'مؤتمر الشارقة' يعرف جمهوره على كواليس الرسوم المتحركة

خبراء من ديزني وبيكسار ونتفليكس ينقلون معارفهم إلى زوار المؤتمر.
المؤتمر يستقطب الهواة والمحترفين ويجمع منتجي المحتوى المرئي العالميين

الشارقة - ينطلق "مؤتمر الشارقة للرسوم المتحركة" (الأنيميشن) الحدث العالمي الذي يقام للمرة الأولى بالمنطقة في الفترة الممتدة من الثالث إلى الخامس من مايو/أيار القادم بـ"مركز إكسبو الشارقة"، ويتيح منصة تجمع منتجي أعمال الرسوم المتحركة السينمائية والتلفزيونية مع نخبة من أبرز الناشرين في المنطقة والعالم ضمن سلسلة من الاجتماعات بهدف تعزيز الشراكات لتطوير أعمال مرئية نوعية مشتركة.

وقالت خولة المجيني المدير التنفيذي لمؤتمر الشارقة للرسوم المتحركة "في بادرة هي الأولى في المنطقة تنظم هيئة الشارقة للكتاب هذا المؤتمر العالمي في إطار أهدافها الرامية لدعم الناشرين وتطوير علاقاتهم مع منتجي الرسوم المتحركة العالميين بهدف تعزيز الابتكار والإبداع في إنتاج الرسوم المتحركة وإحداث التغيير الإيجابي في قطاع إنتاج المحتوى المرئي والارتقاء بهذه الإنتاج الإبداعية"، وفقا لوكالة أنباء الإمارات.

وتتضمن فعاليات المؤتمر برنامجا حافلا بورش العمل والدورات المتخصصة إلى جانب عدد من الاجتماعات المغلقة لتعريف الناشرين على عالم بيع حقوق الملكية لمنتجي الرسوم المتحركة ومشاركة الرؤى والتوجهات وأفضل الممارسات في هذا المجال بالإضافة إلى استكشاف سبل الحصول على التراخيص والتعاون مع منتجي الرسوم المتحركة العالميين.

وينظم المؤتمر ثماني ورش متخصصة تغطي مجالات متنوعة من فنون الرسوم المتحركة منها رسم شخصيات الرسوم المتحركة وأساليب ابتكار الآلات الميكانيكية والروبوتات وإنتاج شخصيات الأبطال وغيرها من المجالات، مقدما للجمهور فرصة التواصل مع الخبراء الحاصلين على جوائز عالمية والذين ساهموا في إنتاج أفلام سينمائية ومسلسلات تلفزيونية صادرة عن كبرى شركات الرسوم المتحركة والألعاب في العالم مثل ديزني وبيكسار ونتفليكس ويوبي سوفت.

ويوفر المؤتمر الذي تنظمه "هيئة الشارقة للكتاب" بالشراكة مع مهرجان "أيام بيرغامو للرسوم المتحركة" الإيطالي منصة لخبراء هذا الإنتاج وعشاق هذا الفن لمشاركة المهارات والمعارف والخبرات اللازمة لتلبية الطلب العالمي المتنامي على الرسوم المتحركة.

وقال بيترو بينيتي المدير الفني للمؤتمر "نتطلع من خلال المؤتمر إلى تعريف الجمهور على عوالم وكواليس الرسوم المتحركة بشكل كامل حيث يجمع المؤتمر نخبة من كبار الفنانين لعرض تقنياتهم ومهاراتهم وتعريف المشاركين على الجانب التجاري لهذه الصناعة الإبداعية".

ويمكن للراغبين في حضور ورش العمل والدورات التدريبية التي ينظمها المؤتمر في دورته الافتتاحية الأولى التسجيل على الموقع الإلكتروني الذي يوفره الحدث.

ويتعرَّف المشاركون في ورشة "لنتحدث عن لحظات القصة" على فن سرد القصة بصرياً من جون نيفاريز الحائز على جائزة الأوسكار والذي عمل لأكثر من عقدين مع شركات مثل ديزني وبيكسار وسوني على أعمال ناجحة مثل "Spider-Man: Into the Spider-Verse" و"The Emoji Movie" و"Astro Boy"، وتسهم الورشة بتعزيز مهارات فناني الرسوم المتحركة المبتدئين والمحترفين وإثراء ملكاتهم الإبداعية.

وفي ورشة "إحياء الشخصيات: تقنيات مخصصة للمصممين" سيعمل ووتر تولب مصمم الشخصيات الذي عمل في شركات مثل نتفليكس وباراماونت بيكتشرز وسوني بيكتشرز على تعليم المشاركين المبادئ والتقنيات الأساسية لخلق شخصيات حيوية لها طابعها المميز.

وتتيح ورشة عمل "شخصية بطابع مميز" المجال أمام المشاركين لتعلم مهارات بناء الشخصية، حيث سيعمل ساندرو كليوزو مصمم الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد الحائز على جائزة آني والمعروف بأعمال مثل "طرزان" و"فانتازيا 2000" و"العملاق الحديدي" على توجيه المشاركين طوال عملية بناء الشخصية وإطلاعهم على طريقة سير العمل، إضافة إلى الاستفادة من خبرة المخرج الياباني تكاهيرو يوشيماتسو الذي أخرج تسعة أعمال مشهورة منها Dragon Ball Z وOverlord وVampire Hunter D وHunter X Hunter.

