موسكو تستعرض عضلاتها على واشنطن فوق سماء سوريا

القيادة المركزية الأميركية تندد بمضايقة القوات الروسية في سوريا ثلاث مسيرات تابعة لها خلال مشاركتها في مهمة ضد داعش وتصفه بالعمل "المتهور".

واشنطن - أفاد جنرال أميركي أن طائرات مقاتلة روسية عمدت إلى مضايقة ثلاث مسيّرات أميركية الأربعاء خلال مشاركتها في مهمة ضد الجهاديين في الأجواء السورية.

وقال الجنرال في القوات الجوية الأميركية اليكسوس غرينكويتش في بيان "بينما كانت ثلاث طائرات مسيّرة أميركية من طراز +أم كيو-9+ تقوم بمهمة ضد أهداف لتنظيم الدولة الإسلامية، بدأت ثلاث طائرات مقاتلة روسية بمضايقتها".

وأضاف الجنرال أن المقاتلات الروسية أطلقت طلقات مضيئة أمام المسيّرات الأميركية التي أجبرت على اللجوء إلى المراوغة، في حين قام أحد الطيارين الروس بتشغيل الحارق الخلفي لطائرته أمام مسيرة "أم كيو-9"، ما تسبب "بالحد من قدرة مشغلها على الطيران بها بأمان".

ولفت غرينكويتش إلى أن "هذه الحوادث تعطي مثالا آخر على التصرفات غير المهنية وغير الآمنة من قبل القوات الجوية الروسية العاملة في سوريا والتي تهدد سلامة القوات الأميركية والروسية معا"، داعيا موسكو إلى "وقف هذا السلوك المتهور".

ونشرت القوة الجوية الأميركية تغريدة مرفقة بفيديو للتحركات الجوية الروسية.

وفي أبريل الماضي، توجهت طائرتان حربيتان روسيتان لاعتراض مسيرة أميركية من طراز "ريبر أم كيو-9" في البحر الأسود تحطمت على الإثر في البحر. وسبب الحادث توترا بين واشنطن وموسكو.

وازداد هذا النوع من الحوادث بين طائرات روسية وأخرى غربية في الأشهر الأخيرة، فوق البحر الأسود، وكذلك فوق بحر البلطيق، على خلفية النزاع في أوكرانيا.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، اعترض سلاح الجو البريطاني ثلاث طائرات تابعة للقوات الجوية الروسية كانت تحلق بالقرب من المجال الجوي للناتو، وفقا للصحيفة البريطانية.

ونهاية مايو، أعلنت موسكو اعتراض 4 قاذفات استراتيجية أميركية فوق بحر البلطيق في حادثين مختلفين في غضون أسبوع.

وأُرسلت أيضا طائرات روسية لاعتراض طائرات فرنسية وألمانية وبولندية.

وتسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير العام 2022 في تصاعد المخاوف من مواجهة مباشرة بين موسكو والناتو الذي يسلّح كييف لمساعدتها في الدفاع عن نفسها.

وفي نوفمبر الماضي، تسببت أنباء عن هجوم صاروخي في شرق بولندا في إثارة القلق لفترة وجيزة قبل أن تخلص مصادر عسكرية غربية إلى أنه صاروخ أطلق من منظومة دفاع جوية أوكرانية عن طريق الخطأ وليس صاروخا روسيا.

وتستخدم الولايات المتحدة طائرات مسيرة من طراز "ريبر أم كيو-9" في المراقبة وتوجيه ضربات، وهي مشغلة منذ فترة طويلة فوق البحر الأسود لمراقبة القوات البحرية الروسية فيما ازداد التوتر في المنطقة منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا قبل عام.