' />

   
 
 

First Published: 2012-02-15

كاشغري يضع النّظام السّعودي في ورطة

 

قضيّة الكاتب المتهم بالردّة تفتح باب المواجهة بين الإسلاميين والليبراليين على مصراعيه، وتضع النظام في أزمة مهما كانت عقوبته.

 

ميدل ايست أونلاين

باريس ـ من حبيب طرابلسي

كبش فداء لصراع أكبر

فتحت قضيّة الكاتب حمزة كاشغري، المتهم بالردّة على خلفية تغريدات اعتبرت مسيئة للذّات الإلهية وللنبي محمد عليه الصّلاة والسّلام، باب المواجهة بين الاسلاميين والليبراليين على مصراعيه ووضعت النّظام السّعودي أمام خيارين كلاهما مرّ.

تعالت نداءات الإسلاميين للملك عبدالله طالبة بتطبيق الحكم الشّرعي في هذا "السّفيه والمارق والزنديق الذي لا بدّ أن يكون كبش فداء لشخصيات ليبرالية تسعى لتحجيم دور هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، كما قال مذيع التلفزيون السعودي، الإعلامي زعل الفرمان.

وأتّهم الكاتب الليبراليين بـ"تجاوز الخطوط الحمراء"، ووجّه "صرخات نداء" للعاهل السعودي، قائلا "قد عاث الليبراليون ببلاد الحرمين، فلتجتثّ أصولهم، واجعل هذا المارق أولى ضحاياهم".

ولا توجد مؤشرات واضحة حول ما سيحدث في قضية كاشغري أو متى، لكن محاميه قال أن وزارة الإعلام هي التي ستحقق معه، بوصفها جريمة إعلامية، حيث في أسوأ الأحوال سيواجه ‏عقوبة أو غرامة.

فكشف د.خالد الشايع، الأمين العام المساعد لـ"الهيئة العالمية للتعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم ونصرته" عن تلقّي كاشغري "دعماً مادياً ولوجستياً من أشخاص محددين يشتركون معه في الفكر والغايات الدنيئة لمحاولة تدويل قضيته بإشراك منظمات لا تراعي الحدود الشرعية".

وتحدّث سعيد البكري الإربعاء في صحيفة "المدينة" عن انتماء كاشغري لـ"خلايا نائمة كانت تعقد ندوات وملتقيات في مدينة جدة لغسل أدمغة الشباب، من الأولاد والبنات، بالإستعانة ببعض الكتب النصرانية واليهودية".

واتّهم سلطان الجوفى، رئيس تحرير صحيفة "النخبة" الأسبوعية عالم الدين والمفكر السعودي، الشيخ سلمان العودة، بالإشراف "على تنظيم ليبرالي شيعى إخوانى تموله قطر وإيران".

ودخل الداعية الكويتي محمد العوضي على خط الهجوم على بعض الليبراليين والعلمانيين السعوديين، متهما إياهم بممارسة "استفزاز مقرف للمشاعر من خلال خطاب مراهق في مثاقفتهم مع الدين والتراث".

وعلّق قارئ قائلا "المسألة لم تعد تغريدة وحسب، إنه غزو فكري، لا بد من إسئصال دابر هذه الخلايا وقمع الجبناء المتربصين بالمجتمع للغدر به والتطاول على مقدساته ومقوماته".

فتصدّى له "أبو طارق" قائلا "الله ينتقم منك يا عدو الله!".

بدوره، ردّ الكتب الليبرالي تركي الحمد على هجوم التويتريين بالقول "أنا مسلم، ولكني بإسلام دون مذاهب"، مضيفا "كاشغري أخطأ التعبير وتاب، فلماذا كل هذا الشبق إلى الدم؟!".

فردّ عليه "المتوكل على الله" قائلا "لو طبق شرع الله على الحمد لما زاد فساده. يجب أن يحاكم تركي الحمد بقطع رأسه".

ويرى الداعية اليمني الحبيب بن على الجفري أن كاشغري هو "ضحية العبث الليبرالي والتشدد الإسلامي، ولعله ضحيتنا جميعا"، وأضاف "ليس من الصواب ولا من الممكن منع الشباب عن قراءة أرسطو وهيجل ونيتشه وهايدغر وكيربي، ولكن التحدي الإيجابي هو كيف يقرأون الغزالي".

فقال أحدهم "يجب على الامة الاسلامية محاكمتك لانك تدعو الى الشرك الاكبر" وعقب آخر قائلا "المشايخ نفروا الشباب من الاسلام".

