زيارة أمير قطر إلى العراق تُتوج بتوقيع حزمة اتفاقيات

الدوحة تعلن اعتزامها استثمار خمسة مليارات دولار في عدد من القطاعات بالعراق خلال السنوات القادمة.
السوداني يؤكد أن قطر ستبقى أقوى حلفاء العراق في المنطقة

بغداد - وقع العراق وقطر اليوم الخميس "إعلان نوايا" مشتركا وعددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في عدة مجالات بين الجانبين، في إطار زيارة أجراها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى العاصمة العراقية بغداد، وفق وكالة الأنباء العراقية "واع".
ومن بين الاتفاقيات الموقعة مذكرة تفاهم في مجال النقل الجوي والبري وأخرى لإلغاء متطلبات التأشيرة لحاملي الجوازات الدبلوماسية"، وفق المصدر نفسه.
وقال متحدث الحكومة العراقية باسم العوادي إن إعلان النوايا المشترك بين العراق وقطر تضمّن 6 بنود، تناولت التنسيق والتشاور السياسي والأمني والبيئي في القضايا ذات الاهتمام المشترك وتوسيع آفاق التعاون الاستثماري والتجاري بما في ذلك في مجال الطاقة.
وعلى صعيد المباحثات، نقلت "واع" عن أمير قطر الشيخ تميم قوله إن "الزيارة إلى العراق تعكس عمق العلاقة بين بلدينا الشقيقين".
وقال في مؤتمر صحفي عقده مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إنه "تم بحث تعزيز العلاقات في مجال الطاقة والتجارة والاقتصاد".
وأضاف أنه "تم توقيع اتفاقيات بين القطاعين الخاصين في العراق وقطر"، لافتا إلى أنه "تمت مناقشة المبادرات الإقليمية لتعزيز العلاقات بين دول المنطقة ومن بينها مشروع الربط الكهربائي".
وتابع "ندرك أهمية العراق بالمنطقة وأمن بغداد جزء من استقرارها"، لافتا إلى أنه اتفق مع السوداني على أن التبادل التجاري بين البلدين يجب أن ينمو.

وأشار المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي في بيان على صفحته بموقع فيسبوك إلى أن "الزيارة تحمل دلالات مهمة وتعبر عن عمق العلاقة المتنامية بين البلدين الشقيقين والرغبة الجادة لتطويرها".

ودعا السوداني إلى "تكتل اقتصادي ناجح بين البلدان العربية ودول المنطقة وتنسيق المواقف إزاء التحديات المشتركة في المنطقة".
وقال إن "العراق استعاد مكانته الطبيعية ودوره في المنطقة وهو مستعد للعمل لتحقيق السلام والازدهار"، مشيرا إلى استضافة بلاده أواخر العام "مؤتمر بغداد 2023 للتكامل الاقتصادي والاستقرار الإقليمي".
وأضاف أن "العراق يملك احتياطيا نفطيا يصل إلى 145 مليار برميل"، متابعا أن "الدوحة مثال رائد في كيفية الحفاظ على صناعة مستدامة بالطاقة، بما يعود بالنفع على شعبينا في هذا الوقت المهم"، مؤكدا أن "قطر ستبقى أقوى حلفائنا وشركائنا في المنطقة".
وأفاد بأن "بغداد مستعدة للعمل مع الأشقاء لتحقيق السلام والتنمية والازدهار"، مبينا أنه بحث مع أمير قطر "الفرص الاستثمارية في البناء والإعمار داخل العراق ومشاركة الشركات القطرية بمشاريع البنى التحتية"، مشددا على أن "هناك رغبة جادّة من قطر للمشاركة في مشروع التنمية".

ونقلت وكالة الأنباء القطرية عن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم الخميس قوله إن بلاده تعتزم استثمار خمسة مليارات دولار في عدد من القطاعات بالعراق خلال السنوات القادمة.
وفي وقت سابق الخميس وصل الأمير الشيخ تميم إلى بغداد حيث استقبله السوداني بمراسم رسمية وفق الوكالة العراقية. والأربعاء أعلن متحدث الحكومة العراقية عن الزيارة، مضيفا أنها "ذات أبعاد سياسية واقتصادية هامة".