'ضوء اصفر' على جلدك ينبهك لارتفاع مخاطر الجلطات

الكوليسترول السميك يعيق تدفق الدم ويمكن أن يتراكم على جوانب الأوعية الدموية ما يجعلها أرق، ويجعل الدم أكثر سمكًا، للتراكم الدهون تحت سطح الجلد على شكل بثور تتركز في أغلب الأحيان في المرفقين أو المفاصل أو الأوتار أو الركبتين أو اليدين أو القدمين أو الأرداف.

واشنطن – ان كنت تعاني من بثور جلدية صفراء فربما يجب ان تحذر من تكون جلطات دموية في النهاية بسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، وفق دراسة بريطانية حديثة نشرت الخميس.

والكوليسترول مادة دهنية شمعية توجد في الجسم وتنتقل عبر مجرى الدم. يحتاج الجسم إلى قدر معين من الكوليسترول ليعمل بشكل صحيح، لكنه ينتج كل ما يحتاج إليه. ينتقل الكوليسترول عبر الجسم بالبروتينات الدهنية، وهي بروتينات قابلة للذوبان تنقل الدهون عبر الجسم.

الكوليسترول الضار يحمل الكوليسترول إلى أنسجة الجسم والأوعية الدموية. إذا كان جسمك يحتوي على كثير من البروتين الدهني المنخفض الكثافة، فسوف يترسب الفائض على طول جدران الأوعية الدموية، ويعرضك لخطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية.

الكوليسترول النافع يقوم بأخذ الكولسترول الزائد من الأنسجة والأوعية الدموية إلى الكبد، حيث تتم إزالته من الجسم. يساعد البروتين الدهني العالي الكثافة على حمايتك من أمراض القلب، لذلك على عكس كوليسترول البروتين الدهني المنخفض الكثافة، كلما ارتفعت مستويات البروتين الدهني المرتفع الكثافة، كان ذلك أفضل.

ووفق الدراسة التي نشرتها صحيفة "ديلي إكسبرس" البريطانية قأن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم حالة تنجم عن وجود الكثير من الترسبات الدهنية، محذرة من أن أعراض هذه الحالة هي صامتة، لكنها خطيرة.

ونبهت إلى أن تلك الترسبات يمكن أن تزداد بمرور الوقت في حال لم يتم علاجها ما يؤدي إلى إعاقة تدفق الدم عبر الشرايين، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية.

وقالت الدراسة: "يمكن أن يحدث تكسر مفاجئ في الرواسب، وتشكيل جلطة يمكن أن تؤدي إلى حالات طبية طارئة مخيفة، مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية، ولحسن الحظ، هناك عدد لا يحصى من التعديلات على نمط الحياة التي يمكن أن تمنع تلك الحالة".

يمكن أن يحدث تكسر مفاجئ في الرواسب يشكل جلطة

ولفتت إلى أنه على الرغم من أنه ليس كل الكوليسترول ضارًا، إلا أن هناك نوعًا محددًا يُطلق عليه اسم الكوليسترول "السيئ" يمكن أن يتسبب في عدد من المضاعفات الصحية.

وقالت "في حين أن العديد من الأشخاص لا يظهرون أي أعراض لارتفاع الكوليسترول في الدم، فقد تصاحب تقدم الحالة علامات معينة.. ويمكن أن يثير ارتفاع الكوليسترول الكثير من المشاكل داخل الجسم، ولكن قد تظهر بعض العلامات أيضًا في الخارج".

وتابعت "لسوء الحظ، فإن معظم الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم لن يعرفوا أن لديهم مستويات عالية دون القيام بفحص الدم… ومع ذلك، هناك بضع العلامات إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وإحداها تسمى ”الورم الأصفر“، وهو عبارة عن زوائد أو بثور صفراء ناعمة على الجلد".

وأشارت الدراسة إلى أن "الورم الأصفر“"يعرف بأنه حالة جلدية تتراكم فيها بعض الدهون تحت سطح الجلد، وأن حجمه يختلف بحسب الحالة، وقد يتراوح بين بوصة و 3 بوصات.

وأوضحت أن تلك البثور يمكن أن تظهر في أي مكان على الجسم، لكنها في أغلب الأحيان تتركز في المرفقين أو المفاصل أو الأوتار أو الركبتين أو اليدين أو القدمين أو الأرداف.

وعن سبب ظهور البثور، قالت الدراسة إن تدفق الدم يعوقه الكوليسترول السميك الذي يمكن أن يتراكم على جوانب الأوعية الدموية ما يجعلها أرق، ويجعل الدم أكثر سمكًا"، مشددة على ضرورة زيارة الطبيب في حال ظهور تلك البثور.

وبين الاعراض الاخرى المحتملة لارتفاع الكوليسترول الشعور بوخز في أصابع اليدين والقدمين، وهي من الأعراض التي يتم التقليل من شأنها في كثير من الأحيان.

وانقطاع تدفق الدم إلى أجزاء معينة من الجسم يخلق إحساسا بالوخز في اليدين والساقين، وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم يزيد من ضغط الدم ويؤثر على تدفق الدم الطبيعي إلى الأعصاب فيسبب الشعور بالوخز".

ارتفاع الكولسترول لا يسبب الدوخة، لكن الدوخة قد تكون علامة على أحد مضاعفات ارتفاع الكوليسترول الخطيرة، مثل حدوث نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

إذا ظهرت عليك أعراض أمراض القلب، أو السكتة الدماغية، أو تصلب الشرايين في الأوعية الدموية الأخرى، مثل الألم في الجانب الأيسر في الصدر، أو الضغط، أو الامتلاء، أو الدوخة، أو المشية غير المستقرة والكلام غير الواضح، أو الألم في أسفل الساقين، فاتصل بالطوارئ فورا. قد ترتبط أي من هذه الحالات بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ويتطلب كل منها مساعدة طبية على الفور.