محمد سعيد حارب يعلن عودة 'فريج'

المخرج الإماراتي يكشف عن بث مواسم مسلسله السابقة على شاهد تمهيدا لعرض موسم جديد.

أبوظبي - كشف المخرج الإماراتي محمد سعيد حارب عن التحضير لموسم جديد من مسلسله الكرتوني "فريج"، وذلك بعد أكثر من عقد عن بث آخر مواسمه.

وقال محمد سعيد حارب في تدوينة على حسابه بإنستغرام "بعد أكثر من عشر سنوات.. وبعد رحلة مليئة بالأفراح والأحزان والفقدان خصوصا بعد غياب أحد أهم الشخصيات في حياتي ليس في المسلسل فقط بل أخي ثم صديقي ثم زميلي ماجد الفلاسي رحمة الله عليه (جسد دور أم سعيد) بدأنا إنتاج موسمنا القادم بعد رغبة شديدة من الجمهور الغالي".

وتابع "أتقدم بالشكر لكل من ساهم في إنتاج هذا الموسم وأخص بالذكر كل المبدعين وفريق العمل وعلى رأسهم منصة شاهد ومجموعة إم بي سي اللذان احتوونا واحتووا إرث الإمارات الغالي… رجعنالكم بعد قطاعه".

وأضاف في تدوينة أخرى "قريبا… انطلاق جميع مواسم فريج السابقة على منصة شاهد وذلك تمهيدا لإطلاق الموسم الجديد بإذن الله… ترقبونا ونتمنى لكم مشاهدة ممتعة".

وشارك حارب متابعيه مجموعة من الصور بينها صورة من الأستوديو، مضيفا "للتنويه شخصية أم سعيد باقية في العمل ونعمل جاهدين على إضافة صوت جديد يعكس روح هذه الشخصية بعد غياب الصوت الرئيسي المغفور له ماجد الفلاسي الذي كان حريصا على هذا الموسم… شخص وصوت لا يعوض ولكن متأكدين أنه كان ليفرح إذا أكملنا".

وأعاد سالم جاسم صاحب صوت "أم خماس" في المسلسل نشر تدوينة محمد سعيد حارب، إلى جانب مشاركته لصورة "أم خماس" في أكثر من منشور، معلقا عليها بالقول "قريبا".

و"فريج" هو أول مسلسل كرتوني إماراتي تم تنفيذه باستخدام تقنية الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد، وهو من تأليف الفنان محمد سعيد حارب وإخراجه، عُرض لأول مرة بشكل حصري على قناتي دبي وسما دبي الفضائيتين الإماراتيتين، في رمضان 2006.

ويجمع المسلسل في مواسمه الخمسة نخبة من النجوم بينهم سالم جاسم، عبدالله حسين، أشجان، مريم سلطان، عادل الراي، أشواق، عبدالحميد محمد، نجلاء الشحي، ماجد العصيمي، والراحل ماجد الفلاسي.

وتدور أحداث المسلسل الذي عرض آخر مرة في العام 2013 حول أربع سيدات مُسنات يعشن في حي منعزل في مدينة دبي العصرية، يحاولن عيش حياة هادئة وساكنة في خضمّ صخب حياة المدينة التي لا تنفكّ تتطوّر بسرعة فائقة، إلا أن هذا التطور يكشف عن قضية اجتماعية جديدة كل يوم.. قضية حول المُسنات الأربعة اللاتي يعملن على معالجتها بأنفسهن بطريقتهن البسيطة والخاصة، بالنسبة إليهن، حيث تتجمعن في منزل أم سعيد وتتبادلن الحلول.

ويتشكل المسلسل من أربع شخصيات أساسية هي: أم سعيد (الراحل ماجد الفلاسي)، أم خمّاس (سالم جاسم)، أم سلوم (عبدالله حسين)، وأم علاوي (أشجان).

ويشار إلى أن مسلسل فريج كاتبه صالح العقل وكان يعرض في رمضان 1999 على قناة بيتي العربي الأولى القريبة لقناة الوطن الكويتية، ثم استأذن محمد سعيد حارب من العقل لوضعها على قناة دبي وسما دبي بدل قناة بيتي العربي ثم تم عرضه على دبي وسما دبي في العام 2006 بدل قناة بيتي العربي.

ومحمد سعيد حارب خريج جامعة نورث إيسترن بوسطن - بتخصص فنون عامة وتحريك صور. محمد عمل في عدة أماكن قبل انضمامه إلى المدينة الإعلامية في دبي، وفي عام 2010 قدم برنامج المضيف على قناة دبي الفضائية.