' />

   
 
 

First Published: 2012-07-09

زويل يحذر من فوضى خلط الدين بالعلم

 

العالم العربي الحاصل على جائزة نوبل يطالب العرب أن يختاروا بين ان يكونوا من أهل الكهف أو من أهل الكون.

 

ميدل ايست أونلاين

الدين ليس عائقاً أمام اكتساب المعرفة

تونس - حذر العالم المصري وصاحب جائزة نوبل للكيمياء لسنة 1999 أحمد زويل من "الفوضى" بين الدين والعلم في الثقافة العربية، نافيا أن "يكون الدين عائقا أم اكتساب المعرفة" كما تروج له الجماعات السلفية التي تريد العودة بالمجتمعات العربية إلى القرون الوسطى.

وشدد زويل في محاضرة ألقاها بقصر قرطاج في العاصمة تونس بحضور الرئيس المنصف المرزوقي وعدد من السياسيين والمفكرين والمثقفين على أن "الحرية والمعرفة والإيمان تعد الشروط الأساسية للنهضة والنجاح".

وأكد أنه "لا يوجد صراع في علاقة الدين بالعلم" ملاحظا "إن التشجيع على البحث العلمي وعلى الابتكار والاختراع لا يتعارض مع تدين الإنسان".

وقال زويل "علينا اليوم نحن العرب أن نكون إما من أهل الكهف أو من أهل الكون" في إشارة واضحة إلى بعض الأصوات التي ترى في التقدم العلمي "خطراً" على الدين

واعتبر أن قضية العرب القادمة، وبعد تخلصهم من الديكتاتورية، هي "المعرفة" مشيرا أنه "حتى لو حققت البلدان العربية تقدما على المستوى السياسي بفضل ثورات شعوبها التواقة للحرية ولم يواكبه تقدما في المعرفة والعلم فإنها ستظل حيث هي الآن في آخر الصف".

وأعرب عن استيائه من عدم اهتمام العرب بالحدث العلمي مؤكدا أن البلدان العربية، وعلى عكس البلدان الغربية والأميركية، "لا تخصص اعتمادات كافية ولا أرضية مناسبة للرقي بالبحث العلمي".

وقال إن "البحث العلمي لازال مكبلا بغياب الإرادة السياسية الجادة في الارتقاء به وبانتشار الأمية"، ولفت إلى أن ما تخصصه إسرائيل، على سبيل المثال، من اعتمادات للبحث العلمي يقدر بحوالي ثلاثين مرة ما يخصصه كامل العالم العربي لهذا القطاع.

غير أنه أكد أن "الوضع الراهن في الوطن العربي يساعد على تحقيق نهضة علمية حقيقية وأن الوقت يعتبر مناسبا للارتقاء بالبحث العلمي في بلدان المنطقة على ضوء ما يتوفر لها من طاقات بشرية كفأة وموارد طبيعية ومالية محترمتين".

وطالب العرب بـ "وضع منظومة واحدة ومتكاملة للتعليم وتوفر إرادة قوية للنهوض بالتعليم والبحث العلمي في المجتمعات العربية".

كما دعا أحمد زويل إلى "ضرورة خلق عقلية جديدة لدى الشعوب العربية تعلي قيمتي العمل والانضباط والتشجيع على الابتكار الذي من شأنه أن يدفع أداء الصناعات ويحسن الدخل القومي للبلدان العربية ولشعوبها".

يشار إلى أن الجامعات في البلدان العربي تخصص حوالي 1 في المائة للبحث العلمي في حين تخصص أميركا 40 بالمائة.

الاسم abdullah
الدولة libya

السلام عليكم

لقد ذُكِر كلب اهل الكهف في القرآن لانه رافق الصالحين فقط

2012-07-12

الاسم Anti_Khwanjya
الدولة France

لخوانجية يؤمنون بالعلم ،لا أحد ينكر ذلك، لكنهم يستغلون الإكتشفات العلمية لتبرير سياستهم .يريدون إقناعنا ب(العلم) أن ختان البنات فيه شفاء ،وإن (العلم) يقول عن النقاب فيه فوائد صحية ، وإن (العلم) يقول أن بول الجمل فيه دواء . و(العلم) يقول أن الخلافية أصلح للأمة من الديموقراطية ، وسيأتي من يقول :إن(العلم) أثبت أن وجه المرأة عورة كفرجها ، وإن زواج البنت دون التاسعة فيه شفاء للقلوب . العلم في خدمة السياسية كارثة .

2012-07-10

الاسم Anti_Khwanjya
الدولة France

تجّارالدين وباعة صكوك الغفران ، بعد أن سيسوا الدين هاهم اليوم يدخلون الإكتشافات العلمية في برامجهم السياسية . يفتون ب( تخدير الزاني) ثم رجمه ، ثم يقولون لك :(رجمناه برحمة) . يستغلون تقدم العلم لتطبيق الحدود . يقطعون يد السارق في المستشفى ،ثم بعد ذلك يعيدون زرع اليد ب(العلم) ،ثم يفتون :( طبقنا حدود الله ، ثم أعدنا زراعة اليد لأن الله لم يتكلم عن ذلك) . إذا وقع الدين والسياسة في خدمة الديكتاتورية فتلك هي اكارثة .

