من قال أن للأسبيرين فوائد عظيمة على القلب والدماغ

وفق ارشادات صحية أميركية محينة، ان كنت بصحة جيدة وتبلغ من العمر 40 عاما وليس لديك عوامل خطر كبيرة فإن تناول الأسبرين يوميا سيضرك أكثر مما ينفعك.

واشنطن – ان كنت من الاشخاص الاصحاء الذين يتبعون التوصيات الصحية بتناول الأسبرين العادي للوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية فربما حان الوقت للتوقف وفق ارشادات صحية أميركية جديدة صدرت الثلاثاء.

ويتناول ملايين الأميركيين والأشخاص حول العالم الذين يتمتعون بصحة جيدة يوميا جرعة خفيفة من الاسبرين بهدف تقليص خطر الإصابة بنوبات قلبية أو جلطات دماغية، غير أن دراسات متزايدة باتت تشكك بفعالية هذا التدبير الوقائي.

وانتهت توصيات فرقة العمل المعنية بالخدمات الوقائية الأميركية بشأن أنظمة الجرعات المنخفضة من الأسبرين الى انه غالبا لا فائدة تذكر للاصحاء من هذه العادة بل انها قد تساهم في خطر حدوث نزيف في المعدة أو الدماغ يزداد مع التقدم في العمر.

وتحذر التوصيات من أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما يجب ألا يبدأوا في تناول الأسبرين يوميا للوقاية الأولية من مشكلات القلب، في معظم الحالات.

أما إذا كان العمر ما بين 40 و59 عاما، فإن فرقة الخدمات الوقائية الأميركية، تشير إلى أن الأمر متروك للطبيب، لتقرير ما إذا كان يجب على الشخص تناول الأسبرين يوميا في ظروف معينة.

ويعمل الأسبرين عن طريق منع الجسم من صنع بعض المواد الطبيعية التي تسبب الألم والتورم، ويمكن أن يمنع أيضا تجلط الدم، ولهذا أوصى الأطباء به لسنوات للوقاية من مشكلات القلب والأوعية الدموية، مثل النوبات القلبية أو السكتة الدماغية.

وقال  موقع فرقة الخدمات الوقائية الأميركية "قد يفكر طبيبك في نظام الأسبرين إذا كنت في نطاق 40 إلى 59 عاما وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، يبلغ نسبة 10 في المئة أو أكثر، أو أن هناك خطر من الإصابة بتلك الأمراض خلال السنوات الـ10 المقبلة"، بناء على حساب يتضمن عوامل مثل العمر والجنس والعرق ومستويات الكوليسترول وضغط الدم واستخدام الأدوية وحالة السكري وحالة التدخين.

تناول الأسبرين يوميا له فائدة صغيرة لفئة معينة

ووفقا لفريق العمل، فإن تناول الأسبرين يوميا فقط "له فائدة صغيرة" لهذه المجموعة على وجه التحديد.

ويتفق رئيس طب القلب والأوعية الدموية في كليفلاند كلينك ستيفن نيسن، الذي لم يشارك الإرشادات الجديدة الصادرة عن فرقة الخدمات الوقائية الأميركية مع هذه الارشادات.

وقال لشبكة سي أن أن: "إذا كنت تتمتع بصحة جيدة، وتبلغ من العمر 40 عاما، وليس لديك عوامل خطر كبيرة، فإن تناول الأسبرين يوميا سيضر أكثر مما ينفع". 

وحذر من أن خطر نزيف المعدة يتجاوز فوائد استخدام الأسبرين، مضيفا أن "الناس بحاجة إلى فهم أن الأسبرين ليس علاجا حميدا أو بريئا تماما".

بحسب نيسن، يختلف الأمر بالنسبة لشخص أصيب سابقا بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو مشكلات أخرى في القلب أو الدورة الدموية، وأوصاه الطبيب بتناول الأسبرين يوميا ويقول: "لا تتوقف عن تناوله، ولكن تحدث مع طبيبك حول ما تعنيه التوصيات الجديدة بالنسبة لك". 

يذمر انه في أوروبا يوصى بالاسبرين فقط للأشخاص الذين سبق وأصيبوا بمشكلة قلبية.