ريان إير الأولى أوروبيا تسير رحلات داخلية في المغرب العام المقبل

حوافز السلطات المغربية والأرباح المتوقعة في السنوات المقبلة إلى جانب سلسلة من الأحداث الكبرى التي تستضيفها مدن المملكة، عوامل تشجع شركات الطيران الأجنبية على توسيع أعمالها في السوق المحلية.

الرباط – تساهم خطة المغرب الواعدة لتعزيز جاذبية الجهات وتنمية مدن المملكة، في استقطاب الشركات العالمية في مجال الاستثمار، وبدأت بخطوة كبيرة نحو فتح سوق السفر الجوي الداخلي لمزيد من المنافسة الأجنبية، حيث دخلت شركة الطيران الأوروبية المهيمنة رايان إير ومقرها أيرلندا السوق المغربية وستبدأ عملياتها المحلية العام المقبل.

وتعتبر الحوافز التي تقدمها السلطات المغربية، إلى جانب سلسلة من الأحداث الكبرى التي تستضيفها مدن البلاد، إضافة إلى الأرباح المتوقعة في السنوات المقبلة، عوامل رئيسية لتشجيع شركات الطيران الأجنبية على توسيع أعمالها في السوق المحلية.

وأكد مصدر حكومي ومسؤول في شركة ريان إير لوكالة ”بلومبرغ” أن شركة الطيران الأيرلندية منخفضة التكلفة تخطط لتسيير رحلات داخلية لأول مرة في البلاد ابتداء من عام 2024، بعد تقديم طلب رسمي إلى الجهات التنظيمية المعنية.

وتعتبر رايان إير منخفضة التكلفة ويقع مقرها الرئيسي في دبلن ومراكز عملياتها الرئيسية في مطار دبلن ومطار لندن ستانستد. وهي أكبر شركة طيران في أوروبا من حيث عدد المسافرين. وتتميز بتوسعها السريع نتيجة إلغاء الضوابط التنظيمية لصناعة النقل الجوي في أوروبا في عام 1997 والنجاح في نموذج الأعمال التجارية منخفضة التكلفة. وتسير رحلاتها إلى 37 دولة في أوروبا وشمال افريقيا والشرق الأوسط، عبر 2000 رحلة يومية لـ215 وجهة.

الدخول المرتقب لريان إير إلى السوق المغربية سيساهم في تطوير صناعة السياحة وتحقيق الأهداف المرسومة

ويقتصر سوق الطيران الداخلي في المغرب حاليا على شركتين: الخطوط الملكية المغربية والعربية للطيران الإماراتية. ومع دخول رايان إير من المنتظر أن تزداد المنافسة بما يخدم خطط الرباط لتطوير هذا القطاع.

ومنذ بداية العام 2023 وحتى نهاية أكتوبر الجاري، تعاملت مطارات الدولة مع 21.6 مليون مسافر، النصيب الأكبر منهم عبر الرحلات الدولية بنحو 19.5 مليون مسافر، فيما شكلت حصة السفر الجوي الداخلي 9.5 بالمئة، أي نحو اثنين مليون مسافر.

وتتوقع شركة ريان إير أن يتم تسيير أولى الرحلات الداخلية في شهر مارس المقبل، مما سيساهم في ربط عدد من المدن المغربية مع بعضها، والتي تسيّر منها الشركة منخفضة التكلفة حاليا رحلات إلى الخارج فقط.

وقد تمت إحالة طلب شركة رايان إير من قبل رئيس الوزراء إلى مديرية الطيران المدني بوزارة النقل والخدمات اللوجستية، في انتظار القرار النهائي خلال الأشهر القليلة المقبلة، والذي سيحدث تغييرا كبيرا في الوضع الداخلي سوق النقل الجوي.

وقال الزبير بوحوت الخبير السياحي، إن "الدخول المرتقب لريان إير إلى السوق سيساهم في تطوير صناعة السياحة وتحقيق الأهداف المرسومة، فهذه الصناعة تعتمد على تعزيز النقل الجوي لتشجيع السفر الداخلي وزيادة عدد الرحلات وإيرادات القطاع.”

وفي مارس الماضي، اعتمدت الحكومة خارطة طريق جديدة للسياحة تمتد حتى عام 2026، بميزانية تقارب 600 مليون دولار، بهدف رفع عدد الزوار القادمين من 11 مليونا عام 2022 إلى 17.5 مليون.

