صفحات من مسيرة 'محمد كدوس ذاكرة المسرح التونسي'

المكتبة الجهوية بمحافظة نابل تنظم بالشراكة مع دار الثقافة نور الدين صمود بقليبية مجلسا ثقافيا لتقديم كتاب الصحفي والشاعر نور الدين بالطيب.

في إطار أنشطتها الثقافية ومنها سلسلة اللقاءات الفكرية تنظم المكتبة الجهوية بمحافظة نابل التونسية بالشراكة مع دار الثقافة نور الدين صمود بقليبية مجلسا ثقافيا لتقديم كتاب عنوانه "محمد كدوس ذاكرة المسرح التونسي " للصحفي والشاعر نور الدين بالطيب وذلك يوم السبت 18 نوفمبر/تشرين الثاني على الساعة الثالثة مساء بدار الثقافة قليبية.

ويكون اللقاء مشفوعا بتكريم عائلة الفقيد فضلا عن شهادات لمعاصريه وللأصدقاء هذا الى جانب معرض وثائقي يؤرخ مسيرة محمد كدوس الذي يرد في سيرته الذاتية ما يلي:

"يعد محمد كدوس ذاكرة المسرح التونسي بامتياز إذ كان من مؤسسي إدارة المسرح والفنون الركحية في بداية بعث وزارة الثقافة وقد ألتحق بمصلحة المسرح حال تأسيسها بعد فترة قصيرة في التعليم فهو من خريجي مدرسة التمثيل العربي وقد تتلمذ على رواد المسرح التونسي مثل محمد الحبيب وعبدالعزيز العقربي وحسن الزمرلي ولم يغادر إدارة المسرح إلا عندما أحيل على شرف المهنة قبل عشرين عاما تقريبا .

رافق الراحل محمد كدوس المسرحيين التونسيين ولم يغب عن لجان التوجيه والاحتراف والدعم وكان يتنقل بين مختلف جهات الجمهورية لمشاهدة أعمال المسرحيين في الأحتراف والهواية .

وبرحيل محمد كدوس في عمر يناهز الواحد والثمانين عاما يفقد المسرح التونسي ذاكرة حية فقد كان كدوس شاهدا على كل التجارب..".

لقاء مميز وحوار مفتوح حول كتاب وذاكرة علما وأن الشاعر والصحفي نور الدين بالطيب الى جانب دواوينه الشعرية وكتاباته عن مدينته الأم دوز ومقالاته في شؤون الأدب والفكر والذاكرة قد صدرت له كتب ضمن ثقافة الذاكرة الثقافية والأدبية ومنها كتاب مميز عن مسيرة وتجربة الشاعر الراحل عبدالحميد خريف والذي صدر في عدد من الطبعات وهذا الكتاب عن مسيرة محمد كدوس المسرحية والثقافية الذي يكون حوله هذا اللقاء الثقافي السبت 18 نوفمبر/تشرين الثاني بنابل.