First Published: 2011-06-30

السعودية للغرب: كفوا يد إيران عن السلاح النووي أو سنفعل مثلها

 

تركي الفيصل يحذر الأطلسي من سياسات سعودية تفضي إلى عواقب 'لا يمكن التنبؤ بها وقد تكون وخيمة' اذا امتلكت طهران السلاح النووي.

 

ميدل ايست أونلاين

لا يمكن التنبؤ بها وقد تكون وخيمة

لندن - قالت صحيفة بريطانية يوم الاربعاء ان السعودية حذرت حلف شمال الاطلسي من أنها سوف تتبع سياسات قد تؤدي الى "عواقب لا يمكن التنبؤ بها وقد تكون وخيمة" اذا حصلت ايران على أسلحة نووية.

ونقلت صحيفة غارديان عن الامير تركي الفيصل رئيس المخابرات السعودية السابق والسفير لدى واشنطن وبريطانيا تصريحاته لمسؤولين كبار في حلف الاطلسي في وقت سابق من هذا الشهر في اجتماع لم يعلن عنه في قاعدة جوية بريطانية.

ولم يوضح الفيصل ما هي تلك السياسات لكن الصحيفة نقلت عن مسؤول سعودي لم يشأ أن ينشر اسمه وقالت انه مقرب من الامير قوله ان اكتساب ايران اسلحة نووية سيجبر السعودية على السعي لاكتساب اسلحة نووية.

ونقلت غارديان عن المسؤول قوله "لا يمكننا العيش في وضع تكون فيه ايران مسلحة نوويا ولا يمكن ان يكون مقبولا لنا وسوف يتعين علينا ان نتابعه".

والأربعاء، اكد وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ في لندن ان ايران اجرت تجارب سرية على صواريخ "قادرة على حمل" رؤوس نووية.

وفي كلمة حول السياسة الخارجية البريطانية، قال هيغ في مجلس العموم، ان "ايران اجرت تجارب سرية على صواريخ باليستية واطلقت صواريخ لاسيما صواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية، منتهكة بذلك قرار الامم المتحدة 1929".

واعتبر هيغ ان طهران "اعلنت عزمها على زيادة قدرتها على انتاج اليورانيوم المخصب ثلاث مرات. ومستويات التخصيب هذه اكبر بكثير من التخصيب الضروري لطاقة نووية سلمية"، مؤكدا ان بريطانيا "ستواصل زيادة الضغط على ايران لحملها على التفاوض على اتفاق يتعلق ببرنامجها النووي".

وتأتي تصريحات هيغ غداة اطلاق ايران 14 صاروخا بالستيا قصيرا ومتوسط المدى، خلال مناورة "دفاعية" مخصصة لردع اسرائيل والولايات المتحدة من التعرض عسكريا للجمهورية الاسلامية.

وانتقدت الولايات المتحدة اطلاق هذه الصواريخ، لكنها لم توضح ما اذا كانت الاسلحة التي اختبرتها ايران قادرة على حمل رؤوس نووية، وذلك بحجة الحفاظ على الاسرار الاستخباراتية.

وتقلق البرامج الفضائية والصاروخية لايران البلدان الغربية التي كانت حتى الان تتخوف من ان تطور ايران سلاحا بالستيا يتيح لها اطلاق اسلحة نووية. وباتت ايران تختبر هذه القدرة، حسب تأكيدات هيغ الاربعاء.

وقد استخدم الحلف الاطلسي هذا التهديد لتبرير مشروع الدرع المضاد للصواريخ في اوروبا.

ووقعت السعودية مؤخرا عددا من الاتفاقيات في مجال الطاقة النووية السلمية لا سيما مع فرنسا والأرجنتين. وأنشأت أيضا "مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة" تاسست في نيسان/ابريل 2010.

الاسم سعودي
الدولة سعودية

يجب على السعودية ان تتسلح اولا بالايمان بالله و انه سبحانه هو من ابقى و افنى و بيده مفاتيح الخير

ثانيا لا يجب ان نراهن كثيرا على العلاقات الدولية مع شركائنا في الحدود او مع الدول الصديقة فالنموذج الاسرائيلي يجب ان يحتذى به على الاقل من هذه الناحية فحدود اسرائيل غير مطمئنه لها و مع ذلك اعتمدت اسرائيل على لغة القوة المفرطة و المتنامية لحماية نفسها و لفرض اجندتها لذا اعتقد انه يجب على السعودية بعد اولا ان تعتمد على نفسها بالدرجه الاولى و تطور جيشها تقنيا و عدديا و تبني نفوذها لدى الدول من خلال تقوية علاقاتها مع اهل السنة و القوى الفاعه في جميع الدول و لا تراهن على حكومات تلك الدول .

2011-07-04

الاسم سعودي منذ الازل والى الابد
الدولة السعوديه

ايران واتباعها عدوة السعودية الاول والاخير والوحيد وليست اسرائيل ويجب تدمبر ايران عاجلا غير أجلااما الحريات في السعوديه فالشعب السعودي اكثر شعوب الارض التي عاشت ما يسمى الديمقراطيه اكثر من 1400 سنه والسعوديون يعيشون الحريه الفكرية والاجتماعيه والسياسيه اما ان الاوان ان يجرب هذا الشعب الديكتاتورية بكل صنوفها 1400 سنه اخرى !!!ان شخص ديكتاتوري بامتياز اتمنى ان تتجذر الديكتاتورية فينا كما تجذرت الحريه قبل اتيان الحكومة السعودية,,,,

2011-07-02

الاسم مراقب إعلامي
الدولة عمان

تمنيت لو كان التهديد السعودي بإمتلاك السلاح النووي مقابل إمتلاك إيران و \' إسرائيل\' للسلاح النووي ، و ليس فقط إيران .. و لكنه زمن العجائب !

