عشرون عاما على رحيل رسّامة الحياة المصريّة مارغو فيون

الرسامية التشكيليّة رغم جنسيّتها السويسريّة كانت قلباً وقالباً تنتمي لمصر، اذ عشقتها وشغفت بتصوير ورصد الحياة الشعبية فيها: الموالد والأفراح والسبوع والفلاحين فى الحقول.

من والد سويسري وأمّ نمساوية الأصل ولدت التشكيليّة مارغو فيون في 19 فبراير/شباط 1907 بمدينة القاهرة، وتوفّيت بها في 9 يونيو/حزيران سنة 2003 عمرها الذي امتدّ على أكثر من تسعين سنة عاشته بين حي العبّاسية وميدان التوفيقيّة وضاحية المعادي. هذا الإطار المكاني الذي لم تغادره إلّا بصفة متقطّعة لضرورات الدراسة (سويسرا، باريس) جعلها تتعمّق في ثنايا البيئة المصريّة بمختلف تمظهراتها؛ والتي تحوّلت لمحمل فني يسم اشتغالها التشكيلي.

التشكيليّة مارغو فيون رغم جنسيّتها السويسريّة فإنّها كانت قلباً وقالباً تنتمي لمصر، التي عشقتها وشغفت بتصوير ورصد الحياة الشعبية فيها: الموالد والأفراح والسبوع والفلاحين فى الحقول. عاشت بمنزلها في المعادى حتى وفاتها وتُعتبر من أهمّ الفنانين الأجانب الذين عاشوا في مصر وعبّروا عن الأجواء المصريّة الخالصة.

في الثلاثينات، كانت مارغو تجعل من دقّة الخط وحدّته العنصر المميّز لعملها ولفنّها؛ إلّا أنّها ابتعدت عن هذا الأسلوب التحليلي الدقيق بعد عودتها من باريس حيث قضّت سنتين. منذ ذلك الحين، أطلقت لخطّها العنان يتعدّد ويتموّج ليمكّن الفنانة من التعبير عن جوهر الحركة والأشكال، وقد استلهمت ماري من الطبيعة أحيانا أو من أعماق خيالها أحيانا أخرى مئات من الرسومات؛ الأمر الذي مكّنها من اكتساب سرعة فائقة في التنفيذ وفعاليّة عجيبة في الأداء وأضفى على أسلوبها نوعا من السخرية. استخدمت الفنانة الألوان والزيوت بتنوّعها وتعارض قيمتها لإبراز كلّ ما في الرّسم من قوّة. استوحت فيون الكثير من المواضيع تناولتها من البيئة المصرية الصحراء، الريف، أيام محلة مالك، النيل، الحصاد، الريف،

"الحياة بجانب عربة الكارو" وهذا عنوان مجموعة من الرسومات نشرت على شكل البورتو فوليو، كما حضرت عن المواضيع نفسها العديد من أعمال الحفر على شكل المونوتيبي أو الليتو غرافيك.

منذ العام 1955 شرعت ماري بتجربة التجريد منطلقة من النظرة التكعيبيّة جمعت في مجموعتها "تسأل" أعمالا تنتمي لمراحلها التصويريّة وأخرى تنبثق من هذا الاتجاه التجريد  وكأنّها قد نبعت نورا من أعماق لاوعي الفنانة" كما كتبت فيرا باجوش في كتاب خصّصته لماري وقدّمت فيه ما يقارب من ستين رسما للفنانة.

في فترة الستينات وما تلاها، تنوّعت الوسائل الفنيّة التي اشتغلت عبرها الفنّانة؛ بعد أن كانت ترسم عبر الألوان الزيتيّة فتحت المجال للرسم بالألوان المائيّة وغيرها من التشكيلات المستحدثة باعتبار بحثها الدائم عن " الالتقاط الحيّ " حسب تعبيرها، والذي يتطوّر عبر تدوير مختلف الأشكال والوسائل الفنيّة.