2012-07-10

الاسم Anti_Khwanjya
الدولة France

إن شاء الله (مايكفروكش ) جماعة النهضة ومن يدور في فلكهم . إذا طالبت بفصل الدين عن السياسة ، فتصبح من (جرذان فرنسا) . وإذا طالبت بفصل الدين عن العلم ، قالوا عنك :(ماسوني) تبث في فلسفة الماسونية . نحن نعرف أن ( العلم) لا دين له . ولكن لأسباب سياسية يتم إستخدام العلم لتبرير صحة (سياسة أمير الجماعة) . إن شاء الله (ما يكفروكش) ،وإن شاء الله العرب تستمع إلى كلامك .

2012-07-10

الاسم شادي المصري
الدولة من القاهرة

مقارنة مغلوطه سياده الدكتور زويل وإن صحت فسأختار أهل الكهف فهم من شرفهم الله على كثير من خلقه واختصهم بالايمان وهم من أهل الجنة بإذن الله لذلك فاسختار نهاجهم وايمانهم حتما ولابد.

والسلام عليكم

2012-07-10

الاسم مهاجر
الدولة بلد المهجر

فراس.. أراك متحامل على دين دون غيره بالرغم من ان هذا الدين ليس له علاقة بالتخلف العربي. ربما أجدر لو ذكرت بول البعير وإرضاع الكبير وآيات الذبح والقتل والتكفير. فهذه الخزعبلات هي سبب تخلف العرب اما من يؤمن بالخلق والسفينة والحوت فهم اللذين وصلوا للقمر واخترعوا كل شئ بما فيه الكومبيوتر الذي تستخدمه حضرتك!

2012-07-10

الاسم خالد
الدولة السعودية

إلى فراس من بغداد لا أعلم ما هو دينك ولكن عندنا نحن المسلمين بأن العلم الحقيقي لا يتعارض مع الدين أبدا بل الدين يحث على العلم وعلى الرقي بكافة اشكاله ويأمر بالتعلم بكافة أشكاله ولا عبرة لجهلة بالدين عندما جهلوا وتراجعوا إلى الصفوف الخلفية لجهلهم بالدين وبالعلم ... الدين الإسلام دين العلم أمر بالعلم وكلف كل مسلم بأن يكون طالب علم ورغب بها ومن العبادات التي تشترط العلم حتى تصح ... قيل أن رجلا ذهب لبلاد كافرة عند رجوعه قال وجدت اسلام ولم اجد مسلمين ونحن تركنا ديننا ومبادئه العظيم التي قادت في حقبه

2012-07-09

الاسم فراس
الدولة بغداد المحتله - العراق المحتل

اول شروط التدين الاستسلام بكل معانيه - وعند ذلك يصبح الانسان كديك الصباح يصيح فقط كالروبوت - لوكان كلامك صحيحا لما وجدت ان جميع الدول تخلفت بوجود الدين - كيف يعقل انسان عاقل ان يكون هناك حصان طائر وخلق للارض بسبعه ايام والكون بيوم واحد وحوت تبلع الانسان وسفينه تحمل اكثر من مليونين من المخلوقات وغيرها من اساطير بابل- قد ينجح الزغلول النجار بزغلله عيون المستسلمين ولكن في النهايه الدين والعلم لايلتقيان الدليل تخلفنا المبكي في كل المجالات

2012-07-09

الاسم مراقب إعلامي
الدولة عمان

بصيص أمل في عتمة الليل العربي الطويل .. الدكتور احمد زويل .

2012-07-09

 

تركيا تفقد تبريرها العلني الوحيد في مهادنة الدولة الإسلامية

شهور مع العبادي لتصحيح أخطاء الساعات الاخيرة للمالكي

جبهة النصرة تستهدف الجيش اللبناني انتقاما من حزب الله

محكمة اميركية ترفض اعتراف مصري بتفجير سفارتين

السلطات البحرينية تمد يدها لاستئناف الحوار، والمعارضة تتحفظ بنية مبيتة

مسلسل الاغتيالات يتواصل في بنغازي

هجمات جوية فرنسية في العراق على مرأى من السيستاني

السيستاني يرفض تحالفا دوليا للحرب على الإرهاب يقصي إيران

مصر توقع اتفاقات للتنقيب عن البترول مع شركات غربية وشركة تونسية

تفاعل اللبنانيين مع ظاهرة 'الدولة الاسلامية' بين المأساة والملهاة

الرباط تدعو الجزائر للانخراط في إيجاد حلّ لنزاع الصحراء