بكيتُ حمزة" في صحيفة المدينة "ما الذي يدفع شابًا يعمر قلبه بحب الله ورسوله إلى أن يحيد عنه؟ (...)‏ لم ندرك أننا ‏أمام تحوّل عقدي خطير... فهل ‏سنكتفي في علاج المشكلة بالاستنكار في الصحف وعلى المنابر؟

ويضيف "أن أبواب الحوار والنقاش لدينا موصدة في البيت والمدرسة والعمل خاصة فيما يخص ‏الدين والعقيدة".

نقلت صحيفة "ذي ديلي بيست" الأميركية حوارا مع حمزة كاشغرى يقول فيه "اعتقد أني كنت كبش فداء لصراع أكبر" في إشارة إلى المواجهة القديمة-الجديدة بين الاسلاميين والليبراليين.

وعلّق أحد القراء بالقول "إن حوكم الشيخ حمزة كاشغري فمصيبة وان لم يحاكم فالمصيبة اعظم".

وافقه "أحمد سعيد"، من استراليا قائلا "اعدامه ستكون مسمارا في نعش آل سعود ... فحذار من الفتنة، يجب عدم اعطاء الامر اهمية اكبر من حجمها الطبيعي".

وأختتم "فراس" من "العراق المحتل" قائلا "لم تكن الاول وان شاء الله ستكون الاخير ايها الشهيد كشغري. تغريدتك ستكون بو عزيزي السعودية، ان شاء الله".

ولم تسلم المملكة من انتقادات المنظمات الحقوقية مثل هيومن رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية.

واستنكر الاتحاد الأوروبي ما وصفه أستاذ الدراسات الشرق أوسطية في جامعة نيويورك/أبوظبي، باسكال مونوري "شراسة الحملة التي شنت ضد كشغري من ‏قبل المتطرفين الإسلاميين".‏

ونادى "دانييل سالفاتور شيفر" الفيلسوف والمتحدث في البلدان الناطقة بالفرنسية، باسم "اللجنة الدولية ضد ‏عقوبة الإعدام، والرجم والشنق"، التي يتواجد مقرها الرئيسي في لندن، "بكل صرامة، أن يتم إطلاق سراح ‏حمزة كشغري فورا ودون قيد أو شرط".

ويرى جوناثان راتشو، المدير الإقليمي لشؤون إفريقيا وجنوب آسيا في جمعية المسيحية ‏لحقوق الإنسان، أن كشغري "تحول إلى سلمان رشدي السعودية. فهو الضحية المرغوبة من قبل المتشددين في صراعهم ضد الإصلاحيين".

وأجمعت الصحف الغربية على القول بأن كشغري لم يقم سوى بممارسة حقه في حرية التعبير.

الاسم بلدوزر
الدولة الي احمد الاحمد

من اين اتيت باحفاد القرده والخنازير

2012-02-22

الاسم بلدوزر
الدولة السويد

نعتذر، التعليق مخالف لسياسة النشر في الموقع

2012-02-22

الاسم أحمد الأحمد
الدولة المملكة العربية السعودية

الصفويين المجوس وبقية العملاء وطابورهم الخامس واحفاد القردة والخنازير ما يصدقون (خبر) فيه ذكر سعودي حتى يدخلون ويسبون ويشتمون ويحاولون رسم تصور سخيف عن حالة معينة ، وما أقول إلا ( عاشت بلادي المملكة العربية السعودية ) ( مناراً للهدى ) و ( أرضاً للوسطية ) و(منبعاً للخيرات ) و ( شعاع الإسلام المضيء للبشرية ) .

2012-02-20

الاسم أحمد الأحمد
الدولة المملكة العربية السعودية

أي (ورطة ) وأي (بطيخ ) ، كاتب ونطق كفراً ومصيره هو شرع الله ، فلا ليبراليين ولا إسلاميين في الموضوع ، الموضوع انتهى عند الشرع .

2012-02-20

الاسم سيف المجاردة
الدولة تهامة المحتلة

والله كفوياولدكوهين انت واسيادك بني كوهين 0000

نعلم انكم يابني كوهين من تديرون بن سعودمن خلف الكواليس لذلك شعرنا بالغربة من هذاالنظام السري الفاسد الذي يدعمه حلفاؤه من بني كوهين الإراذل القردة والذين سنكشفهم نحن الأحرارفي ارض الرسالة عماقريب ليرى العالم وامة الإسلام قبلهم

اي قيادة كانت تحكمنا (بني كوهين)

2012-02-17

الاسم خالد كوهين خادم المملكة العربية السعودية مملكة الإنسانيه و النظام
الدولة المملكة العربية السعودية _ جدة

( واجعلنا على نهج أخر الأنبياء العرب الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود ... آل القداسة و الرحمة و الإنسانيه و النظام سالكين ... و بأوامره الملكية المقدسة عاملين ... آمييييييين )

2012-02-17

الاسم بلدوزر
الدولة الي راع الشمال المنافق

يلي يقراء تعليقك هنا يعتقدك انسان ملتزم تعرف الله اما عندما يقراء تعليقات بمكان اخر يعرف حقيقتك يا منافق

2012-02-16

الاسم محمد
الدولة السعودية

انا مؤيد لحمزة كاشغري البطل فيما أبداه من رأي شجاع.

