مصر في سباق الأوسكار بـ'سعاد'

نقابة المهن السينمائية تعلن اختيارها فيلم المخرجة آيتن أمين للمنافسة على جائزة أفضل فيلم دولي ناطق بلغة أجنبية في المناسبة السينمائية الارفع عالميا.

القاهرة - قالت نقابة المهن السينمائية في مصر الخميس إن لجنة من النقاد والمتخصصين اختارت فيلم "سعاد" للمخرجة آيتن أمين للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم دولي ناطق بلغة أجنبية.

الفيلم بطولة بسنت أحمد وبسملة الغايش وشاركت المخرجة في كتابته مع السيناريست محمود عزت وهو يتناول خلال 96 دقيقة تأثير العالم الافتراضي على العلاقات الإنسانية والعاطفية.

وفيلم "سعاد" الذي يعد من أفلام السينما المستقلة هو التجربة الروائية الطويلة الثانية للمخرجة أيتن أمين بعد فيلم "فيلا 69"، والسيناريو الأول للسيناريست محمود عزت، وإنتاج مشترك ما بين محمد حفظي ومارك لطفي من مصر ودرة بوشوشة من تونس.

يسلط الفيلم الضوء على الفروق بين هوية الإنسان في الحياة الواقعية ووسائل التواصل الاجتماعي من خلال شخصيته الرئيسية "سعاد".

و"سعاد" هي شابة تبلغ من العمر 19 عامًا، تعيش حياة مزدوجة. فبينما تظل سعاد محافظة ومحجبة بين أسرتها ومجتمعها، فإنها مهووسة بصورتها على وسائل التواصل الاجتماعي. إنها تكذب باستمرار بشأن حياتها الشخصية، وتعرض صورًا تتمنى حياة مرغوبة مختلفة. يتم سحق طموحاتها ببطء من خلال غزو واقعها الحقيقي. أدت سلسلة من الحوادث الصغيرة إلى حدث مأساوي، جعل "رباب"، أختها الصغيرة البالغة من العمر 13 عامًا، تنطلق في رحلة حقيقية تبحث عن إجابات.

وسبق للفيلم المشاركة في الدورة الافتراضية لمهرجان كان بفرنسا عام 2020 ثم في قسم البانوراما بمهرجان برلين في ألمانيا عام 2021 إلا أنه لم يعرض بعد في دور السينما المصرية.

وقالت نقابة المهن السينمائية في بيانها إن الفيلم اختير "من بين قائمة الأفلام التي عرضت أو حاصلة على تصريح للعرض في الفترة من 1 يناير 2021 حتى 31 ديسمبر 2021".

وأضافت أن الفيلم حصل على أغلبية أصوات أعضاء لجنة اختيار الفيلم المرشح لتمثيل مصر بعد منافسة مع فيلم "كباتن الزعتري" للمخرج علي العربي.

وترشح كل دولة فيلما لتمثيلها في المنافسة بهذه الفئة من جوائز أكاديمية فنون وعلوم السينما الأميركية على أن يتم إعلان القائمة المختصرة في ديسمبر كانون الأول ثم القائمة النهائية في فبراير شباط.

ويقام حفل إعلان وتوزيع جوائز الدورة 94 للأوسكار في 27 مارس/آذار 2022 بمدينة لوس انجليس الأميركية.