' />

   
 
 

First Published: 2012-04-19

أنزور: لا علاقة لآل الرشيد بفيلم 'ملك الرمال'

 

المخرج السوري يدخل عالم الملك السعودي الراحل عبدالعزيز آل سعود ليقدم 'المسكوت عنه'!

 

ميدل ايست أونلاين

لندن – من كرم نعمة

ملك الرمال

نفى المخرج السوري نجدت انزور ان تكون لاسرة آل رشيد التي كانت تحكم حائل لغاية عام 1921 أي دور في انتاج فيلمه المثير للجدل عن سيرة مؤسس المملكة العربية السعودية.

وقال في اجابة عن سؤال لـ "ميدل ايست اونلاين" خلال المؤتمر الصحفي في العاصمة البريطانية لندن قبل عرض الفيلم في الصالات العالمية نهاية شهر ايار /مايو "ان اسرة ال رشيد قادرة عن الاجابة على هذا السؤال".

واضاف في المؤتمر الذي شاركه فيه بطلا الفيلم الايطالي "فابيو تيستي" والانكليزي "بيل فيلوز" "ان الفيلم يجسد خمسين عاما من سيرة الملك عبد العزيز آل سعود من منفاه في مدينة الكويت الى عودته الى الرياض".

من جهتها أكدت الدكتورة مضاوي الرشيد حفيدة آخر حاكم من أسرة الرشيد الحاكمة في حائل (1830 -1921) التي حضرت المؤتمر الصحفي ان اسرتها لم تعرف بالفيلم الا من وسائل الاعلام، وتمنت ان يكون للفن دوراً جديداً في تهديم الرموز واعادة صياغتها بعد الثورات العربية.

وقالت الرشيد وهي أستاذة علم الإنثربولوجيا الديني، في قسم اللاهوت والدراسات الدينية بالكلية الملكية بجامعة لندن "ان المثقف كان شريكاً للديكتاتور في العالم العربي، وحان الوقت لفك وفضح هذه الشراكه على الأقل في الفن".

واعترف انزور الذي أنتج الفيلم بتكتم شديد ولم يعلن عنه الا بعد اكتمال انتاجه ولم يكشف عن مصادر انتاجه، ان وقت ساعتين الا ربع لا تكفي وفق كل الاحوال لقول كل شي عن سيرة الملك عبد العزيز، الا انه شدد على جرأة الفيلم في تناول المسكوت عنه بالاستناد الى عشرات المصادر.

ويعد الملك عبدالعزيز واحدا من أكثر شخصيات القرن العشرين إثارة للجدل إذا استطاع استعادة ملك أجداده بعد مواجهات مصيرية مع منافسيه من آل رشيد في نجد وتمكن من إسقاط حكم الأشراف في الحجاز مما فتح الباب لتوحيد مملكة الحجاز مع سلطنة نجد وتأسيس المملكة العربية السعودية الحديثة.

دسائس داخل القصر

كما أكتشف النفط في عهده مما جعل السعودية واحدة من أكثر الدول ثراء ومكنها من التحكم بشكل كبير بأسعار وإمدادات أهم مصدر للطاقة.

كما مهد الملك عبدالعزيز الطريق لجعل السعودية قوة إقليمية مؤثرة على الرغم من أن حكمه وحكم أبنائه من بعده شهد الكثير من الصراعات مع دول الجوار.

وحكم أبناء الملك عبدالعزيز آل سعود مملكتهم من بعده بالتتابع: سعود وفيصل وخالد وفهد والعاهل السعودي الحالي الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

ولم يوضح المخرج السوري تكلفة انتاج الفيلم وعما اذا حصل على دعم مالي من أي جهة أخرى، الا انه شدد بقوله ان انتاج الفيلم باللغة الانكليزية محاولة لايصال صورة مختلفة عن واقع عربي مخفي لم تتناوله السينما من قبل وكأنه "تابو".

وشدد انزور بقوله ان الفيلم الذي كتب السيناريو له شاب سعودي اسمه كريم الشمري في أول تجربة له، يعرض بلا مواربة للمجازر التي ارتكبت في عهد الملك عبد العزيز، مؤكداً أن "الفيلم جريء ويخيف بعض الناس لانهم يخفون تاريخهم، بينما العالم يتناول التاريخ في السينما بحرية كما حدث ويحدث في العهد النازي".

واعترف بعدم قدرته على اقناع اي نجم عربي في التمثيل بفيلم "ملك الرمال" خشية حرمانهم من العمل الفني من قبل شركات الانتاج التي يسيرها المال السعودي، الامر الذي دفعه الى اختيار اسماء جديدة وغير معروفة من سوريا ولبنان وتركيا لاداء أدور قد تكون الاخيرة في حياتهم.