ويقدم المؤتمر للمشاركين في ورشة "كيفية الرسم بأسلوب الرسوم المتحركة" فرصة ابتكار شخصيات الرسوم المتحركة من خلال معرفة أبعاد الجسم وتفاصيل الوجه وأسلوب الخط في تجربة تعزز مهاراتهم وتنتقل بها إلى المستوى الاحترافي.

ويكشف المخرج أندريا بوزيتو في ورشة عمل "أستوديو بوزيتو: مخطط القصة والإبداع" العملية الإبداعية وراء مخطط القصة للإنتاج المخصص للرسوم المتحركة حيث تنمّي الورشة للمشاركين مواهبهم الإبداعية في هذا المجال.

وفي ورشة "كيفية رسم الآلات الميكانيكية والروبوتات والأبطال بأسلوب الرسوم المتحركة" سيتعرف المشاركون على كيفية تصميم الشخصية وسماتها وتصوير حركاتها من مصمم الشخصيات الياباني مامورو يوكوتا المعروف بجملة من الأعمال مثل "مذكرة الموت" و"ناروتو شيبودن" و"ون بيس" و"Macross Frontier".

ويستثمر روبن لين سنوات خبرته مديرا فنيا وإبداعيا في قسم فن الرسوم المتحركة في "أكتيفيجن بليزارد" لإرشاد المشاركين في ورشة "صنع السير الفنية المثالية" على طرق اختيار الأعمال المناسبة لعرضها وتنظيمها وتقديمها بطريقة مميزة.

وتساعد ورشة "ماجد" التي تقدمها "قناة ماجد" عشاق الرسوم المتحركة الصغار على اكتشاف المراحل المختلفة لعملية إنتاج الرسوم المتحركة وابتكار قصة رسوم متحركة فريدة من خلال سلسلة من الأنشطة والألعاب العملية إذ تهدف إلى إلهام الأطفال وتحفيز قدرتهم على الإبداع.

ويعزز المؤتمر تجربة الزوار من الرسامين الهواة الراغبين في تعلم أساسيات تصميم الشخصيات ورواية القصص والمحترفين المتمرسين الساعين لتعزيز مهاراتهم في الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد أو المؤثرات البصرية أو تقنيات الواقع الافتراضي.

تناقش الاجتماعات المغلقة جملة من الموضوعات أبرزها الملكية الفكرية وحقوق الإنتاج والنشر والتوزيع وكيفية تقييم الصفقات المحتملة والتفاوض حول شروط التراخيص وأفضل الممارسات المتبعة لإدارة عملية إبرام الصفقات وتحديد بنود التراخيص.

وأشارت خولة المجيني إلى أن "المؤتمر يوفر للعاملين في قطاع النشر والإنتاج والتوزيع على المستويين المحلي والعالمي فرصة التعارف وتبادل الرؤى والأفكار وتعزيز التواصل وتسهيل آليات بيع حقوق الملكية والإنتاج والنشر والتوزيع وشرائها في قطاع إنتاج المحتوى المكتوب والمرئي مجسداً جهود إمارة الشارقة وهيئة الشارقة للكتاب للنهوض بقطاع إنتاج رسوم كتب الأطفال وإنتاج أفلام الرسوم المتحركة في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة العربية".

وتضم قائمة المنتجين العالميين المشاركين في الاجتماعات المغلقة نخبة من النجوم وهم فرانك فالكون الرئيس والمدير الإبداعي التنفيذي لشركة "غورو أستوديو" والذي يقدم رؤاه حول إستراتيجيات تطوير أعمال ناجحة للأطفال بدءاً من الجانب التجاري للملكية الفكرية وتأمين التمويل والتفاوض على صفقات التوزيع وتوسيع الامتيازات والتوسع إلى عدة منصات.

ويكشف باسكال شارو الرئيس التنفيذي لشركة "فورتيش بروداكشين" عدداً من الجوانب الإبداعية وراء إنتاج مسلسلات تلفزيونيّة ناجحة وتجربته التي حصد خلالها 4 جوائز إيمي و9 جوائز آني وشركته التي لعبت دوراً بارزاً في التعاون مع كبرى شركات الألعاب مثل "يوبي سوفت" و"استوديوهات كاربين".

ويعرض أوليفر هايت الرئيس التنفيذي لشركة "بلو زو بروداكشنز" الحائزة على العديد من جوائز الأكاديمية البريطانية للأفلام "بافتا" مجموعة من دراسات الحالة حول أحدث مشاريع شركته ويسلط الضوء على أهمية الإبداع والابتكار والتعاون والعمليات الإبداعية خلال إنتاج مسلسل تلفزيوني ناجح.

ويشارك إدواردو جاراغوري مدير تطوير الأعمال وتوليد الإيرادات في شركة "زنكيا" خبرته التي بدأها مستشارا في مجموعة بوسطن الاستشارية في مدريد وكيف أصبح أحد كبار المسؤولين التنفيذيين في إنتاج الترفيه للأطفال وأحد ألمع نجوم بناء العلامة التجارية وتصميم الألعاب وتسويقها وتعزيز مبيعاتها.

ويناقش جورجيو سكورزا المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة "موفي مينتي" إمكانيات الرسوم المتحركة الكبيرة خارج ارتباطها التقليدي بترفيه الأطفال ويستعرض نموذج التعاون مع "نتفليكس" لإنتاج مسلسل "هذا العالم لا يمكنه أن يهزمني" (This World Can’t Tear Me Down).