سيارة أجرة آلية من تسلا تتأهب لطي الطرقات

مالكي المركبات المسماة 'اف اس دي أي' سيتمكنون من تشغيل مركباتهم لتصبح أشبه بسيارات أجرة آلية عندما لا يستخدمونها، بدلاً من تركها في المرآب لحين الحاجة إليها.

سان فرانسيسكو (كاليفورنيا) - تعرض شركة تصنيع السيارات الكهربائية الأميركية "تيسلا" في الثامن من آب/أغسطس، سيارة أجرة آلية ذاتية القيادة، على ما أعلن رئيس الشركة إيلون ماسك مساء الجمعة عبر منصة "اكس".

ونشر الملياردير رسالة مقتضبة عبر الشبكة الاجتماعية قال فيها "عرض سيارة أجرة آلية من تيسلا في 08/08".

وارتفع سعر سهم تيسلا بنسبة 6% في التداول الإلكتروني بعد إغلاق بورصة نيويورك.

ولا يفوّت ماسك أي فرصة للإشادة بمزايا تقنيات "تيسلا" لناحية القيادة الذاتية للسيارات الكهربائية.

وطرح ماسك فرضية مفادها أن مالكي المركبات المسماة "اف اس دي" ("full self-driving FSD" - أي "القيادة الذاتية الكاملة")، سيتمكنون من تشغيل مركباتهم لتصبح أشبه بسيارات أجرة آلية عندما لا يستخدمونها، بدلاً من تركها في المرآب لحين الحاجة إليها.

وكتب عبر "اكس" في آذار/مارس أنّ "غالبية الناس ليس لديهم أي فكرة كم سيصبح نظام +اف سي دي+ الخاص بتيسلا جيداً".

وأضاف "سيكون الأمر خارقاً لدرجة أنه سيبدو غريباً في المستقبل تصوّر البشر وهم يقودون سيارات".

لكن ابتكار التاكسي الآلي واجه بعض المخاطر، خصوصاً في ما يتعلق بمخاوف السلطات التنظيمية وعامة الناس بشأن السلامة يذكر أن "تسلا" تخطط لإطلاق سيارات أجرة ذاتية القيادة بالكامل منذ عدة سنوات. وبدأت بتطوير سيارات ذاتية القيادة، قادرة على التحرك دون التدخل من قبل السائق منذ عام 2015.

وفي 2019 أعلن إيلون ماسك أنه بعد عام ستصنع شركته "أكثر من مليون سيارة ذاتية القيادة"، معبرا عن أمله في ظهور سيارات التكسي الآلية في شوارع الولايات المتحدة في منتصف عام 2020 في حال الحصول على تصريح السلطات.

لكن تلك الخطط لم تتحقق في الموعد الذي كان يأمل به إيلون ماسك، ومع ذلك لم يتخل عن المشروع الذي يقول إنه "سيغير العالم" وسيزيد من رأسمال "تسلا" إلى 10 تريليونات دولار.