' />

   
 
 

First Published: 2012-03-12

سعوديون يضربون عن الطعام في مكان عام

 

عشرات السعوديين يحتجون على احتجاز ناشط حقوقي تهمته مساندة أسر تظاهرت في الرياض للمطالبة بالافراج عن أقاربهم.

 

ميدل ايست أونلاين

قوات الامن تتربص

جدة (السعودية) - قالت جماعة حقوقية ان عشرات السعوديين وافقوا على المشاركة في اضراب عن الطعام لمدة يومين هذا الاسبوع احتجاجا على احتجاز ناشط حقوقي بارز.

وذكر ناشطون ان محمد البجادي احتجز في مارس/آذار عام 2011 لمساندته بعض الاسر التي كانت تتظاهر أمام وزارة الداخلية في الرياض للمطالبة بالافراج عن أقارب محتجزين. وعلقت محاكمته بتهمة تشويه سمعة الدولة لرفضه الاعتراف بالمحكمة.

وقالت جمعية الحقوق المدنية والسياسية السعودية التي تتبنى دعوة الاضراب عن الطعام الخميس والجمعة القادمين ان 38 ناشطا حتى الان وافقوا على المشاركة في الاضراب من خلال موقعها الالكتروني.

وقال الناشط محمد القحطاني الاثنين ان النشطين سيجتمعون في نهاية الاسبوع في مكان عام ويضربون عن الطعام علنا في مزرعة بالرياض بحي قرطبة.

وأضاف ان الناشطين يأملون في تسليط الضوء على قضية محمد البجادي وآخرين مثله لان الدولة لا تنصت للناس ولذا فهم يريدون تنبيه المجتمع الدولي حتى يمارس ضغوطا عليها.

واتهم القحطاني وزارة الداخلية في المملكة بقطع الاتصال مع الناشط المعتقل والمضرب عن الطعام محمد البجادي.

وافاد موقع "دي برس" ان القحطاني قال على خلفية تصاعد الجدل حول قضية البجادي: "ان المشكلة تتمثل في انقطاع الاتصال معه، بحيث لم يعد من الممكن معرفة ما يجري معه في السجن".

وأضاف: "نحن نجهل تطورات القضية لأننا لم نحصل على تصريح لزيارته، رغم وجود وكالات شرعية بيدنا تتيح لنا ذلك، بل لم نتمكن حتى من دخول قاعة المحكمة لحضور الجلسات".

وأشار القحطاني إلى أن التواصل مع البجادي يتم عن طريق زوجته التي تزوره بين وقت وآخر، كما تتسرب بعض المعلومات من سجناء آخرين داخل السجن يقومون بإيصال رسائله إلى الخارج خلال زيارات أقاربهم.

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية انه لا علم له بالقضية وامتنع عن الادلاء بمزيد من التعليقات.

من جهة اخرى كشفت معلومات وثيقة الصلة بوزارة الداخلية أن مسؤولين بالوزارة يدرسون كيفية احتواء الاحتجاجات الشعبية المرجح اندلاعها بعد أحداث احتجاجية طلابية شهدتها بعض الجامعات، كان آخرها احتجاجات بالكلية التقنية بالرياض الأحد.

وشهدت السعودية احتجاجات متفرقة قام باغلبها أبناء الاقلية الشيعية في شرق البلاد رغم حظر المسيرات. واتهمت السعودية محرضين خارجيين في اشارة الى ايران.

وتقدر جماعات مستقلة لحقوق الانسان عدد السجناء بما يتراوح بين 12 ألفا و30 ألفا لكن وزارة الداخلية تنفي وجود سجناء سياسيين في المملكة. وقالت الوزارة العام الماضي انها تحتجز 5696 شخصا في قضايا لها صلة "بالتشدد" غالبيتهم مثلوا امام المحاكم.

وقالت مفوضية حقوق الانسان المرتبطة بالحكومة والتي تقدم تقاريرها الى الملك عبد الله مباشرة في بيان اليوم الاثنين ان هناك زهاء 4600 سجين محتجزون في السجون دون ان تذكر مزيدا من التفاصيل.

الاسم مير
الدولة (السعوديه)

الشعب السعودي ما يتراهن عليه لا بمظاهرات ولا احتجاجات بكرا الملك يعطيهم 500 ريال زياده براتب شهرين وعطله يوم سبت ويطلعوا لك يوم ثاني يمدحوا الملك كانه نبي من انبياء الله ولا وش تفسير ان النساء في اكثر من مدينه اعتصموا واعلنوا احتجاجهم في كثير من الامور وتحدوا السلطات والرجال نيام؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!

2012-03-13

الاسم الفائجي الشريف
الدولة جماهيرية بني رزق الحرة

اكذب واظلم نظام عرفه التاريخ هونظام بن سعود الذي سرق ثروة اغنى بلدعلى وجه الأرض فثروة بلدي ليست نفطا فقط فلقدعصرواالمواطن حتى صاريلهث كالكلب من الجوع والفقروالمرض عليهم غضب الله ولعنته ماشفنا منهم غيرالذل والهوان

2012-03-13

الاسم أحمد الأحمد
الدولة المملكة العربية السعودية

نعتذر، التعليق مخالف لسياسة النشر في الموقع

2012-03-13

الاسم فراس
الدولة بغداد المحتله - العراق المحتل

الحمد الله ان حاجز الخوف قد بدا بالزوال بعد ان رفعت حفيدات زوجه القرظي اصواتهن فوق صوت الذكور وليس الرجال - تعودت الصحراء ان تصدر الشر والدمار قديما وحديثا للامم المجاوره وتهتز شوارب طويلي العمر خدام الاحجار اليوم لانتقادهم - وهاهم قد دمروا العراق وسلموه ميتا بايدي ال البيت الابيض والاسود - والدم الليبي والتونسي والسوري واليمني والمصري مازال طريا علي ايديهم وافواه القوارض التي سلطوها على الامنين - ان النار التي اشعلتموها لابد ان تحرق دشاديشكم وان قصرتموها -ولن ينفعكم غلمانكم كتبه الانترنيت- والا...

تم اختصار التعليق، الحد الأقصى للمشاركة هو 500 حرف

2012-03-12

 

إقصاء بغداد للعشائر السنية يجعل الأنبار لقمة سائغة للمتطرفين

مماطلة أميركية في تسليم الأباتشي لمصر

ايران تنصّب نفسها شرطية للعتبات الشيعية في المنطقة

المخطط التخريبي يستهدف الأمنيين في البحرين

ضعُفت حركة بوتفليقة ولم يضعف عقله، في بشرى للجزائريين!

'أجناد مصر' يتوعد بضرب المصالح الأميركية في القاهرة

برزاني يقود حرب تدعيم انتصار الأكراد على الدولة الاسلامية

مجموعة 'ساحل 5' تدعو إلى تدخل عسكري أممي في ليبيا

المجتمع المدني الليبي يسرع الخطوات للملمة الوضع المتشظي

أغنى رجل في روسيا يعيد أمواله إلى الوطن استجابة لدعوة بوتين

الحكومة الليبية تستخدم ميناء طبرق لاستيراد الحبوب

الدولة الإسلامية توقف حياة جنود لبنانيين على تحرك الحريري وجنبلاط وجعجع ضد حزب الله

المليشيات الشيعية والبيشمركة نزاع تحكمه اجندة سياسية


 
>>