ومن المتوقع أن يتم ذلك من خلال زيادة قدرة النقل الجوي وتعزيز الترويج والتسويق وزيادة عدد الفنادق، في بلد تساهم السياحة فيه بحوالي سبعة بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي.

ووفقا لبيانات مكتب الصرف الحكومي، بلغت إيرادات القطاع في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام 7.85 مليار دولار، بزيادة قدرها 24.8 في المائة على أساس سنوي.

ومن المرجح أن يصل عدد السائحين هذا العام إلى 14 مليونا وهو رقم قياسي للقطاع، مقارنة بـ11 مليونا العام الماضي، بحسب وزيرة السياحة فاطمة الزهراء عمور التي تتوقع أن تستقبل بلادها 20 مليون سائح عام 2030، وهو تاريخ استضافة كأس العالم.

وبدأت شركة رايان إير العمل في السوق المغربية عام 2006، حيث قامت بتشغيل رحلات دولية من وإلى عشرة مطارات في البلاد. وخلال 17 عاماً منذ انطلاق هذه الرحلات حتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول الجاري، نقلت الشركة الأيرلندية أكثر من 40 مليون مسافر.

وفي أكتوبر الماضي، أعلنت عن إطلاق أكبر برنامج رحلات لشتاء 2023-2024 لوجهة المغرب، يتطلب الوصول إلى 840 رحلة دولية أسبوعيا، بزيادة 20 بالمئة مقارنة بالعام السابق عبر 126 خطا.

وأفاد المكتب الوطني المغربي للسياحة بأن “شركة رايان إير للطيران من المرتقب أن تصبح المزود الرئيسي للأسفار الدولية بالمغرب خلال موسم شتاء 2023″، مشيرا إلى أن “الشركة عملت على توفير 6 ملايين مقعد دولي نحو المغرب خلال موسم الشتاء القادم، ستشغل منها الثلث، أي ما يعادل مليونَيْ مقعد، ما يطابق نسبة نمو تساوي 29 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2022”.

وأضاف المكتب أن شركة رايان إير للطيران ستفتتح 15 خطا جويا ابتداء موسم الشتاء القادم، تهم كلا من أكادير والصويرة ورزازات والرباط ومراكش، قادمة كلها من بلدان فرنسا ألمانيا إسبانيا بولونيا المملكة المتحدة والسويد.

وصرح عادل الفقير، مدير عام المكتب الوطني المغربي للسياحة “إن ارتقاء شركة رايان إير للطيران إلى الواجهة وبقوة، جاء ليعزز الإستراتيجية التي يعتمدها المغرب في مجال النقل الجوي، والمدعومة من طرف الوزارة الوصية التي تسعى جاهدة إلى مضاعفة الخطوط الدولية المباشرة نقطة بنقطة. وبهذا تكون رايان إير قد انخرطت في هذه الإستراتيجية خدمة لقطاعنا السياحي”.

وأوضح المكتب الوطني المغربي للسياحة، في بيان له، أن “رفع قدرات النقل الجوي يتعلق بكافة الوجهات، وعلى رأسها مراكش الحمراء التي ستشهد استعمال سابع طائرة لتعزيز القدرات الإجمالية للوجهة، وربط مسارات جديدة، على غرار مراكش-خيرونا”.

وأكد أن “مدينة مراكش ستبقى الوجهة المغربية الرئيسية لدى رايان إير بنسبة 42 بالمئة من القدرة الإجمالية للشركة، و37بالمئة كنسبة نمو (556000 مقعد خلال موسم شتاء 2022 مقابل 761000 خلال موسم شتاء 2023)”.

وذكر المصدر ذاته أن “أهم الارتفاعات المسجلة تهم كلا من مطارات ورزازات والصويرة متبوعة بالرباط وفاس وأكادير في وقت ستستضيف مدن مراكش وفاس وأكادير 12 طائرة تابعة لشركة رايان إير ومتواجدة بالمغرب”.

وستساهم هذه الخطة في ربط المغرب بـ12 سوقا مصدِرا للسياح، في مقدمتها السوق الفرنسي بنسبة 31 بالمئة من القدرات الاستيعابية، ثم السوق الإسباني بنسبة 24 بالمئة، فالسوق الألماني بنسبة 11بالمئة”، وأورد المكتب أن “أعلى الارتفاعات سجلت انطلاقا من الأسواق البعيدة على غرار بولندا ألمانيا وإيرلندا ”.