افق الملوك

وشدد بقوله ان "الرياض" لن ترضى عنه سواء قدم هذا الفيلم أو لم يقدمه، مذكراً بالهجمات التي أثيرت على اعماله التلفزيونية التي تدين الارهاب.

واعترف المخرج السوري بان له علاقة صداقات مع أمراء وشخصيات سعودية وهو سعيد بذلك، ولا يسعى في هذا الفيلم الى مهاجمة الشعب السعودي بقدر كشف النقاب عن شخصية مثيرة للجدل لم يجرؤ أحد من قبل على تناولها.

يذكر ان المخرج نجدت انزور سبق وان ساهم في مهرجان الجنادرية السعودي الذي يحضى برعاية الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وقال المخرج السوري الذي أثار جدلا واسعا في مسلسلات فنية عالجت الارهاب مثل "وما ملكت ايمانكم" و"حور العين"، ان اختار الممثل الايطالي فابيو تيستي لاداء دور الملك عبد العزيز في كهولته بسبب لكنته الانكليزية المخففة.

نجدت انزور مع محرر ميدل ايست اونلاين

من جهته عبر الممثل الايطالي تيستي عن سعادته بالاشتراك في هذا الفيلم، متجاهلا المحاذير أو التهديدات.

وقال في اجابة عن سؤال عما اذا كان من اليسير عليه أداء شخصية عربية وهو الايطالي "الممثل كالدكتور يحاول تقديم العلاج لكل مرض، وأنا علي أن أجسد كل أنواع الشخصيات".

فيما اعترف الممثل الانكليزي "بيل فيلوز" بان الفيلم اضاف له تجربة جديدة وخبرة فنية، ومتعة العمل مع مخرج مثل نجدت أنزور الذي كان يدير العمل مع الممثلين باللغتين العربية والانكليزية في آن واحد.

وأشار أنزور إلى أنه "وجد في سيرة الملك المؤسس كل عناصر الدراما المشوّقة التي يمكن البناء عليها وإظهارها بشكل فني يمكن أن يلاقي صدى كبيراً لدى عرضها على الشاشة في كل أنحاء العالم، خاصة وأن الغموض اكتنف هذه الشخصية ولم يظهر منها سوى الجوانب الإيجابية كعادة العرب في إخفاء الحقائق وتجميلها".

وقال "إن فكرة الفيلم استوحيت من وقائع ما يحدث اليوم في العالم العربي، من إعادة تقسيم للمنطقة وكأننا في سايكس ـ بيكو جديدة".

وشدد بقوله انه سيكون أول من دخل هذا الموضوع الشائك في تجسيد سيرة الملك السعودي المؤسس، قائلا "وقد تقبل هذه المحاولة أو ترفض من قبل الجمهور، لكننا نبقى الطرف الاول الذي طرق التاريخ السعودي المعاصر".

وقال ان "ملك الرمال" يبقى فيلماً يحمل التشويق السينمائي، مع انه ركز على حقائق تناولتها عشرات المصادر، ولم يقدم من قبل فيلما عربياً بهذه المواصفات".

المجازر

وأكد انزور الذي سبق وان أعلن عن تلقيه تهديدات من شركة محاماة بريطانية بمقاضاته بجرم التشهير والإساءة لشخصية وعائلة ملكية، "ان الذي يخاف كثيرا جبان، والذي لا يخاف مجنون!".

وقال ان الفيلم سيكون خلال اسابيع أمام الجمهور، ولم يعد للخوف من مكان في عالم اليوم، اذا استمر عرضه فنحن محظوظون، واذا منع سينتشر على الانترنت وفي كل الاحول منعه من العرض سيزيد من شعبيته.

ويستعد أنزور لعرض فيلم "ملك الرمال" بمهرجانات سينمائية عالمية ودور عرض في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا وبعض الدول العربية، ويلعب الممثل الإيطالي ماركو فوشي دور الملك عبد العزيز في شبابه والممثل الإيطالي فابيو تستي في كهولته، ويشارك فيه ممثلون من انكلترا وتركيا وسوريا ولبنان.

بيل فيلوز في مشهد من الفيلم

ووقع الخيار على تيستي بسبب الشبه الكبير بينه وبين الملك عبدالعزيز بالإضافة إلى تاريخه السينمائي المتميز.

وكان تيستي قد قدم أدوارا كثيرة في السينما العالمية أهمها في أفلام "السفير" و"مجنون الحرب" و"أول أبطال سينما الإثارة"، كما شارك رومي شنايدر وكلاوس كينسكي في فيلم "أهم شيء في العالم: الحب" للمخرج أندريه زلويسكي.