كذلك .. تمنيت لو كان التهديد السعودي \' بإمتلاك المعرفة و القدرة النووية السعودية الحقيقية \' و ليس فقط بإمتلاك سلاح نووي يشترى من ورشة عالم روسي مفلس أو إرهابي هارب !!

2011-06-30

الاسم صلاح العلي
الدولة العراق

علي الجميع أن يعيي ويستوعب أن الخطر على الخليج ، وعلى البلاد العربية ، من إيران المجوسية ، هو خطر على الكيانات نفسها ، ولا أعني هنا الأنظمة السياسية فحسـب ، بل كلِّ الكيان الإجتماعي ، فالمشروع الإيراني يستهـدف أسس الحضارة الإسلامية ، وهويتها ، ومعالم ثقافـتها ، وهو يهدد العروبة حاملة الإسلام ، ووعائه ، كما يهـدد الإسلام ، كما يهدد النسيج الإجتماعي ، والأمن ، والإستقرار الحاضر ، والمستقبل. وتاريخهم الطويل الأسود خير شاهد.

2011-06-30

الاسم ابو نايف
الدولة السعودية

ايران لا تعدو ان تكون نمر من ورق على جدار كبير تأتي الشمس وتغيره والعوامل الجوية تشتته إلى أن يتمزق ويذهب الحقيقة أن الشيعة في العالم خرج لهم صوت في هذا الزمان ووقع عليهم قول الرسول صلى الله عليه وسلم كلما خرج لهم قرن قطعه الله ؛ سيقعون في شر أعمالهم لا غير وسيكون هناك تصفية حسابات كما فعلوا مع الحسين رضي الله عنه دعوه ثم قتلوه عليهم لعنة الله ودعوة الحسين رضي الله عنه باقية فيهم شر وحرب وصراع حتى يبادوا وويلات تتلوها ويلات ؛ هم يعيدون الخطأ مرة تلوى اخرى مع المسلمين وعليه فليعلموا بأن السنة أمتلأت قلوبهم غضبا وسوف يكون لفعلمه في هذا الزمان رد يجعل منهم عبرة وسنأخذ ثأر الحسين رضي الله عنه وثأر أخواننا في العالم الإسلامي

2011-06-30

الاسم يوسف يوسف
الدولة brasil

اعتقد من حق اي دوله في العالم امتلاك الاسلحه النوويه والذريه فعلى سبيل المثال لو ان العراق امتلك تلك الاسلحه هل تجرات امريكا اطلاق رصاصه واحده باتجاهه نحن نعيش بشريعه الغاب القوي ياكل الضعيف وايران دوله لها اجندتها بالمنطقه ولها حريه امتلاك جميع انواع الاسلحه لانها الرادع الوحيد لسياسه الكابوي والقرصنه التي تنتهجها امريكا والصهاينه وبدل من انتقاد ايران والاستنجاد بالناتو لماذا لا تعمل السعوديه على امتلاك الاسلحه النوويه كما تفعل ايران

امريكا انتهت وانهزمت في العراق وافغانستان واقول لمن يعتمد على امريكا زمن امريكا ولى اعتمدو على الله وعلى انفسكم الرسول صلى لم يعتمد على الروم ولم يستنجد بهم مثل حكام الخليج

2011-06-30

الاسم حمزة
الدولة السعودية

سيبرر بعض الصفويين, بأن ايران دولة مسلمة, ولا داعي لخوف السعودية منها ... ايران التي بداء حقدها مع الحوثيين, وفي البحرين, وماتخفي صدورهم اكبر .. لو تغسل قلوبهم بماء زمزم مليون مرة لن تطهر, وهذا كلام ينطبق على اتباعهم في الدول العربية

2011-06-30

الاسم omar
الدولة leb

قل الحقو لو على نفسك.... عندنا مثل بلبنان بيقول ..من قلة الرجال سموا الديك بو علي....بمعنى لما حكام العرب همهم اصبح النساء والعمرات ونوع السيارات والخدم والبورصه ومساعدة الغرب...و نسوا المسلمين والجوع بمعظم بلادهم وهم ياءكلون كل ما طاب ولذ وباقي الطعام بالزباله هذا قليل من كثير ....هذا جعلهم يظنوا انهم شعب الله المختار وتشعر ذالك مع تعاليهم وظلمهم لغير الخليجي بلا حسيب ولا رقيب ...هذا النوع من البشر الخامل جعل من حثالة العالم اليهود والشعيه قوه يتباهوا بها امام العالم ونحن نتباهى بنوع الطيور..هذه الحقيقه المره الذي لا نرضى قبولها والسلام.....سني عمري لبناني عايش بكندا

2011-06-30

 

قطر تقر موازنة 2018 بعجز بقيمة 7.7 مليار دولار

تعهدات مبشرة في قمة المناخ تلطّف تشاؤم ماكرون

روسيا تعرب عن استعدادها للمساعدة في تسوية الأزمة الليبية

برلمانيون يدفعون لإضافة دول أوروبية على قائمة الجنات الضريبية

الأردن والسعودية يبحثان تداعيات القرار الأميركي حول القدس

رفض سني لإجراء الانتخابات مع تنامي دور الميليشيات في العراق

العفو الدولية تتهم أوروبا بالتورط في تعذيب المهاجرين بليبيا

'يوم الخلاص' من النظام في اليوم الوطني لقطر

غوتيريش يندد بتحركات قاسم سليماني في العراق وسوريا


 
>>