عصابة رأس تطوّق الأرق بالذكاء الاصطناعي

الاختراع مزود بمستشعرات حتى يستطيع مواكبة إشارات الدماغ وتحركات تقاسيم الوجه، لمعرفة طريقة تفاعل المستخدم مع أصوات مهدئة مختارة يطلقها.

لندن – فازت مؤخرا عصابة  تلتف حول الرأس من أجل التخفيف عمن يعانون الأرق بجائزة معرض الإلكترونيات الذي أقيم في مدينة لاس فيغاس بولاية نيفادا.

والعصابة القابلة للارتداء طورها أستاذ سابق في جامعة أوكسفورد البريطانية، من أجل التخفيف عمن يعانون الأرق، حتى يصبحوا أكثر قدرة على الاستغراق في نوم عميق، فيما جرى تحديد سعر للمُنتج بمئات الدولارات.

والأستاذ تام فو، غادر منصبه في جامعة أوكسفورد العام الماضي، حتى يتفرغ لمشروعه البحثي بعدما تلقى تمويلا قدره عشرة ملايين جنيه إسترليني.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن عصابة الرأس التي تحمل اسم "فرينز" تزيد شعور الفرد بالنُعاس، فيغمض عينيه بشكل أسرع.

وأجرت شركة "إريبل" دراسة شملت عينة من ألف شخص، فوجدت أن العصابة ساعدتهم على أن يناموا أسرع بـ19 دقيقة، مقارنة بما كانوا عليه في وقت سابق.

وأظهرت النتيجة أن من ارتدوا عصابة الرأس استطاعوا أن يناموا في وقت أقصر، بنسبة 56 في المئة في المتوسط.

وجرى تزويد هذه العصابة بمستشعرات حتى تستطيع مواكبة إشارات الدماغ وتحركات تقاسيم الوجه، لمعرفة الطريقة التي تتفاعل بها مع بعض الأصوات.

وتضم العصابة التي تُلف على الرأس، مكتبة مهمة من المحتويات التي تبين سريريا أنها مفيدة حتى يدخل الفرد في نوم عميق مثل ما يعرف بـ"العلاجات المعرفية السلوكية" و"الضوضاء المهدئة".

وهذه العصابة المتاحة حاليا للطلبات المسبقة، على أن تكون جاهزة بقدوم فصل الربيع، تختار الصوت الذي يتجاوب معه المستخدم بشكل أفضل، فتعمل على تشغيله.

وقال فو ان العصابة "تحدث إليك وأنت تغفو، وليس بطريقة مزعجة. إنها تتصل بهاتفك ثم تستخدم الذكاء الاصطناعي لاختيار الصوت من مكتبتها الخاصة بالعلاجات السلوكية المعرفية والأصوات المهدئة الأخرى لمساعدتك حتة تغفو أسرع".

وأضاف "قد تشجعك على تخيل أنك على الشاطئ، تستمع إلى تحطم الأمواج، إذا كان هذا يخيفك او يثير توترك، تعرف العصابة ذلك لأنها تراقب باستمرار معدل ضربات القلب ونشاط الدماغ، وستتكيف معك ومع متطلباتك حتى تغفو.، وبمجرد أن تنام ، تتوقف الأصوات ، لكن الجهاز يستمر في جمع معلومات عنك".

وخلال النهار، يكون الجهاز مفيدًا أيضًا من خلال استخدام نفس التقنية التي تساعدك على النوم للحفاظ على تركيزك في العمل.

ويجمع الجهاز البيانات طوال الليل او النعار ويستخدمها لمنحك ملاحظات حول نومك وتركيزك، مثل تحديد الوقت الذي تتمتع فيه بتركيز أكبر أو تقديم اقتراحات للنوم بشكل أسرع.