مهرجان الفنون المسرحيّة يبث الحياة في حركيّة بنغازي الثقافيّة

فعاليّات الدورة الأولى من مهرجان تأتي بتنظيم من المسرح الشعبي ببنغازي وبدعم من الهيئة العربيّة للمسرح، في دورة ولى يعوّل عليها المنظّمون لتجاوز تقلّص هامش الفعل الفني في البلاد.

انطلقت الثلاثاء 6 غسطس/اب 2023 فعاليّات الدورة الأولى من مهرجان بنغازي للفنون المسرحيّة بتنظيم من المسرح الشعبي ببنغازي وبدعم من الهيئة العربيّة للمسرح. دورة أولى يعوّل عليها المنظّمون من أجل إعادة الحركيّة الثقافيّة في ليبيا بعد سنوات من تقلّص هامش الفعل الفني.

هذه الدورة انطلقت بافتتاح معرض الكتب المسرحيّة والذي ضمّ 189 كتابا من إصدارات الهيئة العربيّة للمسرح. كما شهدت الفقرة المسائيّة عروضا تنشيطيّة في الشارع عبر الدمى العملاقة وتنشيط موسيقي لفرق شعبيّة بحضور متنوّع شمل مختلف الفئات العمريّة.

هذا واحتضن ركح فرقة المسرح الشعبي فعاليّات حفل الافتتاح الرسمي بكلمة للفنان رافع نجم والدكتورة صالحة الدروقي وزيرة الثقافة والفنون بالحكومة الليبيّة، تلاها تكريم لروح الفنّان فرج الطيرة أحد مؤسّسي فرقة المسرح الشعبي ببنغازي، إلى جانب عروض تمثيليّة أخرجها الفنان محمد القديري وقدّمها كلّ من: رافع نجم، ميلود العمروني، أسامة بركة، مصطفى الصادق، حمزة القماطي، عصام الهادي، منصور دريمش، يونس العوامي.

تتواصل فعاليّات المهرجان إلى حدود يوم 12 اغسطس/اب 2013 عبر جملة من العروض: العرض الأوّل "في أعالي الحب" سيكون في ليلة الإثنين 7 اغسطس/اب 2023 عمل من إنتاج فرقة المسرح الشعبي للتمثيل والموسيقى ببنغازي، ليلة الثلاثاء تكون مع عرض "حمام بخاري" إنتاج الفرقة القومية للتمثيل والموسيقى بطرابلس، ويكون ثالث العروض في سهرة الإربعاء مع عرض الهامور إنتاج المسرح الوطني مصراطة، الليلة الرابعة "أبواب الريح" إنتاج مسرح المرج، ليلة الختام تكون مع العرض التونسي "الهروب من التوبة" إنتاج مركز الفنون الركحية والدرامية بتوزر، يحتضنها ركح المسرح الشعبي وتليها حلقات نقاش بإدارة كلّ من منيرة الغرياني، فرج بوفاخرة، علي أحمد سالم، زلّي عصمان،  جمال زايد.

إلى جانب العروض وحلقات النقاش تحضر الندوات الفكريّة والتي يحتضنها فندق تيبستي في حصص مسائيّة تسبق العروض، يوم الإثنين 7 اغسطس/اب ندوة "أسئلة الهوية في المسرح الليبي" للأديب سالم العوكلي، يقدّم له الأستاذ ميلاد الحصادي. ندوة "المسرح الليبي من منظور نقدي" الدكتور نور الدين سعيد، يقدّم له الأديب منصور بوشناف يوم الثلاثاء 8 غسطس/اب، الإربعاء 9 غسطس/اب ندوة "جدليّة النص والإخراج في المسرح الليبي" الكاتب المسرحي منصور بوشناف، يقدّم له الأديب سالم العوكلي. ندوة

"المجاليّة في المسرح الليبي جسّر الهوة" مداخلات عبداللّه الزروق، منصور سرقيوه، عزالدين الدويلي، محمد الفاخري يوم الخميس 10 غسطس/اب يُديرها الكاتب المسرحي علي الفلاح.

هذا وانطلقت منذ 2 غسطس/اب ثلاث ورشات تكوينيّة بدعم وإشراف من الهيئة العربيّة للمسرح وتتواصل إلى يوم 11 غسطس/اب 2023 وهي: ورشة (السينوغرافيا في العرض المسرحي، المفهموم والاشتغال) يؤطّرها الفنان العراقي علي السوداني، ورشة الدراماتورجيا تأطير الكاتب التونسي بوكثير دومة، ورشة في فن التمثيل يؤطّرها الفنان التونسي عاصم بالتهامي.