2012-02-16

الاسم محمد
الدولة العراق

قال رب العزة في كتابه الكريم محذراً المنافقين من الاستهزاء بالمقدسات والتي تؤدي الى الخروج من الملّة والعياذ بالله \'وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ ۚ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ(*)لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ ۚ إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ\' صدق الله العظيم

2012-02-16

الاسم فراس
الدولة بغداد المحتله - العراق المحتل

فالقرآن لم ينصح النبي أن يخرج في مظاهرة ويحطم كل شيء عندما يتهكم الناس من القرآن أو من النبي نفسه، وإنما نصحه أن يهجرهم ولا يجلس معهم. وكذلك نصحه بأن ليس على الذين آمنوا أن يحاسبوا الذين يخوضون في آيات الله لأن الله سوف يحاسبهم بنفسه منقول: د.كامل النجار http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=76774

2012-02-16

الاسم فراس
الدولة بغداد المحتله - العراق المحتل

نزلت الآيات على النبي تقول له: (وقد نزّل عليكم في الكتاب إذا سمعتم آيات الله يُكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره) (النساء 140). وكذلك: (وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فاعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره وأما يُنسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين) (الأنعام 68). وكذلك قال له: (فذرهم يخوضوا ويلعبوا حتى يلقوا يومهم الذي يوعدون) ((الزخرف 83). وكرر نفس الآية في المعارج، 42. وأخيراً قال له: (وما على الذين يتقون من حسابهم من شيء ولكن ذكرى لعلهم يتقون) (الأنعام...

تم اختصار التعليق، الحد الأقصى للمشاركة هو 500 حرف

2012-02-16

الاسم arabi
الدولة arab land

كشغري مراهق فقد توازته الفكري فتصور حريه الراي والراي الاخر هو نقد او الهجوم علي معتقدات الاخرين حريه 0 وان الكشغري اعطي اكثر من حقه في الاعلام ومن رفعه واعطي زخم للبراليين هي السلفين (اعلام بدون مقابل)0القضيه ضخمت اكثر من الازم0يقدم المحكه في السعوديه ويستتاب ويقر بتجاوزاته ويحكم شرعا 0والله حليم على عباده

2012-02-16

الاسم أحمد الناصر
الدولة السعودية

الوعي الديني والأسلامي في المملكة سيكون الحكَم ؟

ما سمي(بالتغريدات) لو كانت في ايام الرسول صلعم (من غير شر) لكان الرسول عليه السلام أكثر حكمة واستطاع أن يجد لها الحل ولربما اصفح عمن ظلمه؟ وطالما ان الخطأ قد تم الأعتراف به من قبل نفس الشخص وأعتذر عنه؟ فلا نعتقد أن الحكماء سيكبرون القصة لهذه الدرجة والله يستر على الجميع.

2012-02-16

الاسم laf
الدولة USA

لمن رمز لنفسه ب \'سبحان الله....\'.تفكيرك ينبئ عن رصيد وافر من الجهل و العنصريه. حمزه مواطن...لم تعالج مشكلته بأدب، وقد لجأت الى وصفه بأنه \' طرش بحر\'. أستغليت المشكله لتفصح عن كره واضح لأفراد الجماعات الغير عربيه. تقول (الحمد) أبن حموله و لذا لا يزال يمشي....ثم تقول عن الحمد بكل جهل { يجول في بلادي حرا طليقا !!}!!!! غاب عنك أن السعوديه وطنه كما هي وطن حمزه. عيب..،يا سبحان الله!!! أعقل بارك الله فيك....كلنا مواطنين.

2012-02-16

الاسم احمد سعيد
الدولة استراليا

اشكرك الموقع على نشر جزء من تعليقي ، وارجع اكرر ان الموضوع اكبر مما نتصوره وعلى الحكومة السعودية التصرف بحكمة كبيرة لان الموضوع وراءه يهود ودوائر الخبث سوف يحولون الامر الى موضوع دولي وحقوق انسان وهم ابعد الناس عنها عندما تتضارب مع امنهم وسيادتهم ، احكموه سنوات قليلة وهناك في السجن او خارج السجن من ممن عندهم الغيرة على دينهم سوف ينتقم منه ان شاء الله ، هذا اذا لم يعاقب معاقبة ربانية وبهذا نصد ونسد باب فتنة كبيرة والله يحفظ اهل السنة من الشتات لان المؤامرة اكبر مما نتصوره ، يرجى تحجيم الحدث وتركه...

