قطار الحرمين يستهل أولى رحلات نقل الحجاج

السعودية تعلن عن انطلاق طلائع رحلات حجاج بيت الله الحرام عبر القطار السريع من المدينة المنورة باتجاه مكة المكرمة.

المدينة المنورة (السعودية) - أعلنت السعودية، الأحد، انطلاق أولى رحلات حجاج بيت الله الحرام عبر قطار الحرمين السريع من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة، وفق مصدرين رسميين.

وأفادت إمارة المدينة المنورة عبر منصة "إكس" بـ"انطلاق أولى طلائع رحلات حجاج بيت الله الحرام عبر قطار الحرمين السريع من المدينة المنورة باتجاه مكة المكرمة".

وقالت قناة الإخبارية السعودية الرسمية إن تلك الرحلة الأولى "تأتي ضمن الرحلات المخصصة لنقل أكثر من 1.6 مليون حاج عبر القطار السريع بين المدينتين المقدستين خلال موسم حج هذا العام".

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2018، انطلقت رحلات قطار الحرمين السريع، بين المدينة المنورة ومكة المكرمة.

ومشروع قطار الحرمين السريع، أحد أكبر المشاريع في الشرق الأوسط، إذ يبلغ طول مسار القطار نحو 460 كيلومترا، ويخدم 60 مليون راكب سنويا، بتكلفة بلغت ملياري دولار.

ويقطع القطار الذي يعمل بالكهرباء مسافة 460 كيلومترا بين مكة والمدينة في ساعة و20 دقيقة، حيث تبلغ سرعته 300 كيلومتر في الساعة، وتستغرق تلك المسافة حوالي 4 ساعات بالسيارة.

ويهدف المشروع إلى تسهيل وتسريع حركة الحجاج والمعتمرين، وتخفيف الضغط والازدحام بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة.

وقطار الحرمين بناه كونسورتيوم بقيادة إسبانية وموله صندوق الثروة السيادي بالمملكة، صندوق الاستثمارات العامة. ويقلص القطار زمن الرحلة بين مكة والمدينة إلى النصف.

والحج والعمرة ركيزتان أساسيتان في خطة للتوسع السياحي في إطار إصلاحات اقتصادية أعلنها قبل عامين ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتنويع الاقتصاد.

ومطلع يوليو/تموز 2023، أعلنت السعودية بدء إجراءات أول تنظيم مبكر للحج بتاريخ المملكة، على أن يبدأ مع موسم العام 2024، مشيرة إلى أنها سلمت وثائق بشأن ذلك للدول المعنية.

وقالت وزارة الحج والعمرة السعودية آنذاك عبر حسابها بمنصة "إكس" إن وثيقة الأولويات "تطبق لأول مرة في تاريخها وتاريخ تنظيم الحج"، وتتضمن مخططا زمنيا للموسم بالمقبل.

وبحسب الوثيقة ذاتها، يتم بدء وصول الحجاج إلى المملكة بتاريخ 9 مايو/أيار 2024.

وأعلنت السعودية أن إجمالي عدد حجاج عام 2023، بلغ أكثر من 1.8 مليون حاج، من أكثر من 150 دولة، بينهم أكثر من 184 ألفا من الداخل، وهو أول حج يشهد عودة كاملة للحجاج منذ جائحة كورونا.

ووفق وكالة الأنباء السعودية (واس)، فإن الهيئة العامة للنقل أشرفت مؤخرا على قياس مدى الجاهزية لقطار المشاعر المقدسة، وقطار الحرمين السريع، والقطار الآلي بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، وذلك تزامنًا مع قرب موسم الحج لهذا العام.