سليمان البسام يختتم عروض 'آي ميديا' في لندن

المسرحي الكويتي يقدم عرض مسرحيته الختامي في مهرجان 'شباك' بالعاصمة البريطانية في قاعة غاصت بحضور كويتي وعربي.

لندن - اختتم المؤلف والمخرج المسرحي الكويتي سليمان البسام عروض عمله المسرحي "آي ميديا" (I M E D E A) في العاصمة البريطانية لندن. وتم تقديم المسرحية في أربعة عروض من الجمعة إلى الأحد في قاعة ستون نيست (Stone Nest).

وفي تصريح خاص ثمَّن البسام الاستضافة الكريمة من مهرجان "شباك" (Shubbak Festival) بلندن، مؤكدا على الإضافة النوعية التي شكلها تقديم العمل للمسرح الكويتي والعربي في مدينة الضباب، خصوصا وأن المسرحية عرضت ضمن أكبر مهرجان للفنون والثقافة العربية المعاصرة في العاصمة البريطانية، وأهم المهرجانات العربية في أوروبا والمملكة المتحدة على الإطلاق.

وأضاف البسام "أسعدني طبعا أن القاعة غصت بالحضور في العروض الأربعة، لكن ما أسعدني أكثر هو تواجد الجمهور الكويتي والعربي وعلى رأسهم سفير دولة الكويت في لندن بدر العوضي، والرئيس التنفيذي لمكتب الاستثمار الكويتي في لندن عبدالمحسن المخيزيم، ورئيس المكتب الثقافي الدكتورعبدالله محمد المشعل، ومجاميع من الكويتيين المتواجدين في لندن من الطالبات والطلبة الكويتيين الدارسين في بريطانيا، وشخصيات ثقافية وفنانين وأساتذة جامعيين كالروائية الشهيرة والباحثة في أدب الأساطيرمارينا وورنر".

يذكر أن افتتاح عروض المسرحية بالمملكة المتحدة تم في صالة عرض ستون نيست، وهي "عبارة عن كنيسة صغيرة سابقة في ويلز تم بناؤها في عام 1888، تقع اليوم وسط شارع شافتسبري الصاخب، وبمجرد دخول القاعة نلاحظ أقواسها الحجرية وقد تحولت إلى أجنحة مسرح، ومقاعدها الكنسية التي تحولت إلى مقاعد للجمهور، كما أصبح مذبحها الإلهي خلفية مذهلة لمسرح معاصر".

وكان الناقد أليكس فينش كتب عن المسرحية على موقع Everything Theatre قائلا "مسرحية رائعة، يقوم كلا الممثلين بأداء شخصيات دقيقة ومتعددة ومقنعة، والموضوعات والأفكار التي تستكشفها ملحة".

كما كتبت الناقدة جين دارسي في موقع المراجعات النقدية اللندني The Reviews Hub – London قائلة "يعد عرض آي ميديا الافتتاحي بالمملكة المتحدة على خشبة ستون نيست بمثابة قطعة مسرحية مليئة بالتحديات حيث يأخذ الكاتب المسرحي الكويتي سليمان البسام القصة الكلاسيكية لأسطورة ميديا – أو إحدى صيغها- ويضعها في إطار سريالي معاصر".

وتضيف "إحدى أفضل الأشياء هي الموسيقى المبتكرة التي صممها وأداها الثنائي اللبناني الكهروصوتي "التنين"، حيث يخلق العازفان عبدالرضى قبيسي وعلي حوت عالما صوتيا ساحرا مليئا بالإيقاعات الغريبة والمستمرة"، متابعة أن "حلا عمران، بالإضافة إلى كونها ممثلة رائعة فإنها تمتلك صوت رائع تجيد استخدامه لإحداث تأثير لافت أكثر وضوحا حين تغني بأسلوب شرقي مفعم بالحزن والحب العميق".

وتعتبر الناقدة أن افتتان البسام بشخصية ميديا واضح وبقوة، معتبرة أن "البسام ممثل موهوب بلا شك ومتلهف للهيمنة على الخشبة وأداء شخصيات جاسون وكريون الأبوية المنافقة والعبثية".

وتشير إلى أنه "ككاتب، لا يستطيع البسام مقاومة التدقيق وفحص الإشكاليات المعاصرة، فتتصدر قضية المجتمع الأبوي التي تضم أيضا مسائل الأزمة المناخية وأزمة اللاجئين، والغضب من المشاعر المعادية للعرب في أعقاب الأحداث الإرهابية".

من جانبها كتبت إلين ويلكنسون على موقع The Up Coming البريطاني المعروف "العرض درامي بشكل لا يقاوَم حيث يقدم على مدى 80 دقيقة متواصلة سلسلة من المشاهد المفعمة بالحيوية"، معتبرة أن العمل يشكل مزيجا بين الأداء الدرامي والعرض الموسيقي، فضلاً من كونه عرض مسرحي، خاتمةً بالقول إن "آي ميديا تطرح أسئلة متشابكة وثيقة الصلة بالموضوع، عالمية وشخصية، في أداء جريء ومبتكر".

"آي ميديا" إعداد حر لأسطورة "ميديا" ليوربيدس تمثل الحلقة الثانية في "ثلاثية إيكاروس" التي يعمل عليها البسام، ومرَّ العمل بمراحل مختلفة في الشكل وعملية الخلق المسرحي، وهي تجربة جديدة بمشروعه البحثي المسرحي الذي يبحث في التكثيف على صعيد اللغة والاقتصاد بالأدوات المسرحية التي تؤدي إلى تعزيز البعد الشاعري في مكونات العرض المسرحي.

وكان العمل قام بجولة عربية وعالمية شملت الكويت وتونس والقاهرة وبيروت والدار البيضاء وهانوفر ونابولي ومكسيكو سيتي ولندن.

وحاز العمل المكلل بأربعة جوائز مهمة في التأليف والسينوغرافيا والتمثيل من مهرجاني أيام قرطاج المسرحية في تونس ومهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي على إشادة وإعجاب النقاد والمسرحيين والجمهور، وهو على موعد مع عروض جماهيرية على مسرح MC93 في العاصمة الفرنسية باريس خلال شهر مايو/أيار من السنة القادمة.

"آي ميديا" من تأليف وإخراج سليمان البسام، ويضم فريق عمله الفنانة السورية الفرنسية حلا عمران، وأعضاء فريق التنّين "Two or The Dragon" الموسيقيان علي حوت وعبدالرضى قبيسي من لبنان، والسينوغراف الشهير إيريك سواييه ومهندسة الصوت الفرنسية ماتيلد دوسييه من فرنسا، ومدير الإضاءة سمير شعراوي من مصر، والممثل ومدير الإنتاج أسامة الجامعي من تونس، بالإضافة إلى وفاء الفراحين في إدارة الفرقة والترجمة الفورية، وسيف العريف بالدعم الإداري.

يذكر أن العمل إنتاج مشترك بين مسرح سليمان البسام SABAB Theatre والصندوق العربي للثقافة والفنون آفاق AFAC ومهرجان نابولي بإيطاليا Campania Foundation of the Festival-Napoli Teatro Festival Italia.