم عرض شريط وثائقي عن القيروان للمخرج أنيس لسود بالمركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بالقيروان واثر ذلك يتم عرض مسرحية "على هواك" للفنان توفيق الجبالي بالقاعة الكبرى للعروض بالمركب الثقافي.

الجمعة 23 يونيو/حزيران يتواصل في الصباح عمل الورشات ثم يكون المجال عند الساعة الخامسة مساء للجانب الفكري الثقافي بشأن المجلس المعتاد للفعالية وذلك حول "أي مستقبل للثقافة العربية" بمشاركة كل من الدكتور عبدالجليل بوقرة والدكتور محمد هاشم المحجوب وضيوف الدورة وذلك في فضاء بيت الشعر بالقيروان.

وفي الساعة السابعة يتم عرض شريطين سينمائيين يوم السبت 24 يونيو/حزيران يتواصل نشاط الورشات ثم يكون الموعد مع الشعر ضمن أمسية عربية بمشاركة الشعراء يوسف رزوقة (تونس) وأحمد الحريشي (المغرب) وساجدة الموسوي وحسين السياب (العراق) وسامح المحجوب وجمال فتحي (مصر) وأسامة الزياني (ليبيا).

وعند الساعة الثامنة يتابع الجمهور عرضا فرجويا للفنانة وحيدة الدريدي عنوانه "العشق" وذلك بباب الجلادين.

يوم الأحد 25 يونيو/حزيران يكون الموعد صباحا ضمن اختتام الفعاليات من خلال عرض الفنان والموسيقي المهدي عياشي.

فعاليات متنوعة حاضنة للفنون بعناوين شتى ديدنها العنوان القيرواني الباذخ في شواسع الفنون والابداعات حيث الدورة 25 في باقة من تلوينات الشؤون والشجون الثقافية الابداعية في شواسع المكان.. المكانة.. القيروان.