زيارة وفد كوري شمالي لإيران تحيي المخاوف من تعزيز التعاون العسكري

وفد من كوريا الشمالية يشارك في معرض القدرات التصديرية للجمهورية الإسلامية ويجري مباحثات مع مسؤولين إيرانيين.

طهران - شارك وفد من كوريا الشمالية في معرض إيران الذي احتضنته طهران الأسبوع الماضي، كما بحث مع مسؤولي الحكومة سبل تعزيز التجارة الثنائية بين البلدن، في زيارة نادرة أحيت المخاوف من تنامي التعاون العسكري بين البلدين.

ويُشتبه منذ فترة طويلة في وجود تعاون بين كوريا الشمالية وإيران في برامج الصواريخ الباليستية وتبادل محتمل للخبرة الفنية والمكونات التي تُستخدم في تصنيعها.

ونفى ناصر كنعاني المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الاثنين تلك المزاعم، قائلا إن بعض وسائل الإعلام سعت إلى تقديم "تكهنات منحازة عن طريق نشر أخبار غير صحيحة وبلا أساس".

ووردت أنباء الأسبوع الماضي عن أن وفدا من كوريا الشمالية برئاسة وزير التجارة الدولية يون جونغ هو يقوم بزيارة نادرة لإيران.

وتستضيف طهران المعرض السادس للقدرات التصديرية للجمهورية الإسلامية في الفترة بين 27 أبريل/نيسان والأول من مايو/أيار.

وذكرت رويترز في فبراير/شباط أن إيران قدمت عددا كبيرا من الصواريخ الباليستية إلى روسيا لتستخدمها في حربها مع أوكرانيا.

وأشارت تقارير إلى أن طهران وفرت نحو 400 صاروخ تشمل العديد من الصواريخ الباليستية قصيرة المدى من عائلة "فاتح - 110"، على غرار الصاروخ ذو الفقار، فيما يقول خبراء إنه قادر على إصابة أهداف على مسافات تتراوح بين 300 و700 كيلومتر ويُشتبه كذلك في أن كوريا الشمالية تزود روسيا بصواريخ ومدفعية، لكن البلدين نفيا صحة هذا الادعاء.

وكان مراقبون قد حذروا من أن كوريا الشمالية تختبر صواريخ كروز بهدف إرسالها إلى روسيا لاستخدامها في حربها ضد أوكرانيا. 

وأشار مسؤولون أميركيون إلى أن روسيا مهتمة بشراء الذخيرة لاستخدامها في أوكرانيا، بينما تسعى بيونغ يانغ في المقابل إلى تحديث معداتها العسكرية.

وكشفت مصادر استخباراتية أميركية في وقت سابق أن "كوريا الشمالية أرسلت شحنات سرية من القذائف المدفعية وغيرها من الذخائر إلى روسيا منذ يوليو/تموز 2023"، فيما أكد مسؤولون أن بيونغ يانغ تنتج نوعين من الذخائر التي تستخدمها روسيا في الحرب، وهما صواريخ غراد عيار 122 ملم وقذائف هاوتزر عيار 122 ملم

وأفاد مصدر عسكري أوكراني في وقت سابق أن "كييف لم ترصد أي استخدام لصواريخ باليستية إيرانية من طرف القوات الروسية"، فيما أكد المتحدث باسم سلاح الجو الأوكراني أنه "لا توجد معلومات رسمية عن أن إيران أمدت روسيا بمئات الصواريخ".