روسيا تتهم أوكرانيا بالضلوع في أنشطة إرهابية للتأثير على الانتخابات

هجوم بطائرة مسيرة أوكرانية يتسبب في نشوب حريق بمصفاة نفط روسية.

موسكو - اتهمت روسيا اليوم السبت أوكرانيا بتكثيف "الأنشطة الإرهابية" خلال الانتخابات الرئاسية الروسية من أجل استقطاب المزيد من الدعم والأسلحة من الغرب.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان "من الواضح أن النظام الحاكم الفاسد في كييف يكثف أنشطته الإرهابية فيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية الجارية في روسيا من أجل إظهار نشاطه إلى دول الغرب صاحبة النفوذ على أوكرانيا ومن أجل تسول مزيد من المساعدات المالية والأسلحة الفتاكة".

وأضافت أنه في واحدة من هذه الوقائع، أسقطت طائرة مسيرة قذيفة على مركز اقتراع في جزء من منطقة زابوريجيا الأوكرانية التي تسيطر عليها روسيا.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية للأنباء عن مسؤول انتخابي محلي قوله إنه لم تقع خسائر بشرية أو مادية جراء سقوط القذيفة على بعد خمسة أو ستة أمتار من مبنى يضم مركزا للاقتراع قبل فتح أبوابه أمام الناخبين في قرية على بعد نحو 20 كيلومترا شرقي مدينة إنرهودار.

وفي مدينة بيلغورود التي تتعرض لهجمات متتالية قتل شخصان هما رجل وامرأة وفق ما أفاد حاكم المنطقة فياتيسلاف غلادكوف، مشيرا أيضا إلى إسقاط ثمانية صواريخ.

وأوضح أن الرجل قتل بعدما أصيبت شاحنته في الضربة فيما قضت المرأة في موقف للسيارات. وأصيب نجل الأخيرة بجروح بالغة و"يجهد الأطباء لانقاذ حياته". وأصيب شخصان آخران أيضا.

وأظهر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، انفجارا قويا في أحد مواقف السيارات أدى إلى تطاير إحدى العربات.

وتسبب هجوم بطائرة مسيرة أوكرانية في نشوب حريق بمصفاة نفط روسية استمر لساعات اليوم السبت قبل السيطرة عليه، وهو الأحدث في سلسلة هجمات على مدى الأيام الماضية ألحقت أضرارا بمحطات روسية لمعالجة النفط الخام.

ونقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء عن وزارة الطوارئ قولها إنه جرى احتواء حريق في مصفاة سيزران، لكن الإجراءات ما تزال مستمرة لإخماد النيران تماما.

ولم تتضح كيفية تأثير الحريق في الإنتاج في المصفاة التي تبلغ سعة المعالجة بها 8.5 مليون طن متري من النفط الخام سنويا أو 170 ألف برميل يوميا.

وذكر حاكم منطقة سمارا أن هجوما آخر على مصفاة نوفوكوبيشيفسكي أُحبط اليوم السبت. وتملك شركة روسنفت كلتا المصفاتين اللتين تقعان في منطقة سمارا جنوب شرقي موسكو التي تبعد نحو 800 كيلومتر عن أقرب أراضٍ تسيطر عليها أوكرانيا.

وقال مصدر أوكراني اليوم السبت إن جهاز الأمن الأوكراني شن هجوما بطائرات مسيرة ليلا على ثلاث مصافي نفط تابعة لشركة روسنفت في منطقة سمارا الروسية.

وأضاف المصدر "يواصل جهاز الأمن الأوكراني تنفيذ استراتيجيته لتقويض الإمكانات الاقتصادية للاتحاد الروسي، التي تسمح له بشن الحرب في أوكرانيا".

وأظهرت أوكرانيا مرارا قدرتها على المهاجمة داخل عمق روسيا وتركز بالتحديد على البنية التحتية للطاقة في البلاد. وعلى مدى الأيام القليلة المنصرمة، أحدثت هجمات مماثلة أيضا حرائق في مصفاة نورسي التابعة لشركة لوك أويل في نيجني نوفجورود ومصفاة تابعة لروسنفت في ريازان جنوب شرقي العاصمة.

وقالت مصادر بقطاع النفط إن وحدة تقطير الخام الرئيسية في نورسي لحقت بها أضرار، ما يعني أن نصف إنتاج المصفاة على الأقل قد توقف. وذكرت مصادر أن مصفاة ريازان أوقفت وحدات تنتج نحو 70 بالمئة في المنطقة.