مشروع بوابة الأردن يرى النور قريبا بعد سنوات من التعثر

الحكومة الإسرائيلية تصادق على تسريع إقامة منطقة صناعية مع الأردن تسمح لرجال الأعمال من الجانبين بالتواصل المباشر وإنشاء المشاريع.

تل أبيب - صادقت الحكومة الإسرائيلية الأحد على تسريع تنفيذ مشروع إقامة منطقة صناعية مشتركة مع الأردن في إطار تعميق التعاون بين البلدين.

ويتعلق مشروع "بوابة الأردن" بمنطقة صناعية مشتركة تقع بمحاذاة الحدود ستسمح لأصحاب المشاريع ولرجال الأعمال الإسرائيليين والأردنيين بالتواصل المباشر. وستخلق مشاريع في مجالات التجارة والتكنولوجيا والصناعة المحلية.

وجاء في بيان للحكومة الإسرائيلية، أنها "صادقت على اقتراح رئيس الوزراء ووزير التعاون الإقليمي، للإسراع في تنفيذ مشروع بوابة الأردن"، موضحة أن "المنطقة الصناعية المشتركة بين إسرائيل، والمملكة الأردنية الهاشمية، جاءت كجزء من المشروع الذي ظهر كفكرة في محادثات اتفاقية السلام 1994".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، عبر صفحته على فيسبوك إنه "بعد 28 عامًا من توقيع اتفاقية السلام مع الأردن، نتقدم بعلاقات حسن الجوار بين البلدين خطوة إلى الأمام، وهذا إنجاز سيسهم بشكل كبير في تنمية المنطقة وتعزيزها".

وأضاف "هذه انطلاقة ستسهم كثيرا في تطوير وتعزيز المنطقة. وجرى الاتفاق على تفاصيل أخيرة في هذا المشروع الأسبوع الماضي، أثناء زيارتي للملك عبدالله في عمان".

والأربعاء التقى العاهل الأردني ورئيس الوزراء الإسرائيلي في قصر الحسينية بعمّان، حيث تناول اللقاء قضايا النقل والتجارة والمياه والطاقة وسبل التعامل معها.

ويهدف المشروع لإنشاء منطقة صناعية مشتركة، تقام في الجانب الأردني منها مصانع إسرائيلية وأردنية، في حين سيشكّل الجانب الإسرائيلي جبهة داخلية لوجستية وقاعدة لنقل البضائع إلى الموانئ الإسرائيلية.

وخلال الفترة الماضية وضمن التجهيز للمشروع، تم إنشاء جسر بين الجهتين، لمرور البضائع والمشاة، وفق بيانات صدرت عن الحكومة الإسرائيلية.

وبحسب البيانات الإسرائيلية، يهدف إنشاء المنطقة الصناعية إلى تعميق العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الأردن وإسرائيل، وبما يتماشى مع ذلك التعاون والاستقرار في المنطقة، كذلك، ستوسّع هذه المنطقة الصناعية نطاق إمكانيات العمل بالنسبة للسكان في إسرائيل والأردن.

ووفق البيانات، تعتمد المنطقة الصناعية على مبدأ التجارة الحرّة بين الدول والولايات المتحدة، حيث سيتم في إطارها منح إعفاء من الجمارك للمنتجات التي يتم إنتاجها في المنطقة الصناعية وتصديرها للولايات المتحدة.

وعلقت وزيرة المواصلات والأمان على الطرق ميراف ميخائيلي قائلة "أرحب بكل إجراء من شأنه تحسين العلاقات مع المملكة الأردنية. إذ نعتبر الأردن شريكا استراتيجيا له أهمية حاسمة في استقرار المنطقة برمتها".

وأضافت "إننا ملتزمون باتخاذ كل ما يلزم في سبيل ترسيخ علاقاتنا مع المملكة والمساعدة على تحقيق الأهداف المشتركة لها ولدولة إسرائيل".