تم اختصار التعليق، الحد الأقصى للمشاركة هو 500 حرف

2012-02-16

الاسم تركــي القصيمــي
الدولة المملكة العربية السعودية

يجب محاطمــة كاشغري محاكمة وفق الشريعة الآسلامية

وليست بقوانين الآعلآم , تحية إجلآل واكبار لعلمائنا ومشائخنا الآكارم وفقهــم الله لما يحبه ويرضاهـ

يجب أن نكــون يداً واحدة في صف العلماء الربانيون

الله يحفظ بلآدنا وشعبنا الشعب السعودي المسلم .

2012-02-16

الاسم حرية التعبير
الدولة السعودية--جدة

اقترح على الحكومة ان تترك لمن يحب الله ورسوله ان يتولى عقوبته وبالنسبة لي سأعاقبه بالبصق عليه مع كل أهل جدة حتى يموت غرقا 000وللجميع حرية التعبير

2012-02-15

الاسم راع الشمال
الدولة رب اجعل هذا بلدا آمنا وارزق اهله من الثمرات

كشغري متجنس سعودي ولاكنه لم يحترم البلد الذي آواه ولم يحترم الدين الذي يدين به اكثر من مليار ونصف المليار نسمة , ولذلك على الحكومة السعودية ان تقيم عليه الحد وان تعدمه فورا.

وعلى الحكومة السعودية كذلك ان لاتأبه بمناشدات المنظمات الحكومية وغير الحكومية او تهديداتها فهذا ديننا وهذه شريعتنا ومن اراد السلامة فعليه ان يحترم ديننا وشرعنا وان يتأدب في الاقوال والافعال مع رب السماوات والارض وان يتأدب مع جناب النبي صلى الله عليه وسلم والا فليتحمل عاقبة افعاله واقواله, ومن لم يعجبه هذا ف...

تم اختصار التعليق، الحد الأقصى للمشاركة هو 500 حرف

2012-02-15

الاسم سبحان الله وبحمده
الدولة سبحان الله العظيم

المشكله مع كشغري انه يعتبر طرش بحر ولذلك عمل كــ كبش فداء للعلمانيين

هذا كبيرهم تركي الحمد الذي علمهم الكفر يجول في بلادي حرا طليقا ولا احد يتكلم عليه بسبب واحد فقط انه ابن حموله بالرغم انه يصف الله تعالى الله عما يقول بانه الوجه الاخر للشيطان

ابحث في قوقل وسترى الكفر بعينه عند الحمد وغيرهم

2012-02-15

الاسم نصيرالفقراء
الدولة أحدعبس

اتحدى بن تعوس ومن سارفي ركابه ان يطبقوافي هذاالمرتدمايجب نحومثله من المرتدين مع انه ومرتزقته يتغنون صباح مساء بتطبيق الشريعة

وهم ابعدمايكونون عنهااخزاهم الله

2012-02-15

الاسم موسى
الدولة العرب

وأتهم الشيخ سلمان العودة، بالإشراف \'على تنظيم ليبرالي شيعى إخوانى تموله قطر وإيران\'.

فقط في ثقافة البدو , هذه التهم يتم رصها معاً !!!

نسأل الله أن يحرق الليبراليين ورجال الدين في السعودية , خراب الأمة جاء نتيجة هؤلاء الأوباش من الطرفين .

2012-02-15

الاسم خالد كوهين خادم المملكة العربية السعودية مملكة الإنسانيه و النظام
الدولة جدة - السعودية

( حمزة كشغري أنا معك قلباً و قالباً )

2012-02-15

 

قطاع السياحة في كردستان يئن تحت وطأة الحظر الجوي

دعم يوناني قبرصي لجهود الأردن في حماية المواقع المقدسة

روسيا تلح على الاستمرار في اتفاق خفض انتاج النفط

لبنان يشكو من عبء اللاجئين السوريين

محادثات بغداد وكردستان تتقدم بهدوء

أسعار النفط تقفز إلى أعلى مستوى لها في ثلاث سنوات

20 قتيلا في مواجهات مسلحة قرب طرابلس

لا نوايا مصرية لشن حرب على 'الأشقاء'

استقرار الدرهم المغربي مع تطبيق نظام مرن لسعر الصرف

تنازع سلطات مع بوتفليقة ينذر بإقالة أويحيى

الاشتباكات تعلق رحلات مطار معيتيقة الليبي

أربيل تستقبل وفدا من بغداد لبحث أزمة الحدود والمطارات

بقعة معتمة استخباريا تخفي أبوبكر البغدادي

مجزرة في وسط بغداد مع وضوح الخريطة الانتخابية للعراق


 
>>