يذكر ان "ميدل ايست اونلاين" كانت أول من اشار الى انتاج الفيلم بعد ان نشرت الطبعات الدولية لمجلتي "فراييتي" الأميركية و"تايم أوت" البريطانية إعلانا غامضا لملصق فيلم يحمل عنوان "ملك الرمال" وفيه صورة لتمثال من الرمال لمؤسس المملكة العربية السعودية الراحل عبدالعزيز آل سعود.

الاسم د محمدالملحم
الدولة السعودية الرياض

الملك عبدالعزيز ال سعود الله نصره ولو كان ظالما لما ثبت ملكه وأولاده حتى الآن (أن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم ) فإنه سبحانه ناصر دينه وأولياءه لا توجد دولة إسلامية تقيم شرع الله مثل السعودية الله نصرهم وثبت ملكهم لأن الله ينصر من نصره ولا أقول الأ حسبنا الله ونعم الوكيل

2013-12-19

الاسم ليبية
الدولة ليبيا

اتمنى ان ارى الفيلم الرائع للمخرج العظيم نجدت حيث يفضح ال سعود وحكمهم لارض الحجاز والفسق والدعاره والشذوذ والارهاب الذى يميز هذه المملكه الكافره

2013-12-11

الاسم sameer howet
الدولة سورياااااااااااااااااا

2013-12-07

الاسم sameer howet
الدولة سوريا

سحقا لأس سعود

2013-12-07

الاسم عثمان الزهراني
الدولة السعوديه

اتمنى ان ارى فيلماً عن حافظ الاسد وعن مافعل في حماه وحمص ونريد لمسة انزور الاخراجية فهل يستطيع ان يفعل ؟؟.......ksa

2013-04-01

الاسم سعودي وافتخر
الدولة طبعا السعوديه

اولا اعرض الفيلم مهما كان ايش يعني فيه كفر مراقص ولا ايش ولا تدور الشهره والتحريج عليه شف منه خايف يعني اللي رفضو الفيلم قصدهم انه فيه تزوير للحقايق وتشويه لسمعة بطل نصره الله ووحد شبه قاره بسيف ورمح وليس دبابه ولا مكان الله وفقه وانتصر على من طغلى وظلم هناك اسلو كبار السن وال...

2013-02-11

الاسم
الدولة

2012-09-28

الاسم
الدولة

2012-09-26

الاسم
الدولة

2012-04-27

الاسم
الدولة

2012-04-22

الاسم
الدولة

2012-04-22

الاسم
الدولة

2012-04-20

الاسم
الدولة

2012-04-20

الاسم
الدولة

2012-04-20

الاسم
الدولة

2012-04-20

الاسم
الدولة

2012-04-20

الاسم
الدولة

2012-04-19

الاسم
الدولة

2012-04-19

الاسم
الدولة

2012-04-19

الاسم
الدولة

2012-04-19

الاسم
الدولة

2012-04-19

الاسم
الدولة

2012-04-19

الاسم
الدولة

2012-04-19

الاسم
الدولة

2012-04-19

الاسم
الدولة

2012-04-19

الاسم
الدولة

2012-04-19

الاسم
الدولة

2012-04-19

الاسم
الدولة

2012-04-19

الاسم
الدولة

2012-04-19

الاسم
الدولة

2012-04-19

الاسم
الدولة

2012-04-19

الاسم
الدولة

2012-04-19

 

تنظيم الدولة الاسلامية ينتهج سياسة الارض المحروقة في مواقع هزيمته

النار تخرج من تحت الرماد مجددا في عرسال

العاهل المغربي يقود مبادرة للتبرع بالدم مع تناقص احتياطاته

'الدولة الاسلامية' تجبر اوباما على اسقاط فلسفته العسكرية

إضاءة جوانب معتمة من فضيحتي ابوغريب وبلاك ووتر

مشروع دولي لحماية 52 ألف طفل مصري من مخاطر الهجرة غير الشرعية

أميركا تجيّش العالم ضد الدولة الإسلامية رغم الذكريات المريرة

ليبيا تستنجد بالعالم من الحرب الاهلية

الغرب يلتفت إلى الفوضى الليبية بنظرة عوراء

'الدولة الاسلامية' تضع القاعدة في مدار التهميش

الجيش العراقي يعزز قواته لفك حصار المتشددين على بلدة امرلي

اصرار بحريني على منع إثارة الفتنة والنعرات الطائفية

المهربون ينقذون الأيزيديين من بطش المتشددين

بلخادم ضحية مؤامراته وتصريحاته

ارتباك أميركي بشأن ليبيا يعكس فقدان واشنطن تأثيرها في المنطقة