وبالرّغم من تطوّر رهانها التشكيلي وتنوّع مآلات اشتغالها في المراحل اللاحقة إلى حدود وفاتها؛ فإنّ السمة الأبرز لنشاطها تمثّلت في تصوير الحياة الشعبيّة المصريّة كما أنّها وإلى حدود سنة 1962 قامت فيون بالعديد من الرحلات إلى النوبة وكانت الرحلة الأولى بصحبة الرسام الألماني مارتن سيدال، وقامت مارغو برحلات أخرى إلى النوبة بصحبة الرسامة سوزي فيتربوس وخلالها أقامت في سفينة نهرية (ذهبية)، وتم القيام برحلات مارغو التالية مع روث ريششتاين وكانت هذه الرحلة إلى النوبة هي الأخيرة التي تقوم بها فيون في الواقع، حيث اختفت النوبة إلى الأبد تحت مياه السد العالي. وقد نشرت مقتطفات من مذكرات مارغو في كتاب بعنوان "النوبة: رسومات وملاحظات وصور" من إصدار مطبعة الجامعة الأميركية في القاهرة.

من أكثر ما يلفت في أعمال فيون أنها لا تكتفي بتصوير المنظر، كأنّه لقطة تضم فعلا من الأفعال، وإنّما هناك إيحاء كبير بأن تمتد هذه اللقطة وتصبح مشهداً كاملاً؛ أي أنّها توحي بعدّة لقطات سابقة وتالية على ما أرادت تجسيده في لوحاتها، وهو أمر لا يتوفّر لدى الكثير من الفنانين. من ناحية أخرى يبدو مدى التفاعل مع البيئة، فالشخصيات لا تنفصل عن بيئتها، بمعنى أنها تبدو في اللوحات كجزء من التكوين واللون، فالجسد الإنساني الذي يتمايل مع ما يحصده، تعلوه بعض الطيور، ومدى التقارب ما بين لوني السماء والماء. لا توجد لوحات لشخصيات فرديّة، فهذا المناخ لا يحتفي بالفرد قدر الاحتفاء بنتاج عمل المجموعة، حتى لحظات الراحة لا يوجد أحد بمفرده، حالة من التواصل الدائم والوجود مع وبالآخرين.

فن البورتريه، لم تكتف فيون بتجسيد عالم القرية المصريّة وشخوصها والمناسبات الاجتماعيّة التي يعيشونها، كاحتفالات الزواج والميلاد والحصاد وما شابه، لكنها أولت الكثير من الاهتمام لفن البورتريه، شخصيات مختلفة، أغلبها من النساء من الفئات الاجتماعيّة المختلفة، يبدو ذلك في الملامح والملابس، كصديقات من فئتها الاجتماعية نفسها، أو شخصيات من جنسيات متباينة.

بلغ عدد المعارض التي شاركت فيها فيون 50 معرضا - فردي، جماعية - بين سويسرا وألمانيا ومصر، وكان أخرها قبل وفاتها بسنة 2002 بالجامعة الامريكيّة بالقاهرة التي وهبتها الرسّامة كلّ أعمالها تعبيرا عن عشقها اللامتناهي لمصر. هذا وقد قامت الجامعة باصدار سبعة كتب عن حياة مارغو فيون.

منزل الفنانة السويسرية القديرة مارغو فيون بضاحية المعادي أشبه بمتحف صغير، يضمّ مرسمها الشخصي الذي كان قبلة لجيل من الفنانين التشكيليين، من بينهم إنجي أفلاطون التي تعلّمت أصول الرسم الأكاديمي في أحضان ذلك المرسم.

كانت لفيون نشاطات متنوّعة وإسهامات في إثراء الحركة التشكيليّة المصريّة، فقد شاركت مع الفنانين المصريين محمد ناجي ومحمد لبيب ونحميا سعد في إعداد لوحات الكتاب السياحي التذكاري "مصر أرض الرحالة " الذي صدر بمناسبة معرض باريس الدولي 1937.

تمثّل مارغو فيون مدرسة شاملة لا من حيث قيمتها الفنيّة، ولكن لتماهي اشتغالها الإبداعي مع البيئة المصرية وواقعها المعاش، وهذا ما لا ينقطع بعد وفاتها، حيث بقيت درسا كبيرا كأخرين ساهموا في مختلف الفنون بتغيير نظرة الآخر للجانب الثراثي والفنّي والمعيشي للمجتمع العربي عموما.