هل تعوض كاميرات الهواتف معدات قياس ضغط الدم المزعجة

فريق علمي مشترك عراقي استرالي يضع اسس نظام عن بعد لقياس الضغط الانقباضي والضغط الانبساطي بدقة، باستخدام صور يحللها الذكاء الاصطناعي.

بغداد – نجح فريق علمي مشترك عراقي استرالي في وضع اسس نظام عن بعد لقياس الضغط الانقباضي والضغط الانبساطي بدقة، باستخدام صور رقمية يحللها الذكاء الاصطناعي.

والتقنية التي وضعها مهندسون من جامعة جنوب أستراليا والجامعة التقنية الوسطى في تعول على نفس تقنية الصحة عن بُعد التي ابتكروها لرصد العلامات الصحية الحيوية من مسافة بعيدة.

النظام يحل محل الطريقة غير المريحة والمرهقة الحالية لربط الكفة القابلة للنفخ في ذراع المريض أو معصمه، لذا طورت التقنية الجديدة التي تقوم على تصوير شخص من مسافة قصيرة لمدة 10 ثوانٍ واستخراج إشارات قلبية من منطقتين في الجبهة، باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي.

واختبر الباحثون تقنية التصوير على 25 شخصا بألوان بشرة متنوعة وفي ظروف إضاءة متغيرة، ووصلت نسبة دقة التقنية إلى 90 بالمئة، مقارنة بالطريقة التقليدية التي تسبب بعض الأخطاء في القياس.

يمكنها أن تتغلب على واحدة من أصعب التحديات الصحية في العالم

وقال الدكتور جافان شاهل، المشارك في الدراسة: "مراقبة ضغط الدم أساسي لرصد أمراض القلب الوعائية والتعامل معها، لكونها إحدى أهم مسببات الوفاة حول العالم، إذ سببت 18 مليون حالة وفاة في 2019".

وأضاف: "يحتاج القطاع الطبي إلى نظام رقمي يقيس ضغط الدم ويقيم خطر إصابة القلب عندما يكون الاتصال الجسدي مع المريض صعبا؛ مثل حالة جائحة كوفيد-19 الأخيرة.. إذا استطعنا تطوير التقنية واستخدامها في المستشفيات، يمكنها أن تتغلب على واحدة من أصعب التحديات الصحية في العالم".

وظهرت الفكرة الأولية للتقنية الجديدة في 2017، عندما طور الباحثون خوارزمية معالجة للصورة، تستطيع استخراج معدل ضربات القلب من مقطع مصور بوساطة طائرة دون طيار.

واستُخدمت التقنية في الولايات المتحدة خلال جائحة كوفيد-19 لمراقبة علامات الإصابة بالمرض عن بُعد، ويعمل الباحثون حاليا على تطويرها وتحسين قابلية استخدامها في المراكز الطبية والمستشفيات.