'فيزا' تأشيرة عبور ناجحة إلى جمهور مهرجان مدنين الثقافي الدولي

عرض الـ'وان مان شو' الكوميدي كريم الغربي يأتي بطلب جماهيري وينجح في خلق أكثر من ساعة ونصف من تشاكل الإضحاك مع الرسالة الرمزيّة.

كان لجمهور مدينة مدنين التونسيّة موعد ليلة البارحة 9 اغسطس/اب 2023 مع عرض وان مان شو "Visa" للممثّل الكوميدي كريم الغربي في افتتاح الدورة 43 لمهرجان مدنين الثقافي الدولي.

والعرض الذي كان بطلب جماهيري بعدما طرحت هيئة المهرجان استبيانات مع الجمهور خلال إعداد البرمجة، كان في مستوى انتظاراتهم؛ حيث عاش المتفرجون ولأكثر من ساعة ونصف مع الضحك الهادف وتفاعلوا إيجابيا مع العرض.

عرض "وان مان شو" متكامل مازج بين الإضحاك والرسالة الرمزيّة من خلال موضوع حارق "الرغبة في الهجرة" لتتقاطع الأسئلة والاختلاجات عبر مشكل اجتماعي كبير تعيش على وقعه تونس وخاصّة الشباب.

عالج العرض الموضوع من زاوية الكوميديا السوداء فتشاكل الإضحاك مع الرسالة الرمزيّة، نضحك على أنفسنا منّا ونضحك على الآخر وكما يقول المثل التونسي "كثر الهمّ يضحك".

وسط رحى هذا التوظيف تفرّعت صور الواقع التونسي عبر الشخصية المحوريّة التي تبحث عن الزواج بأجنبيّة من أجل الهجرة، وسط ذلك طرح العرض العلاقة بالأخر من خلال تباين العادات والتقاليد والأفكار والوضعيات. شخصيات متعدّدة أتقن كريم الغربي حمل أحجياتها تجسيدا وحركة وقولا.

لم ينتصر العرض لفكرة الدرس التعليمي الشعبوي بقدر ما شرّح تمفصلات موضوع الرغبة في الهجرة، ليبقى السؤال كما هو متموقع في اختلال الواقع المعاش: متى يصلح الحال؟!

عرض ناجح جماهيريّا وفنيّا في اللقاء الأوّل للممثّل كريم الغربي مع جمهور مهرجان مدنين الثقافي الدولي، تجاوز عبرها الصورة المألوفة للممثّل في التلفزة.

هذا وتتواصل فعاليات المهرجان إلى حدود يوم 31 اغسطس/اب 2023 عبر باقة متنوّعة من العروض الموسيقيّة حفل الفنانة ألفة بن رمضان ليلة 14 أوت وعرض الزيارة بقيادة سامي اللجمي ليلة 16 اغسطس/اب ، وسهرة الراب مع بلطي يوم 21، والفنانة يسرى محنوش ليلة 23 اغسطس/اب ، وعرض مسرحية "درابو" (علم)  للفنّان جعفر الڨاسمي ليلة 25 اغسطس/اب ، وعرض غزوليات بقيادة زياد المنيفي ليلة 28 اغسطس/اب يكون الموعد مع مرتضى الفتيتي في سهرة الإختتام.

يتضمّن المهرجان أنشطة وعروض موازية إلى جانب العروض الرسميّة "سهرة الوفاء للشاعر الفلسطيني محمود درويش" تكريما لروحه والذي تترافق ذكرى وفاته مع فعاليّات المهرجان، ويؤثّث سهرة هذه الدورة كلّ من الشعراء: آدم فتحي، منصف الوهايبي، سنية الفرجاني. عرض موسيقي عراقي ليلة 12 اغسطس/اب وعرض صربي يوم 16 اغسطس/اب ، عرض سارّة النويري 18 اغسطس/اب ، سهرة جاز ليلة 20 اغسطس/اب، ولقاء توقيع كتب واصدارات لأبناء الجهة يوم 31 اغسطس/اب 2023.