مقتل 4 عمّال في قصف استهدف حقلا للغاز في كردستان العراق

الضربة أدت إلى إيقاف إمدادات الغاز عن محطات الكهرباء، ما تسبب في انخفاض الإنتاج.

بغداد - قُتل 4 موظفين اليوم الجمعة بقصف باستخدام طائرة مسيّرة استهدف حقلاً للغاز في إقليم كردستان العراق، حسبما أكد رمك رمضان قائمقام قضاء جمجمال حيث وقع الهجوم.

وقال المتحدث الرسمي باسم حكومة الإقليم بيشوا هوراماني في بيان "قتل أربعة عمّال يمنيين وتعرض الحقل لأضرار بالغة، مما سيؤثر على نقص الكهرباء". وأضاف "يجب وقف هذه الهجمات المتكررة"، داعياً الحكومة الاتحادية في العراق إلى "العثور على مرتكبي هذا العمل الإرهابي وتقديمهم للعدالة ومنع تكرار هذه الأعمال".

وأوضح رمضان أنه في "الساعة 18:45 (15:45 بتوقيت غرينيتش) تعرض حقل كورمور للغاز لقصف" وهو حقل كبير تديره شركة دانة للغاز التابعة لدولة الإمارات .

وأكد رمضان أنّ القصف استهدف مكاناً لتخزين مواد بترولية، سبق أن "تعرض لقصف قبل شهرين بواسطة صواريخ كاتيوشا"، مشيرا إلى أنه بحسب معلومات أولية كان القصف عن طريق مسيّرة بخلاف المرات السابقة"، بينما لم تعلن أي جهة على الفور مسؤوليتها عن الهجوم.

ويقع حقل كورمور للغاز بين مدينتي كركوك والسليمانية، في منطقة تديرها سلطات إقليم كردستان العراق الذي يتمتع بحكم ذاتي.

وأفاد بيان لوزارة الكهرباء المحلية بأن الضربة أدت إلى إيقاف إمدادات الغاز عن محطات الكهرباء، ما تسبب إلى انخفاض الإنتاج بمقدار 2500 ميغاوات".

وأضاف أن "كوادر وزارتي الكهرباء والموارد الطبيعية يعملون مع شركائهم لتطبيع الوضع واستئناف إنتاج الغاز إلى محطات توليد الطاقة".

ونفذت فصائل موالية لإيران عشرات الهجمات الصاروخية أو الضربات بطائرات مسيّرة، في العراق وسوريا، ضد جنود التحالف الدولي لمكافحة المتطرّفين بقيادة واشنطن.