'نظرة ما' في كان السينمائي تحط على تونسي وفلسطينية

جائزة أفضل ممثل في المسابقة الفرعية للمهرجان الفرنسي الدولي تذهب الى اآدم بسة عن دوره في 'حرقة'، والمخرجة مها الحاج تنتزع جائزة أحسن سيناريو عن فيلمها "حمى المتوسط".

كان (فرنسا) – توجت مسابقة "نظرة ما" في مهرجان كان السينمائي الجمعة الممثل التونسي آدم بسة عن دوره في "حرقة" والمخرجة الفلسطينية مها الحاج بجائزة أحسن سيناريو عن فيلمها "حمى المتوسط"، في حفل حصد جائزته الأولى الفيلم الفرنسي "ذا وورست ونز" (الأسوأ).

ومُنحت جائزة أفضل ممثل للتونسي آدم بسة مناصفة مع الممثلة فيكي كريبس عن دورها في قطعة ماري كروتزر" التي يلعب فيها كريبس دور الإمبراطورة سيسي من النمسا، أحد أوائل أفراد العائلة المالكة في أوروبا.

فيما جسد آدم دور الشاب التونسي الفقير الذي يحاول النهوض بحياته في مرحلة ما بعد الثورة التونسية عام 2011.

وقد تحدث الممثل التونسي آدم بسة عن دوره في فيلم حرقة قائلاً: "الفيلم مقتبس من قصة واقعية تونسية، وقد تم تصويره في سيدي بوزيد بتونس من خلال التركيز على المناخ الحقيقي وظروف حياة الشخصيات الحقيقية للفيلم".

وجسد آدم شخصية الشاب التونسي علي الذي يجد نفسه في متاهة الحياة بعد الثورة التونسية.

وقال آدم :"السعادة الكبيرة عندما يعرض الفيلم في تونس".

وقد سبق للممثل التونسي وأن شارك في فيلم" السعداء "للمخرجة الجزائرية صوفيا جاما عام 2019، كما كانت له مشاركة في فيلم" الموصل " للمخرج ماثيو مايكل كارناهان الذي يعرض على منصة ناتفليكس من بطولة راسل كرو، وقد جاءت مشاركته في فيلم حرقة بعد أداءه لعدة أدوار في عدة أفلام فرنسية قصيرة.

 

من جهتها، أكدت المخرجة الفلسطينية مها الحاج أن إنجاز فيلم "حمى المتوسط" لم تكن مهمة سهلة.

وعلقت مها على صفحتها الخاصة في موقع التواصل الاجتماعي بعد تتويجها بالجائزة: "يصعب وصف الشعور بالفرح من اكتمال الرحلة، بعد خمس سنين، كما يصعب وصف كمية الشكر والامتنان لكل انسان كان جزء من مسيرة هذا الفيلم بكل مراحله من بداية الفكرة حتى هذه اللحظة، كنت محاطة بأشخاص محبين ومخلصين ولولاهم ما كان الفيلم أن يخرج بهذا الشكل".

ويحكي فيلم "حمى المتوسط" الفيلم قصة شابين فلسطينين، أحدهما يدعى وليد وهو مهووس بعالم الكتابة، وقد تسببت له ظروف الحياة حالة من الاكتئاب المزمن.

وعبر الممثل الفلسطيني عامر حليحل، بطل فيلم "حمى المتوسط" عن سعادته قائلا: "شعور بنشوة كبيرة أن تنتج فيلماً فلسطينياً مع كل الصعوبات، وأن تصل الى أهم مهرجان سينمائي في العالم، وأن تحصل على جائزة، وأن تكون تحت قيادة مخرجة عميقة ذكية حساسة وشجاعة كل هذا يجعل من الفرح فرحتين".

وتدور أحداث الفيلم الفرنسي "الأسوأ" الفائز بالتتويج الأهم في ضواحي الطبقة العاملة بمدينة بولوني سور مير بشمال فرنسا ويحكي تحديات التمثيل في الشوارع ويتناول رد فعل المجتمع على وصول طاقم الفيلم للتصوير في المنطقة.

وتقام مسابقة "نظرة ما" بالتوازي مع المسابقة الرئيسية، السعفة الذهبية، والتي سيتم الإعلان عنها يوم السبت. ويتم منح هذه الجائزة للأفكار المميزة والجريئة.

وفاز فيلم (جوي لاند)"أرض السعادة" الباكستاني بجائزة لجنة التحكيم.

ويمثل هذا الفيلم أول دخول لباكستان لمهرجان كان ويستهدف كسر القوالب النمطية المتعلقة بالنوع في باكستان وهو من إخراج سايم صادق.

وقالت ثروت جيلاني وهي إحدى نجمات الفيلم إن عرض الفيلم في مدينة كان بدا وكأنه "حلم أصبح حقيقة". وأضافت أنها شعرت أن "الصراعات التي نواجهها كفنانين في باكستان تستحق كل هذا العناء".